الرئيسية / الهندسة والتكنولوجيا / مقدمة قصيرة في شبكات الكمبيوتر (1) : ماهي الشّبكة وأنواعها؟

مقدمة قصيرة في شبكات الكمبيوتر (1) : ماهي الشّبكة وأنواعها؟

دُونَ شبكَات ما كُنتَ لتتمكّن من الولوج لموقع الباحثون الجزائريّون لتتصفّح هذا المقال، ما كنت لتتمكّنَ من الاطلاع على بريدِك الإلكتروني، أو حسابِك البنكي و لن يكُون في وُسعك إجراء مكالمات هاتفيّة في أحيان أخرى. ربّما ينتابُك الآن الفضول وتودّ الاطلاع على ماهيّتها وأساسياتها وكيفية عملها، ربّما تكونُ طالبًا في بداية المشوار في هذا المجال وتودّ الحصول على نظرة عامّة مبسّطة حولها، أو مجرّد قارئٍ مهتمّ يريدُ أن يشبع فضوله، نقدّمُ لكَ سلسلة المقالات هذه مجرّدَ مقدّمةٍ بسيطة وقصيرة في علم شبكات الكمبيوتر تتناول أهمّ المُعطيات في هذا المجال ببساطة. إنْ كنتَ خبيرًا أو على اطلاع بهذا المجال، حسنًا، ألقِ نظرةً في كلّ الأحوال ربّما تفيدنَا باقتراحات وملاحظات.

بدايةً، في هذا المجالِ أو أيّ مجالٍ تقني يُنصحُ بشدّة استذكارُ المصطلحات التقنيّة باللغة الإنجليزية.

ما هي شبكة الكمبيوتر؟

في علم الكمبيوتر/الحاسوب، تُعرّف الشبكة على أنّها مجموعة من الحواسيب والأجهزة المترابطة مع بعضها، إمّا عبرَ كيبلات توصيل (إيثرنت، أو أليافٍ بصريّة أو عبر خطوط الهاتف)، أو لاسلكيّا عبرَ موجات الرّاديو أو عبر الأقمار الصناعية. الحواسيب المترابطة ضمنَ شبكة يمكنها أن تُشارك البيانات بينها، الاتصال بالأنترنت، مشاركة الملفات وطباعتها… إلخ.

/https://pagedesignweb.com/types-of-computer-networking/

شبَكةُ الكمبيوتر يجبُ أن تُحقّق معاييرَ محدّدة أهمّها: الأداء، الموثُوقية والأَمان.

1 – الأداء Performance يمكنُ تحديده بقياس الزّمن الّذي تستغرقُه الرّسالة لتنتقلَ من جهازٍ لآخر على طول الشّبكة (Transit Time)، وبقياس مدّة الاستجابة التي هي الزّمن بين الإرسال والاستجابة (Response Time). هناك طُرق أخرى لقياسِ أداء الشّبكة مثل فعاليّة البرامج المستعملة، عدد المستخدمين، فعالية الأجهزة والتوصيلات المستخدمة.

2 – الموثوقية Reliability  : تحدّد موثوقية الشّبكة بتحديد إمكانية حدوث أخطاء وفشل في الاتّصال، كلّما زاد احتمال حدوث أخطاء تقل موثوقية الشّبكة.

3 – الأمان Security : تعتبر الشّبكة آمنة للاستعمال إن كانت البيانات التي تسيرُ عبرها محمية من الوصول إليها أو استعمالها غيرِ المرخّص، من أكثر الطرق شيوعا لضمان أمن البيانات هي التشفير وتحديد صلاحيات متباينة لمستخدمي الشبكة.

أنواع الشبكات

تختلفُ شبكات الكمبيوتر حسبَ حجمها واستعمالاتها، الشبكة التي أستعملها لربط حاسوبي المحمول مع الراوتر بواسطة الوايفاي مع الطّابعة، هي أصغرُ شبكةٍ يمكنُ تخيّلها، يُدعى هذا النّوع من الشبكات أحيانا بالشّبكة الشّخصية (PAN : Personal Area Network) وهي عادة تكون لشخصٍ واحد. إن كنتَ تعملُ في مكتبٍ ما، من المحتمل جدًّا أنّك تستعمل شبكةً محلّية (LAN: Local Area Network )، الشّبكة المحلية تكون محدودة ضمن إطار منطقة جغرافية صغيرة نسبيّا مثل مبنىً، مدرسة، مُختبر…إلخ، يمكنكَ اعتبار شبكتك المنزلية شبكةً محلّية. هذا النّوع من الشبكات يمكنُ إنشاؤه باستعمال تجهيزاتٍ غيرِ مكلّفة، مثل موزّع (Hub) وصلات شبكة (Adapter) وكيبلات إيثرنت. تتراوحُ أحجام الشبكات المحلّية من مجرّد شبكة صغيرة تضم جهازين حتّى شبكات كبرى تضمّ آلاف الأجهزة، وعادةً تكون عبر توصيلاتٍ سلكية لضمانِ سرعة انتقال البيانات وأمانها لكن التوصيلات اللاسلكية تعتبرُ أيضا جزءً من هذا النوع من الشبكات وتسمّى الشبكة المحلّية اللاسلكية (WLAN : Wireless Local Area Network). الشبكات الكُبرى التي تغطّي مدينةً مثلا أو حرمًا جامعيّا تدعى شبكة المدينة أو الشبكة المتوسّطة ( MAN : Metropolitan Area Network)، بناءً على الإعدادات يمكنُ أن تغطّي هاته الشبكة منطقةً مساحتها من بضعة حتّى عشرات الأميال، وتُستعمل لربط عدد من الشبكات المحلّية LAN مع بعضها لتشكيل شبكةٍ أكبر. النّوع الأكبر من الشبكات يدعى الشّبكات الواسعة (WAN : Wide Area Network) وتغطّي بلدًا كاملاً أو حتّى العالم ككُلّ، تحوي الشّبكاتُ الواسعةً ضمنَها شبكاتٍ أخرى أصغر مثل الشبكات المحلّية أو الشبكات المتوسّطة. الإنترنت هي أفضلُ مثالٍ معروف عن الشبكات الواسعة.

http://networking.layer-x.com/p050000-1.html/

التّصنيف الآخر للشبكات يكونُ حسبَ استعمالاتها، نجدُ نوعين من الشّبكات تحتَ هذا التّصنيف، شبكات النّد للندّ (Peer-to-Peer)  التي تتكون من مجموعة أجهزة لها نفس الصّلاحيات، يقوم كلّ جهاز في الشبكة بعمل دور الخادم للملفات المخزّنة عنده بدَلَ وجود خادمٍ وحيد في الشبكة. فيما تعتمد شبكات الخادم والزّبون (Server-Client) على وجودِ خادم (Server) تُخزّن فيه الملفات وقواعد البيانات الخاصة بالشبكة، تكونُ الخوادمُ عادةً ذات مواصفات مرتفعة (قوة المعالجة، سعة التخزين… إلخ)، في حين يكونُ الزبون (Client) عادةً عبارة عن جهازٍ كمبيوتر يتم وصله بالشبكة للوصول للملفات وقواعد البيانات الموجودة على الخادم.

/https://en.bitcoinwiki.org/wiki/Peer-to-peer

 

المصادر: هنا، هنا، هنا، هنا

تدقيق لغوي: زهير خساني

Follow me

Oussama Laouadi

طالِب هندسَة اتّصالات، مهتمّ بتكنولوجيا المعلومات والعلُوم والفضَاء.
Oussama Laouadi
Follow me

Comments

comments

تحقق ايضا

ماهو نظام تحديد المواقع العالمي GPS؟

يعكس الجي بي أس (GPS) ذرة التطور البشري، حيث أنه يجمع بين نظرية الكم، نظرية …