الرئيسية / الموسيقى / جون ويليامز – القائد الأسطوري لموسيقى الأفلام

جون ويليامز – القائد الأسطوري لموسيقى الأفلام

جون تاونر ويليامز، هو مُلحن أمريكي، معروف بغزارة ألحانه. مُلحن ذو خيال ساحر، وحس موسيقي مُرهَف. يُعتبر الملحن الحي، الأكثر تكريمًا على أعماله الموسيقية، خاصة موسيقى الأفلام. كما أنه يُعتبر أكثر مُلحِن ترشيحًا لنيل جوائز الأوسكار.

ولد جون ويليامز في الثامن من فيفري سنة 1932 في نيويورك. وهو ابن عازف في أوركسترا إذاعة سي بي إس. احتك بالموسيقى من سن مبكرة، وبدأ تعلم عزف البيانو كطفل، ثم تعلم العزف على  “البوق”، “الترومبون”، و”الكلارينيت” في وقت لاحق. بدأ كتابة الموسيقى في وقت مبكر؛ في محاولة لتأليف قطع موسيقية خاصة به، وانتقل إلى لوس أنجلوس مع عائلته، عندما كان في السادسة عشر من العمر. التحق بجامعة كاليفورنيا، ودرس التأليف الموسيقي مع ماريو كاستلنيوفو تيديسكو.

بعد إنهائه الخدمة الوطنية في القوات الجوية، عاد ويليامز إلى نيويورك للالتحاق بمدرسة “جيليارد” للرقص والدراما والموسيقى. حينها درس البيانو مع “روزينا ليفين”، كما اشتغل كعازف بيانو موسيقى الجاز، في النوادي وعلى التسجيلات. عاد ويليامز إلى لوس أنجلوس، وبدأ حياته المهنية في أستوديوهات الأفلام، التي تعمل مع المُلحنين “كبرنارد هيرمان”، “ألفريد نيومان”، و”فرانز واكسمان”. اتجه ويليامز في سنوات الستينات من القرن الماضي إلى كتابة الموسيقى، للعديد من البرامج التلفزيونية، وحصل على جائزتي إيمي لأعماله – والإيمي هي جائزة أمريكية تمنح للمسلسلات والبرامج التلفزيونية المختلفة.

تعتبر موسيقى فيلم (Because They’re Young)، أول رصيد الشاشة لويليامز؛ ما جلب له عدد لا يُحصى من طلبات التأليف، والتنظيم الموسيقي لعشرات الأفلام. التحق ستيفن سبيلبرغ بجون ويليامز بعد انبهاره بموسيقى فيلم (The Reivers)، ليسجلا موسيقى فيلم (Sugarland Express). كانت هذه بداية أعظم تعاون بين مُلحن سينمائي، ومخرج على الإطلاق. حيث صرح ستيفن سبيلبرغ قائلًا عنه: “هو دائمًا قريب، وفي متناول اليد، بطريقة إيجابية جدًا. إنه مُولَع للغاية بالموسيقى. أعظم سعادته -كما قال لي-وأنا أصدقه- هو الوقت الذي يمكن أن يأتي للجلوس على المسرح، والاستماع إلى الأوركسترا. إنه موسيقي رائع جدًا في نبضاته الطبيعية، إنه لأمر رائع أن يحاط أحدنا بشخص يعشق الموسيقى كما نعشقها“.

حاز ويليامز على أول جائزة أوسكار له عن موسيقى فيلم (Fiddler on the Roof). كما تلقى ثاني جائزة أوسكار له عن فيلم (Jaws) في عام 1976. كان حظ جون ويليامز مبهرًا مع جوائز الأوسكار؛ لروعة مؤلفاته الموسيقية السينمائية، كموسيقى فيلم Star Wars، Close Encounters of the Third Kind، E.T. وكذا التسجيل الموسيقى لفيلم (Schindler’s List). وقد نظم ويليامز الموسيقى السينمائية، وعمل مديرًا لموسيقى أكثر من خمسة وسبعين فيلمًا.

ألف ويليامز العديد من العروض الموسيقية، بما في ذلك اثنين من السمفونيات، كونشرتو الباصون، كونشرتو التشيلو، كونشرتو الناي والكمان، كونشرتو البوق، وكونشرتو لالكلارينيت وتوبا.

تلقى السيد ويليامز العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك الميدالية الوطنية للفنون، وشرف مركز كينيدي، والنظام الأوليمبي، والعديد من جوائز الأوسكار، وجوائز جرامي، وجوائز إيمي، وجوائز غولدن غلوب. كما حاز على شهادات فخرية من 21 جامعة أمريكية، منها مدرسة جيليارد، وكلية بوسطن، وجامعة نورث إيسترن، وجامعة تافتس، وجامعة بوسطن، ومعهد نيو إنجلند للموسيقى، وجامعة ماساتشوستس في بوسطن، ومدرسة إيستمان للموسيقى، كونسيرفاتوري للموسيقى، وجامعة جنوب كاليفورنيا. كما أن ويليامز حصل على 50 ترشيحًا لجائزة الأوسكار.

بهذا كان الإسهام الموسيقي السينمائي السخي للموهوب والمتميز جون ويليامز منقطع النظير. ويمكن أن يعتبر الملحن السينمائي الأسطوري للنصف الثاني من القرن العشرين، وكذا الحادي والعشرين. فتسجيلاته الموسيقية لازلت تلقى الإعجاب الكبير من طرف مُحبي الموسيقى عامة، وعشاق الأفلام خاصة.

نماذج لتسجيلات جون ويليامز:

John Williams Conducts The Main Theme From Star Wars

هنا

Superman Theme • John Williams

هنا

Theme from Harry Potter – John Williams

هنا

المصادر: هنا هنا هنا هنا هنا هنا
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تدقيق لغوي: Mohammed Diab

Rima Outmoune

متحصلة على شهادة أستاذ التعليم الثانوي (بكالوريا +5) من المدرسة العليا لتكوين الأساتذة-قسنطينة وعلى شهادة الماستر تخصص لسانيات تطبيقية و تدريس اللغة الإنجليزية - جامعة بجاية. مهتمة بالفلسفة، علم النفس، العلوم التجريبية، الفن....

Comments

comments

تحقق ايضا

الموسيقى في عصر الباروك

كلمة باروك هي كلمة مشتقة من الكلمة البرتغالية “باروكو” و تعني: مجموعةٌ من الأشكال غير …