الرئيسية / الموسيقى / ” غيو داريتزو “عبقري القرون الوسطى
https://palomavaleva.com/site/wp-content/uploads/2016/11/Origines-des-notes-de-musique-Guido-d-arezzo.jpg

” غيو داريتزو “عبقري القرون الوسطى

غيو داريتزو ( Gui d’Arezzo ) هو أحد أبرز الشخصيات الموسيقية عبر التاريخ، وواضع النقاط فوق الحروف للغناء، مغنٍ وأستاذٌ مخضرم، غيو داريتزو هو الرجل الذي رسم طريق الموسيقى لأجيال من الفنانين. لا توجد معلومات كثيرة حول حياة غيو ما عدا المهنية منها، وسنة ميلاده غير معروفة بالضبط لكن المؤرِّخين يحصرون مدّةَ حياته بين سنتيْ 990 و1050 بعد الميلاد.
لِغيو وزن كبير في تاريخ الموسيقى وخاصة في القرون الوسطى حيث كانت مخطوطاته الأكثرَ انتشارا إذْ لا تخلو أيُّ مكتبةٍ كبيرة في العالم من إحدى أعماله.
كان مجرّدَ راهبٍ في دير بومبوزا Pompose ولُوحظت موهبته في إلقاء الدروس الموسيقية. ولاحظ غيو أنّ طريقة إلقاء الدروس سيئة وتجعل أمرَ التعلُّم صعبًا، مملا ويأخذ وقتا طويلا للاستيعاب،  ففكّر في طريقة تُسهِّل الأمور، ونجح في ذلك لدرجةِ أنّ اسمهُ أصبح على كلٍّ لسان في إيطاليا. كان هذا النجاحُ سببا في خروجه من الدّير مجبرا نظرا لغيرة زملائه منه وأصبح متجوِّلا بين مدن إيطاليا إلى أن استدعاه “البابا جان التاسع عشر” ليعيش في روما و يطبِّق نظرياتِه حول التّعليم.
وإلى جانب وضعِ أُسسٍ للغناء وابتكارِ طريقة مجدية في التّدريس فإن تسميات النوتات تعود لغيو حيث استلهم الأسامي من نشيد ديني لِ”سان جون بابتيس”:

Ut queant taxis
Resonare fibris
Mira gestorum
Famuti tuorum,
Solve polluti
Labii reatum,
Sancte Iohannes.

ويُعدّ هذا أهمَّ إنجازٍ له وأبرزَ ما قام به، إلى جانب إضافة خطيْن للكتابة. وقدْ خلّف وراءه عددا ضخما من المخطوطات والكتب التي تشرح طريقته في التدريس وأسس الغناء الديني.

المصدر: هنا

تدقيق لغوي: سهام جريدي

Comments

comments

تحقق ايضا

الاوبرا

1607 تاريخ معروف على أنه نهاية عصر النهضة وبداية عصر الباروك، في نفس السنة قام …