الرئيسية / فضاء وفلك / ماهي المدة التي ستبقى فيها حيًا على كواكب المجموعة الشمسية؟
Photo by NASA on Unsplash

ماهي المدة التي ستبقى فيها حيًا على كواكب المجموعة الشمسية؟

بكل عيوبها ومشاكلها، لاتزال الارض مكانًا جميلًا، فكر في ذلك؛ غروب الشمس الملون، نسيم المحيط الدافئ، الكلاب، دوريتوس، وحقيقة أننا لا نتبخر إلى جزيئات، فبكل تأكيد الحياة على الارض جميلة، خاصةً بالمقارنة مع ما يمكن أن تكون الحياة على أي كوكب مجاور.

الفضاء يُعد خطر على أجسامنا

إذا استمر إيلون ماسك في طريقه سنتمكن قريبًا من العيش على كوكب المريخ، لكن حتى ذلك الحين، نحن جميعًا عالقون هنا على الأرض، وثق بِنَا، أنت لا تود المُغامرة في أماكن أخرى في المجموعة الشمسية قبل أن يكون لدينا جميع إحتياطات السلامة في المكان المعني. يوضح نيل دوغراس تايسون – عالم الفيزياء الفلكية المفضل لدى الجميع – السبب في الفيديو التابع لبيزنس إنسايدر Business Insider الموضوع في الأسفل، بإختصار الوضع في أي مكان في الفضاء سيكون مأساوي بدون بذلة فضاء (في الحقيقة، حتى مع بذلة فضاء سوف يسبب لك الفضاء بعض الضرر) فلا يوجد مكان باستثناء الأرض حيث يمكنك البقاء على قيد الحياة أكثر من دقيقتين.

دليلك الى موتك الحتميّ في المجموعة الشمسية

الشمس

دعونا نبدأ مع الكرة اللينة؛ من الواضح أن الشمس ستشويك على الفور، يقول تايسون: “سوف تتبخر على الفور، من الواضح أن هذا ليس مكانٌ جيد لزيارته”. إجمالي الوقت المقدر الذي ستكون فيه حياً على سطح الشمس: أقل من ثانية واحدة.

عطارد

الجانب الذي يواجه الشمس الشديد حرارةً (800 درجة فهرنهايت / 427 درجة مئوية، في أقصى حرارة). وعلى العكس، فإن الجانب الآخر شديد البرودة (سالب 290 درجة فهرنهايت / سالب 179 درجة مئوية، في أقل حرارة). وإذا أمكنك التأرجح بين درجتي الحرارة وتتناوب بينهما، عندها كما يوضح تايسون؛ “ربما يمكنك البقاء على قيد الحياة طالما أنك يمكنك أن تعقُد أنفاسك.” إجمالي الوقت المقدر الذي ستكون فيه حيًا على سطح عطارد: حوالي دقيقتين.

الزُّهرَة

عند 900 درجة فهرنهايت (482 درجة مئوية)، ستعرف بالفعل أن هذا الكوكب لن يكون جميلًا. يقول تايسون: “بالمناسبة، فإن كوكب الزهرة لديه نفس جاذبية الأرض، سيكون المشي هناك مألوف جداً.. الى أن تتبخر.” إجمالي الوقت المقدر الذي ستكون فيه حياً على سطح الزُّهرة: أقل من ثانية واحدة.

الأرض

الشكر للأكسجين في غلافنا الجوي، الطعام، والماء، وأي شيء آخر يجعل موطننا قابلًا للعيش، فمن الممكن أن تعيش 80 سنة جيدة هنا، وقد تعيش لفترة أطول إذا كنت تسكن في “المنطقة الزرقاء”، وهي واحدة من الأماكن العديدة على الأرض حيث يميل الناس إلى العيش فيها لفترة أطول بكثير من عامة السكان. إجمالي الوقت المقدر الذي ستكون فيه حياً على سطح الارض: 80 سنة.

المريخ

يقول تايسون: “المريخ بارد جدًا، ولكن الهواء رقيق جدًا، لذلك فإن شدة البرودة هناك لن تكون قارصة كما قد تشعر بها عند نفس درجة الحرارة على الأرض، ومع بعض الملابس الدافئة جدًا جدًا، يمكنك على الأرجح أن تتجول على المريخ إلى اللحظة التي تفقد فيها أنفاسك (الكرة في ملعبك لإصلاح هذه المشكلة يا إيلون) إجمالي الوقت المقدر الذي ستكون فيه حياً على سطح المريخ: حوالي دقيقتين.

المُشْتَرِي

كونه كوكبًا غازيا، المشتري سيجعل الحياة غير مريحة بشكل فريد، والسؤال هنا على سطحه أو في داخله؟ “الإجابة ستكون استمرارك بالهبوط إلى الأبد في الغلاف الجوي الغازي حتى يتم سحقك بواسطة ضغط طبقات الكوكب.” إجمالي الوقت المقدر الذي ستكون فيه حياً على سطح المُشْتَرِي: حوالي دقيقتين.

زُحَل، أورانوس، ونبتون

أنظر فوق، كما هو الحال مع المشتري، ستستمر بالهبوط إلى هذه العمالقة غازيًا، وفي نهاية المطاف يتم سحقك بواسطة الضغط، ولا حتى حلقات زحل لن توفر لك سطحًا مُستقرًا للمشي عليه. للأسف. إجمالي الوقت المقدّر الذي ستكون فيه حياً على سطح تلك الكواكب: أقل من ثانية واحدة لكل كوكب.

المصدر:هنا

تدقيق: ناصر طارق

Comments

comments

تحقق ايضا

جائزة نوبل للفيزياء 2019!

قَبل سَاعات قليلة، أعلَنَت الأكاديمية السُّويدية المَلَكيَّة للعُلوم أن جائِزَة نوبل للفيزياء هذه السَّنة ستَكون …