الرئيسية / التوعية الجنسية / هل مرض السكري يسبب ضعف الانتصاب عند الرجال؟
https://pixabay.com/fr/diab%C3%A8te-le-sang-doigt-glucose-777001/

هل مرض السكري يسبب ضعف الانتصاب عند الرجال؟

دراسة جديدة قامت بها جامعة «أكسفورد-Oxford» وجامعة «اكسيتر-Exeter» أثبتت أن احتمالية الإصابة بمرض السكري نوع 2 وراثيا تسبب ضعف الانتصاب.

ونُشرت هذه الدراسة في المجلة الأمريكية لعلم الوراثة البشرية، وقد أجريت على بيانات من بنك المملكة المتحدة البيولوجي، ومركز الجينوم الإستوني التابع لجامعة «تارتو-Tartu»، ومستشفيات الرعاية الصحية الحيوية، حيث تم فحص بيانات أكثر من 220 ألف رجل، يعاني 6 آلاف منهم من ضعف الانتصاب.

وباستخدام التحليل الوراثي المتطور، تمكن الفريق من التعمق أكثر من أي وقت مضى في العلاقة المعقدة بين مرض السكري وأمراض أخرى مثل مشكل الانتصاب والسمنة، واثبت ذلك أن وجود استعداد وراثي لمرض السكري نوع 2 يسبب ضعف الانتصاب، في المقابل عدد قليل جدا اشتكى من ضعف الانتصاب أثناء العلاج من مرض السكري نوع 2، مما يبرهن أن المرض في حد ذاته هو سبب مشكل الانتصاب وليس علاجه.

تقول الدكتورة «انا موراي-Anna Murray» أحد الباحثين في هذه الدراسة: “يصاب واحد من خمسة من الرجال بضعف الانتصاب خاصة فوق سن الستين، لكن لم نكن نعرف إلا القليل عن سبب ذلك، بحثُنا يثبت نتيجة أن السبب وراثي ومرتبط بمرض السكري نوع 2، ويعني ذلك أنه إذا استطاع الناس تقليل خطر الإصابة بالسكري من خلال أنماط حياة صحية، فقد يتجنبون مشكل ضعف الانتصاب “.

ويقول «جوناس بوفجن-Jonas Bovijn» دكتور في معهد البيانات بجامعة أكسفورد : “نحن نعلم أن هناك أدلة تربط بين ضعف الانتصاب والسكري من النوع 2، ولكن حتى الآن لم يكن هناك دليل قاطع لإظهار أن الاستعداد الوراثي للنوع 2 من مرض السكري يسبب عدم القدرة على الانتصاب.”

المصدر:هنا

تدقيق لغوي: بشرى بوخالفي

Comments

comments

تحقق ايضا

سلسلة الأمراض النفسجسدية (5) والأخير: العلاج

نظرا لكون الأمراض النفسجسدية  أمراضا تمس كل من النفس والجسد على حد سواء فإن العلاج …