الرئيسية / فضاء وفلك / هالات مدارية من المادة المظلمة هي السبب في تشكل النجوم المجرية ، دراسة جديدة

هالات مدارية من المادة المظلمة هي السبب في تشكل النجوم المجرية ، دراسة جديدة

بيّن نموذج Lambda لامبدا للمادة المظلمة – المادة المظلمة هي إحدى المكونات الرئيسية لبنية الكون – إن المجرات تحوي كميات ضخمة من هالات المادة المظلمة التي تحتوي ايضا على الآلاف من التكتلات الفرعية الصغيرة التي تشكلت من المادة المظلمة

تحتوي مجرة درب التبانة وبعض المجرات الكبيرة على هالات فرعية من المادة المظلمة واسعة كفاية لاحتواء كميات من الغاز و الغبار الكافيين لتشكيل مجرات صغيرة تدور حول نفسها وبعضها يمكن ملاحظته.

هذه المجرات المدارية تستطيع إبقاء محتوياتها من الغاز والغبار في المدارات حولها لبلايين السنين قبل ان تدمجهما معا . وتسبب هذه الاندماجات فراغات وتجويفات بينية تمكن من إضافة كميات أكبر من الغاز والنجوم بداخلها .. ويؤدي الغاز الاضافي إلى تشكل نجم جديد في ظروف غير طبيعية وتعرف هذه الظاهرة بتشكل النجوم starbursts ويمكن لتفاعل الجاذبية مع هذه التكتلات أن يعيق تطور النجوم الوليدة وتشكلها.

تشكل الهالات الأصغر مجرات قزمية والتي تدور حول اصغر الهالات الفرعية من المادة المظلمة. مصطلح صغير هو مصطلح نسبي ولكن اكثر التعاريف دقة هو أن هذه الهالات الفرعية المدارية الصغيرة اصبحت اضيق من ان تحوي الغاز أو النجوم بداخلها. وبالتالي فهي غير مرئية بالتلسكوبات وحتى عند ظهورها في نماذج المحاكاة البصريةعلى الكمبيوتر  لم نتأكد من وجود المادة المظلمة إلا بالملاحظة المباشرة لتفاعلاتها مع عدد هائل من المجرات.

درست لورا سالز Laura Sales – أستاذة مساعدة في جامعة كالفورنيا قسم ريفرسايدس للفيزياء وعلم الفلك – تفاعل المجرات القزمية مع أقمارالمادة المظلمة وذلك بالتعاون مع تجيتسك ستركنبورد Tjitske Starkenburg وأمينة حلمي وكلاتهما من معهد كيبتين Kapteyn الفلكي في هولندا وقد حيث قدمتا تحاليلا جديدة على الكمبيوتر لنماذج المحاكاة البصرية وقد نشرتا نتائج ما توصلتا اليه في صحيفة علم الفلك والفيزياء الفلكية Astronomy & Astrophysics .

وجدتا أن الهالات المدارية من المادة المظلمة تقوم بتكثيف الغاز في المجرات القزمية من خلال الجاذبية وذلك اثناء الاقتراب الشديد منها. وهذا يثير ظاهرة تشكل النجوم و التي يمكن أن تستمر لبلايين السنين وذلك حسب حجم التكتلات المدارية المظلمة ومدارها وكثافتها . و يشير هذا الى ان العديد من المجرات القزمية التي يمكن ملاحظتها حاليا قد تشكل نجوما بمعدل أكبر من المتوقع .. وقد دعمت هذه النتائج بالملاحظات التي رصدها التلسكوب.

المصدر : http://goo.gl/JSdKpY
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدقيق اللغوي العربي : ح.مونيا

Comments

comments

تحقق ايضا

شركة أمريكية في ورطة بعد إطلاقها لأقمار صناعية من دون إذن

يبدو أن شركة أمريكيّة قد صارت مارقة عندما أقدمت على إطلاق أسطول من الأقمار الصناعية …