الرئيسية / دماغ وأعصاب / أول عملية نقل رأس إنسان

أول عملية نقل رأس إنسان

 

في عام 2015، صرح جراح الأعصاب الإيطالي (سيرجيو كانافيرو Sergio Canavero)، بأن عملية نقل رأس إنسان، أمر ممكن مع التطور التكنولوجي في مجال الطب، والقدرة على المحافظه على التروية الدماغية (وصول الدم بشكلٍ كافٍ إلى الدماغ).

كرس (كانافيرو) 30 عام من عمره على الأبحاث والتجارب، قبل أن يتمكن من القيام بأول عملية نقل رأس إنسان، التي من المقرر إجراؤها أواخر هذا العام، في أحد المستشفيات في الصين.
(فاليري سبيريدينوف Valery Spiridonov) المُبرمج الروسي، البالغ من العمر 31 عامًا، والذي يعاني من مرض (هوفمان Hoffmann disease) -أحد أنواع ضمور العضلات الشوكي- قد تبرع برأسه لهذه العملية، وسيتم البحث عن جسد يستقبل الرأس، له نفس مواصفات المتبرع، من حيث الطول والحجم والمناعة.

الطريقة:
فريقين من الجراحين سيعملون بالوقت ذاته على المريضين، سيتم كشف الشرايين السباتية Carotid arteries، والشرايين الفقرية Vertebral arteries، والأوردة الوداجية Jugular viens، والعمود الفقري. سيتم وضع علامات ملونة على العضلات؛ لكي يتم توصيلها فيما بعد، وسيتم عمل ثلاث شقوق من أجل تثبيت العمود الفقري، والشرايين السباتية، والمريء والقصبة الهوائية.

ثم يأتي الجزء الأصعب، وهو الحبل الشوكي Spinal cord، حيث سيتم قطعه باستخدام شفرة نانوية Nanoblade، مصنوعة من الماس ويبلغ سعرها 200,000 دولار. سيتم قطع الحبلين الشوكيين معًا بشكل دقيق، كآخر خطوة قبل البدء بنقل الرأس.
بعد قطع رأس المستلم، سيتم نقله مباشرًا إلى رأس المتبرع، وسيتم توصيله بجهاز دوران المتبرع، يجب أن تتم هذه العملية بأقل من ساعة؛ لضمان عدم تضرر الدماغ، وسيتم صهر الحبل الشوكي، باستخدام صمغ طبي مصنوع من مادة البولياثلين گلايكول Polyethylene glycole، بعد 1-2 دقيقة من نقل الرأس. ثم سيتم خياطة رأس المستلم خياطة رقيقة من أجل تدفئة الرأس. ثم يتم توصيل العصب الحائر، والأعصاب الحجابية، والمريء والقصبة الهوائية، بنفس الطريقة. وسيتم توصيل العضلات حسب العلامات التعريفية، التي وضعت عليها مسبقًا، وكذلك الجلد سيتم خياطته بواسطة جراح تجميلي من أجل تقليل آثار الخياطة.

بعد الانتهاء من العملية، سيتم وضع المريض في وضع الإغماء، أو فقدان الوعي coma، لمدة 3 إلى 4 أسابيع، لمنع تمزق الخياطة، وسيتم إعطائه أدوية لتثبيط جهازه المناعي.

المصدر: هنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تدقيق لغوي: Mohammed Diab

Comments

comments

تحقق ايضا

اكتشاف نوع جديد من الاكتئاب

القصة كاملة الاكتئاب اضطراب نفسي يؤثر في أكثر من 300 مليون شخص حول العالم، في …