الرئيسية / المعلوماتية / الويب العميق أو الديب ويب

الويب العميق أو الديب ويب

تتكون شبكة الإنترنت من قسمين مختلفين: شبكة ويب سطحية، وشبكة ويب عميقة (وتعرف أيضًا بشبكة الإنترنت الخفية أو الديب ويب).

الإنترنت السطحية عبارة عن مجموعة من صفحات الويب، التي يمكن الوصول إليها بشكل عام، ومباشرةً، دون الحاجة إلى التسجيل أو تسجيل الدخول. عادة ما تحتوي كل صفحة من هذه الصفحات على عنوان منطقي ثابت، يُسمى معرف الوارد المحدد أو url (بالانجليزية: Uniform Resource Locator). في المقابل، يتضمن الويب العميق على محتويات لا تنتمي إلى الويب السطحي، وهي الجزء المظلم من الشبكة العنكبوتية.

معظم الويب في جميع أنحاء العالم، ينتمي إلى الويب العميق، الذي هو جزء من شبكة الإنترنت، محتوياته مخفية وراء واجهات الاستعلام العديدة من محركات البحث. لا يمكن الوصول إلى محتويات الويب العميق بسهولة، فلم يتم أرشفته فى جوجل، ولا فى أي محرك بحث آخر، ولن تجده فى صفحات النتائج. ولكي تتصفح الويب العميق يجب عليك أن تستخدم متصفحات خاصة للدخول إلى تلك البروتوكولات.

يمكن تقسيم الشبكة العميقة نفسها إلى فئتين عريضتين -استنادًا إلى كيفية تنظيم البيانات. تحتوي الفئة الأولى على بنية صغيرة، مثل المستندات النصية، والصور، والصوت، والفيديو. أما الفئة الثانية، فتحتوي على بيانات لها هياكل محددة جيدًا، مثل التسجيلات المنتجة ( الكتب على سبيل المثال).

وبما أن المستندات أو سجلات البيانات في الويب العميق، لا ترتبط ارتباطًا تشعبيًا، مثل صفحات الويب الموجودة على السطح، فهناك حاجة إلى تقنية جديدة، تعرف بالزحف العميق على الويب، لجلب المحتويات من الديب ويب، لأن البيانات في الويب العميق أكثر عزلة، مما يجعل الزحف اليها على نطاق واسع شيئا صعبا، باستخدام تقنيات الزحف العميق على شبكة الإنترنت اليوم.

لا يوجد محرك بحث يمكنه البحث في جزء كبير من شبكة الويب المخفي. على الرغم من أن الحجم الدقيق لشبكة الإنترنت السطحية، وشبكة الديب ويب على حد سواء غير معروف، لا يزال هناك إجماع عام في مجتمع الإنترنت، أن شبكة الإنترنت العميق أكبر بكثير من سطح الويب. مع مرور الوقت، أصبحت شبكة الويب العميق مثبطة، من قبل العديد من الناس، الذين يهتمون باستخدامها، نظرًا لإتاحتها لخاصية تشغيل الخصوصية. وتسمى هذه المنطقة الخفية من الديب ويب بشبكة الظلام.

ويمكن الوصول إليها من خلال برامج خاصة كـ (Freenet) و (Tor). وهنا تجدر الإشارة إلى أن الجيش الأمريكي صمم برنامج (Tor)، الذي كان ممولًا من القطاع العام لأغراض عسكرية.

الديب ويب عالم لا يخضع لأي رقابة، وذلك لتعذر السلطات من تعقبه وتعقب مستعمليه.

هناك نشاط تجاري كبير ومجهول من المنتجات المختلفة في شبكة الإنترنت المظلم. كما أنه كثيرًا ما يستعمل كسوق سوداء، ومكان لتبادل كل المعلومات الممنوعة، والتي يعاقب عليها القانون. تتم المعاملات التجارية في الديب ويب بعملة البتكوين Bitcoin. وهي عملة مشفرة اخترعها (ساتوشي ناكاماتو) سنة 2008. تتيح هذه العملة الخصوصية وبامتياز، فلا يتم كشف أسماء المشترين والبائعين أبدًا، هذا ماجعلها العملة المفضلة على الإنترنت لشراء المخدرات، وغيرها من الأنشطة غير المشروعة.

مواقع الديب ويب -والتي يصعب العثور عليها- تكون بنطاقات غير مألوفة، وبروتوكولات أخرى غير التي نعرفها. من بين نطاقات الديب ويب مثلا: (bit-onion).

تجدر الإشارة إلى: أنه على الرغم من أن وسائل الإعلام رسمت صورة أن (Tor) والشبكة العميقة، هي أدوات للمجرمين، فمن المهم أن نفهم جيدًا، أنها تستخدم أيضًا لأجل أمور مشروعة من قبل الوكالات الحكومية، والصحفيين والباحثين الأمنيين في جميع أنحاء العالم.

المصادر: هناهنا  – هنا هنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعديل الصورة: Yasmin Gilani

تدقيق لغوي: Mohammed Diab

Rima Outmoune

متحصلة على شهادة أستاذ التعليم الثانوي (بكالوريا +5) من المدرسة العليا لتكوين الأساتذة-قسنطينة وعلى شهادة الماستر تخصص لسانيات تطبيقية و تدريس اللغة الإنجليزية - جامعة بجاية. مهتمة بالفلسفة، علم النفس، العلوم التجريبية، الفن....

Comments

comments

تحقق ايضا

أسوء كلمات السر passwords لعام 2018

في أكتوبر 2018، كان العالم مندهشا بشدة عندما شاهد كاين وايست (المغني الشهير) إلى جانب الرئيس …