الرئيسية / الهندسة والتكنولوجيا / ما يعتقده إيلون ماسك حول عملية زرع الدماغ، الذكاء الاصطناعي، والراتب الأساسي

ما يعتقده إيلون ماسك حول عملية زرع الدماغ، الذكاء الاصطناعي، والراتب الأساسي

ابتداء من 2013 -وكل سنة- يجتمع أقوى قادة العالم، والمبتكرون، في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، لحضور القمة العالمية للحكومات World Government Summit. والذي هو عبارة عن حدث مخصص للمساعدة على تشكيل حكومات المسقبل، حيث يعمل الحضور معًا لتحديد المشاكل المستقبلية المحتمل مواجهتها، ومن ثم، تحديد الطرق التي تَستخدم التكنولوجيا المتوفرة حاليًا لمواجهة هذه التحديات.

وقد برز في الأحداث السابقة، شخصيات كبار كـ “باراك أوباما” رئيس الولايات المتحدة سابقًا، و”كلاوس شواب” مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي. أما هذه السنة، فقد كان المتكلم الرئيسي “إيلون ماسك”.
تحدث الرئيس التنفيذي لشركة تسلا Tesla، في جلسة عامة، حملت اسم “محادثة مع إيلون ماسك”، عن كل شيء – ابتداء من الاستدامة والسيارات الكهربائية، وصولًا إلى استعمار المريخ، ومخاطر الذكاء الاصطناعي الخارق، (كذلك عملية زرع الدماغ التي من الممكن أن تنقذ البشرية لاحقًا).

وفي أثناء حديثه عن مستقبل النقل، أكد (إيلون ماسك) ادعائه السابق، بأن الدخل الأساسي العالمي، قد يكون ضروريًا لمواجهة فقدان الوظائف على نطاق واسع، بسبب أتممة المركبات، والتي ستصبح القاعدة الشائعة، ابتداء من العقد أو العقدين القادمين. وقال: “إن أكبر رب عمل للناس، يقود الآن بأشكال مختلفة”، كما أضاف: “عشرون عامًا، هي فترة قصيرة لكي يكون هناك ما بين 15 و20 بالمئة من القوى العاملة عاطلين عن العمل”.

وتحدث ماسك أيضًا عن التحديات المحتملة لهذا النظام قائلًا: “أعتقد أن الدخل الأساسي العالمي، سيكون ضروريًا، ولكن التحدي الأصعب هو: كيف سيكون لدى الناس معنًا إذن؟ هناك الكثير من الناس يستمدون معنى من خلال عملهم. إذا لم تكن هناك لك حاجة، فما هو المعنى؟ هل تشعر بعدم جدوى؟ هذه مشكلة أصعب بكثير للتعامل معها. كيف يمكننا ضمان المستقبل الذي مازلنا نريده، ومازلنا نحبه؟”.

كما أكد (ماسك) مجددًا من خلال هذه القمة، على بعض معتقداته السابقة، حول مخاطر الذكاء الاصطناعي AI وقال: “أعتقد أننا بحاجة إلى أن نكون حذرين جدًا فى كيفية تبني الذكاء الاصطناعى، وأن نتأكد من أن الباحثين لن يتم نقلهم خارج هذا المجال”. كما أضاف: “في بعض الأحيان ما سيحدث هو أن العالِم سينهمك في عمله لدرجة أنه غير مدرك لنتائج ما يقوم به”.

وقد شارك أيضًا بعض الأفكار عن كيفية الحد من هذه المخاطر، قائلًا: “أعتقد انه ستكون هناك طريقة ما لدمج الذكاء البيولوجي مع الذكاء الاصطناعي للآلات” الأمر الذي سيحل مشكلة فقداننا السيطرة على الآلات، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.

وكانت مشاركة (إيلون ماسك) في هذه القمة، غير مقتصرة فقط على هذا الخطاب الذي قدمه، بل كان أيضًا تواجده في دبي من أجل إطلاق تسلا رسميًا في الإمارات العربية المتحدة. وسوف يكون هذا الإطلاق بالضبط في دبي مول، كما هو الحال بالنسبة للاستثمار النقدي الرئيسي في المنطقة.

وقال (ماسك): “نتوقع استثمار عشرات الملايين من الدولارات، في الإمارات العربية المتحدة، من أجل فرض رسوم على البنية التحتية، والخدمات والدعم”. “بحلول العام المقبل، سوف تكون قادرًا على السفر في أي مكان في دول مجلس التعاون الخليجي مع سيارة كهربائية”.

وفي حين بدا (ماسك) واثقًا بما فيه الكفاية، لجعل هذا التنبؤ على المدى القصير، قال: “أنه كان من المؤكد أن يقول خلال خطابه في القمة، أن التوقعات حول المستقبل البعيد من المستبعد جدًا أن نتوقعها”. وأكد: “أن أية تنبؤات نتوقعها اليوم حول ما سيكون عليه المستقبل فى غضون 50 عامًا ستكون حتمًا خاطئة”.

المصدر: هنا
ـــــــــــــــــــ
تدقيق لغوي: Mohammed Diab

Comments

comments

تحقق ايضا

ماهو نظام تحديد المواقع العالمي GPS؟

يعكس الجي بي أس (GPS) ذرة التطور البشري، حيث أنه يجمع بين نظرية الكم، نظرية …