الرئيسية / سايكولوجيا / هل ألم الركبة مرتبط بالاكتئاب؟
Photo by Miguel Carraça on Unsplash

هل ألم الركبة مرتبط بالاكتئاب؟

في الولايات المتحدة، يعاني حوالي 13% من النساء و 10% من الرجال في سن الستين أو أكثر من آلام في الركبة بسبب الإلتهاب العظمي المفصلي (osteoarthritis(OA، يحدث إلتهاب المفاصل عندما يلتهب المفصل عادة بسبب تلف الغضروف الوقائي والأنسجة الأخرى التي تلطف حركة المفاصل، مثل الركبة، والتي تتلف مع مرور الوقت، يمكن لألم الركبة الناشئ عن الإلتهاب العظمي المفصلي أن يجعل من الصعب عليك الإعتناء بنفسك، مما قد يضر بجودة حياتك، في المقابل يمكن أن يؤدي ذلك إلى الاكتئاب.
وفقا للباحثين، يؤثر الإلتهاب العظمي المفصلي للركبة على حوالي 55% من الأشخاص فوق سن الأربعين في اليابان، قام فريق بحثي من البلد مؤخراً بنشر دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة لفحص آثار آلام الركبة على الإكتئاب، حيث ركزت دراسات قليلة حتى الآن على كيفية ارتباط ألم الركبة ووظيفة الركبة الضعيفة بالإكتئاب.
لمعرفة المزيد قام الباحثون بفحص معلومات من 573 شخصًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر شاركوا في دراسة Kurabuchi، كنظرة مستمرة على صحة كبار السن الذين يعيشون في وسط اليابان.
عندما بدأت الدراسة (بين عامي 2005 و 2006) لم يكن لدى أي من المشاركين أعراض الإكتئاب، بعد عامين أتم جميعهم تقريبا مقابلات المتابعة، أجاب المشاركون على أسئلة حول آلام الركبة وتم تقييمهم لأعراض الإكتئاب. ما يقرب من 12% من المشاركين ظهرت عليهم أعراض الإكتئاب، وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين عانوا من آلام في الركبة في الليل أثناء النوم أو أثناء ارتداء الجوارب أو أثناء دخولهم أو خروجهم من السيارة كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن أعراض الإكتئاب.

وخلص الباحثون إلى أن سؤال كبار السن الذين يعانون من ألم في الركبة سواء كانوا يشعرون بألم أثناء الليل في السرير أو عند ارتداء الجوارب أو أثناء دخولهم أو خروجهم من السيارة يمكن أن يكون مفيدا للمساعدة في رصد الأشخاص المعرضين لخطر تطور بالإكتئاب.

المصدر: هنا
تدقيق لغوي: بن طبة فاطمةالزهراء

Comments

comments

تحقق ايضا

التعاطف، قد يكون وراثيا !

يلعب التقمّص العاطفي دوراً حيوياً في تفاعلاتنا اليوميَّة، رغم أنَّنا نادرًا ما نُفكر بذلك. للتّعاطف …