الرئيسية / علوم اقتصادية / البيتكوين: حقيقة أقوى العملات
https://www.danielstrading.com/wp-content/uploads/2017/12/bitcoin-commodity-currency.jpg

البيتكوين: حقيقة أقوى العملات

لعلّ أهم اختراع توصل إليه الانسان في العصر الحديث هو شبكة الأنترنت، وتبع ذلك عدة ثورات تقنية غيرت معالم العصر الحديث وأثّرت في العديد من المجالات من بينها الاقتصاد، الذي عرف طفرة نوعيّة سواءً في نمطيه الجزئي والكلي أو في مفهوم الاقتصاد النقدي والحركة المالية، حيث كان للأنترنت الأثر الكبير في تطوير التعاملات البنكيّة والنقديّة وهو ما أصبح يُطلق عليه اليَوم بالاقتصاد الرقمي. [1]

لطَالما اقترنت قُوّة الاقتصاديّات العالميّة بالعُملة التي أُعتبرت ومنذ غابر الأزمان كمعيَار للحضارة والنفوذ، بل وكَانت سببًا وجيهًا لقيام دُول وحضارات أو اندثارها. وانحصرت أشكال العملة في ثلاث هي:

1- السلع.

2- النقود المعدنية.

3- النقود الورقية.

وهذا إلى غاية ظهور العملات الإلكترونية كإحدى ميزَات الاقتصاد الرقمي، ومن بَين هَذه العُملات نَذكر: ريبل، إثيريوم، ليتكوين، ايذر، داش، مونيرو والبيتكوين، هذه الأخيرة التي تُعد أَشهر العُملات الرقميّة على الإطلَاق.

فما هيَ هذه العُملة؟ وما ميزَتها عن باقي العُملات؟

البيتكوين هي عُملة وهميّة (إفتراضية) مشفرة ،من تصميم شخص مجهول الهوية يُعرف بإسم “ساتوشي ناكاموتو”، و تشبه إلى حد ما العُملات المعروفة من الدولار واليورو و غيرها من العملات، لكنّها وهميّة ولا تَرتبط بأيّ شَخص فيزيائي نظرًا لكونها مشفرة ومرتبطة بنظام رقمي في غاية التعقيد والسريّة.

في الخامس من سبتمبر الماضي، شهدت البيتكوين أعلى سعر لها بقيمة 5013 دولار، ثم فقدت 20% من قيمتها خلال الثلاثة أيام اللاحقة. [2] عامًا من قبل لم تكن تتجاوز الألف دولار.

تعتمد البيتكوين على ما يسمى بالتعدين [3]  [4] لتحصيلها عن طريق الحاسوب المُزود بكروت شاشة قويّة، أو أجهزة خارجية مصممة خصيصًا لعمليات التعدين الذي يشبه إلى حد كبير التنقيب عن الذهب أو ما شابه. إلا أن تعدين العُملات الرقمية مختلف بعض الشيء، إذ تقوم هذه العملية بفك تشفير خوارزميات معقدة، وبإمكان أيّ شخص أن يقوم بهذه العملية بسهولة تامة. وتعتمد هذه العملة على نظام الند للند (peer-to-peer)، حيث يمكّن المستخدمين من التعامل علنًا ومباشرةً مع بعضهم البعض دون الحاجة إلى وسيط بُنكي أو نقدي، ولا توجد رسوم تحويل ولا عمولة عند استخدام هذه العُملة التي لا تمر بالمصارف أو الجهات الوسيطة، وبإمكان المستخدم تبديل قطع «بيتكوين» النقديّة الموجودة لديه بعملات أخرى حقيقية، ويمكن القيام بذلك بين المستخدمين أنفسهم. وللقيام بالتعدين يمكنك التعدين لوحدك (solo) أو تقوم بربط جهازك بشبكة للتعدين الجماعي (Mining Pool)، واقتناء أحد أجهزة التعدين المعروفة: ANTMINER U3 أو Griseed miner. في السابق، كان من الممكن التنقيب بوحدة المعالجة المركزية في حاسوبك أو بطاقة معالج فيديو عالي السرعة. هذا ما لم يعد متاحًا الآن، فرقائق البيتكوين المخصصة التي تقدم أداءً يصل إلى 100 ضعف قدرة الأنظمة القديمة، هي ما تهيمن على قطاع تعدين البيتكوين وهذا اعتمادًا على الحوسبة السحابية.

تجدر الإشارة أن البيتكوين تعدّ أغلى وأقوى عملة حاليًا، وذلك نظرًا للتهافت الكبير عليها من طَرف المستثمرين الشباب وحتى بارونات المال. وتعد ألمانيا أول من اعترفت بها وقامت الصين مؤخرًا بحظر استعمالها ما أدى إلى انخفاض قيمَتها.

ماهي إيجابيات البيتكوين وسلبياته [5]

تتلخص إيجابيات عملة البيتكوين في كونها ذات بُعد عالمي وبعيدة عن السيَاسة، لا تفرض رسومًا على تعدينها ويمكن لأي شخص امتلاكها.

إنّ أخطر سلبيات عُملة البيتكوين كونها  “سريّة المعاملات”، فمن الممكن أن تسهل عمل تجار الأسلحة والممنوعات، والقيام بعمليات تبييض الأموال. كما لا ترتبط بأي جهة رسميّة ولا يوجد رقم تسلسلي لَها. حتى أن ساتوشي ناكاموتو اختفى عن الساحة وانقطعت أخباره عام 2010 من دون أن يعلم أحد هويته، وتم نقل مهماته لمجموعة من الناشطين في مجتمع البيتكوين، في حين يَفترض البعض أن ناكاموتو ما هو إلا إسم مستعار لمَجموعة من الأشخاص.

كما أنّ مُعظم خبراء الاقتصاد أجمعوا على أن قيمتها العالية غير مبررة ولا تعكس أي مزايا اقتصادية سوى كونها مرتبطة بالاقتصاد الرقمي، فهل تكون  البيتكوين مجرد نسخة القرن الـ21 من الذهب؟ أم أنّها مُجرد بدعة شعبية قصيرة الأمد قد تتطور قريبًا إلى شيء مختلف تمامًا؟ فقط الوقت كفيل بإثبات ذلك. واليقين الوحيد هو أن سعره سيظل متقلبًا جدًا في المُستقبل.

لتتبع تغيرات سعر صرف البيتكوين زر موقع Coindesk

تدقيق: لمونس جمانة.

Abdelkadir Belhadj

طالب دكتوراه باحث في الهندسة الميكانيكية - جامعة تلمسان
مهندس ميكانيكا بترولية - مهندس طاقات متجددة
Abdelkadir Belhadj

Comments

comments

تحقق ايضا

سلسة التاريخ الاقتصادي العالمي: لماذا دول افريقيا الأفقر عالميا؟

كانت الأمركتين وإفريقيا وجهة للإمبراطوريات الاستعماريَّة التي استغلت شُعوبها وثَرواتها أبشع استغلال، وبعد انتهاء الاستعمار …