الرئيسية / الهندسة والتكنولوجيا / روبوت يمكنه تجديد نفسه بعد التعرض للطعن!

روبوت يمكنه تجديد نفسه بعد التعرض للطعن!

بجانب القوّة البشريّة الفائقة والقُدرة على الظهور بشكل رائع بالكروم، بإمكان الرّوبوتات الآن إضافة موهبة جديدة لصُندوق حيلها: الشفاء الذّاتي.

سعى البَاحثون في مجال الروبوتية منذ مدة طويلة إلى استعمال مواد مرنة وطرية، ولكن الأخيرة لها قابلية كبيرة للكسر مما يجعلها غير صالحة للغرض المرجو منها. تقنية جديدة أمكنها خلق روبوتات مرنة بإمكانها شفاء نفسها عندما تسوء الأمور.

لإثبات الفكرة، باحثون في جامعة بروكسل الحرة (VUB) في بلجيكا، قاموا بتصنيع قابض، يد روبوت وعضلات اصطناعية، وكلها تملك إمكانية الشفاء الذاتي، وهذا من البوليمرات المطاطية التي تبدو قليلا مثل الهلام. وعند تمزيقها أو قطعها يمكنها التشابك معا مجددا بشكل تام، كل ما عليك فعله هو تطبيق قليل من الحرارة عليها!

المواد اللينة مثاليّة لانتقاء العناصر الحسّاسة كالفاكهة أو الخضار، لذلك يمكن إيجاد استخدامات لها في صناعة المواد الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، هي مفيدة للعمل إلى جنب الإنسان، كما هو الحال في خطوط التصنيع في المصانع، حيث تساعد الروبوتات المرنة أو الأذرع الروبوتية على تفادي الحوَادث المُؤذية.

في المُستقبل، يريد فانديربورت وزملاؤه جعل خصائص الشفاء الذاتي تلقائيّة، سواءً عن طريق تغير المواد المستعملة أو بتصنيع روبوتات بإمكانها تطبيق الحرارة على نفسها.

يقول فانديربورت: “في الوقت الذي تقطع فيه أجزاء الروبوت العادية، فإنها يجب أن تستبدل، ولكن هذا سيتغير قريباً”.

“البوليمر لديه الكثير من الجدائل التي تغلق معا لتشكل المادة، عندما تضيف الحرارة، فإنّها تنظم لتعود وتلتصق ببعضها البعض بدون ترك أي نقاط ضعف”، وهذا كما يقول فانديربورت الذي قاد البحث.

المصدر: هنا

Comments

comments

تحقق ايضا

ماذا نقصد بـ 5G/4G/3G/2G/1G في شبكات الهاتف المحمول؟

يُقصد بـ ” الجيل – Generation ” التّكنولوجيا الّتي تستعملها شركة الاتّصال والأجهزة المحمولة. فَمُنذُ …