الرئيسية / الكيمياء والصيدلة / مضادات التخثر| الجزء الثالث: احتياطات العلاج بمضادات الفيتامين ك

مضادات التخثر| الجزء الثالث: احتياطات العلاج بمضادات الفيتامين ك

تناول مضادات الفيتامين (ك)، قد يعرضك لبعض الأخطار؛ نظرًا لحساسية العلاج. لذا؛ فعلى كل من يتناول هذه الأدوية، أن يعرف هذه الأخطار، ويعرف كيف يتجنبها.

لذا، وتكملةً للجزئين السابقين (الأول والثاني) نتناول في هذا الجزء الثالث، بعض النصائح والاحتياطات، التي على كل من يتناول مضادات الفيتامين (ك) أن يلتزم بها.

قواعد وإرشادات عامّة:

  • احترموا جرعة دوائكم والوقت المحدد لتناولها.
  • لا تنسوا القيام باختبارات الـ INR الدورية بالانتظام المحدد.
  • اشيروا إلى أنكم تتناولون مضادات الفيتامين (ك) لكل ممتهني الصحة، الذين تراجعونهم (طبيب، صيدلي، مخبر التحاليل، ممرض، طبيب أسنان، …..)
  • تجنبوا الحقن العضلية؛ فهي ممنوعة على من يتناول مضادات الفيتامين (ك).

متى يجب الاتصال بالطبيب:
يتعين على المريض، إبلاغ الطبيب إذا كانت قيمة الـINR خارج المجال المحدد، سواءًا كانت زيادة أو نقصان، أو في حالة التعرض لنزيف دموي، ولو كان ضئيلًا: اللثة، الأنف، العين (العين الحمراء)، الدم في البول، كثرة دم الدورة الشهرية (الحيض)، ظهور الإزراق (كدمات)، براز أسود أو مغطى بالدم، قياء أو نخامة دموية، صدمة أو جرح لا يتوقف عن النزيف، ….

كذلك إذا بقيت في حالة تعب، اصفرار أو عسر تنفّس غير معتاد، ألم في الرأس أو أي توعُك غير طبيعي (إشارة لنزيف داخلي)، فعليك إبلاغ طبيبك فورًا. من الضروري معرفة هذه العلامات لتجنب الوقوع في نزيف مميت نتيجة زيادة جرعة الدواء.

ماذا تفعل إذا نسيت تناول جرعة من مضادات الفيتامين (ك)؟

إذا نسيت تناول دوائك من مضادات الفيتامين (ك)، تستطيع تدارك الجرعة المنسيّة، في أجَل أقصاه ثماني ساعات من الوقت المعتاد. إذا تعدّيت ذلك، من الأفضل تخطّي هذه الجرعة وتناول الموالية في وقتها من الغد.

وعليك ذكر الجرعة المنسية في دفتر المتابعة (إن كان لديك واحد)، وللطبيب في الموعد القادم، وأيضًا لمخبر التحليل، إذا كان موعد التحليل قريب.

مضادات الفيتامين (ك) والتداخل مع الأدوية:

إن مضادات الفيتامين (ك) تتفاعل مع العديد من الأدوية، ما يرفع خطر النزيف أو التجلطات الدموية. بعض من هذه المواد، يُمنع بتاتًا تناوله مع مضادات الفيتامين (ك): الأسبرين بجرعة عالية، الأدوية التي تحتوي على الميكونازول (الهلامة الفموية ®DAKTARIN مثلًا)، وبعضها غير منصوح به كـ: الأسبرين بجرعة منخفضة، ومضادات الالتهابات الغير ستريويدية. وكذلك، الأدوية التي تحتوي الهيوفاريقون، أو نبات سانت جون (Millepertuis)، يُمنع تناولها مع مضادات الفيتامين (ك)، نظرًا لكونها تخفض التأثير المضاد للتخثر، ما يعرض المريض لخطر الجلطات.

العديد من المواد تحتاج لاحتياطات خاصة، مع مضادات الفيتامين (ك)، ومن الضروري عدم تناول أي دواء أبدًا دون الحديث عنه للطبيب المُعالِج. فحتى البراسيتامول، والذي هو مسكن الآلام المُفضّل للمرضى، الذين يُعالَجون بمضادات الفيتامين (ك)، يمكن أن يسبب أخطارًا إن تم تناوله بجرعة عالية.

هذه الاحتياطات تُطبق أيضًا على المُكملات الغذائية، والمنتجات النباتية العشبية. فالعديد من المكونات التي تحتويها هذه المنتجات، يمكن أن تضاعف من خطر نزيف دموي: الأحماض الدهنية أوميغا 3  (زيت السمك، على سبيل المثال)، الثوم، الكركم، الزنجبيل، الجنكة، الجينسنغ، الجينسنغ السيبيري، الكافا، فول التونكا، والصفصاف الأبيض…إلخ. فلكل هذه الأسباب، يجب اجتناب التداوي الذاتي عند من يُعالَجون بمضادات الفيتامين (ك).

وكإجراء احتياطي، فإن حتى الدواء الذي يصفه الطبيب عادةً ما يترافق مع قياس الـ INR ثلاثة أو أربعة أيام، بعد البدء فيه لضمان أنه لن يخلّ بالعلاج المضاد للتخثّر.

مضادات الفيتامين (ك) والأغذية:

بعض الأغذية تحتوي على الفيتامين (ك) بكمية كبيرة، ويمكن أن تغير قيمة الـINR، (تثبط تأثير مضادات الفيتامين ك): البروكلي والخس والسبانخ، والملفوف والقرنبيط، وبراعم بروكسل، على سبيل المثال.

هذه الأغذية ليست ممنوعة، شرط أن تكون موزّعة في غذائكم بشكل منتظم، وبدون إفراط؛ إذ أن الخطر ليس فيها إنما في تناولها بشكل غير منتظم.

مضادات الفيتامين (ك) والحمل:

يُمنع تناول مضادات الفيتامين (ك) أثناء الحمل والرضاعة. توجد مضادات أخرى للتخثر، يمكن للطبيب وصفها عند الحاجة.

إذا كنتِ تتناولين دواء مضاد للفيتامين (ك)، أخبري طبيبك إذا اكتشفتِ أنك حامل أو أنك تخططين لذلك.

مضادات الفيتامين (ك) والعمليات الجراحية:

عمليًا، نسبة بين 2 و 3 للـ INR، لا تمنع إجراء يعض التدخلات الجراحية: جراحة الساد (عدسة العين)، جراحة الجلد، الحقن داخل المفاصل (في حالة التهاب المفاصل)، الجراحة الصغيرة للفم والأسنان، أو المنظار المعوي.

بالنسبة للعمليات الجراحية، أعمق أو أعقد؛ تتطلب وقف مؤقت للعلاج، حتى الحصول على قيمة للـ INR أقل من 1.5، أو حتى 1.2 لجراحة الدماغ.

مضادات الفيتامين (ك) والسفر:

أثناء التنقلات، تذكر أخذ دوائك بكمية كافية، ودفتر المتابعة. استشر طبيبك لتعديل وقت أخذ الدواء، إذا لزم الأمر. نسبة الـ INR قد تختلف من مخبر لآخر، ومن دولة لأخرى، فلا تقلق إذا تغيرت قليلًا، واستشر طبيبك إذا لزم الامر.

احذروا من الحوادث والسقوط !

إن على من يتناول مضادات الفيتامين (ك)، الحذر من كل ما قد يسبب لهم أي نزيف: رياضات عنيفة، حِرَف .. إلخ.

الأشخاص المسنين، أكثر عُرضة لخطر السقوط، عليهم أخذ الاحتياطات اللازمة، لتأمين إقامتهم؛ لتنجنب أي سقوط. كل سقوط أو اصطدام على مستوى الرأس، يوجِب عليهم دائمًا زيارة طبيبهم.

وأيضًا عليهم استعمال فرشاة أسنان مَرِنة (لتجنب جرح اللثة)، وآلة حلاقة كهربائية، وتجنب المشي حافي القدمين، وإزالة الزوائد الجلدية بنفسك.

المصدر: هنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تدقيق لغوي: Mohammed Diab
مراجعة علمية: Jehad Omar AbulRob

Comments

comments

تحقق ايضا

دراسة حديثة: المضادات الحيوية تدمر خلايا المناعة وتفاقِم العدوى الفموية.

أظهر بحث جديد أن الميكروبات في الجسم فعالة في الحفاظ على خلايا المناعة والقضاء على …