الرئيسية / طب وصحة / الكوليرا cholera

الكوليرا cholera

الكوليرا هي من أهم الأمراض المعدية، سريعة الانتشار، والمُسببة للإسهال المائي الحاد، والذي يمكن أن يودي بحياة المُصاب في غضون ساعات، في حالة عدم توفر العلاج.

“كل إسهال حاد مصاحب لقيء، يؤدي إلى وفاة شخص بالغ، في غضون ساعات، غالبًا ما يكون مرض الكوليرا” (د.ليون لابيسوني)

تتم الإصابة بالمرض عن طريق استهلاك المياه، والأطعمة الملوثة، ببراز شخص مُصاب بجرثومة  “Vibrio Cholerae” أو “ضمة الكوليرا”. انتشرت الكوليرا خلال القرن التاسع عشر، في جميع أنحاء العالم، انطلاقًا من دلتا الغانج بالهند، تبعتها 7 وبائيات (طاعون) حصدت أرواح الملايين، آخرها وباء (هاييتي) عام 2010. وحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه يتم تسجيل من 1,4 إلى 4 مليون حالة إصابة سنويًا، تسببت في ما يتراوح بين 21000 و 143000 وفاة سنويًا في العالم أجمع.

الأعراض:

يمكن تأخر ظهور الأعراض ما بين 12 ساعة إلى 5 أيام، حسب شدة العدوى. وغالبًا ما تكون خفيفة يميزها الإسهال، الخمول، العطش الشديد، مع جفاف في الحلق والأغشية المخاطية. وتتميز بوجود البكتيريا في براز الشخص المصاب.

في أغلب الحالات، يُصاب المريض بإسهال مائي حاد، أو ما يسمى “ببراز ماء الأرز”، المصاحب لقيء شديد، والذي يؤدي إلى الجفاف. في حالة غياب العلاج، يُصاب المريض بانهيار كامل للقلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الوفاة بنسبة 25 إلى 50%. وترتفع هذه النسبة عند الأطفال والشيوخ.

الوقاية والعلاج:

  • تنصح منظمة الصحة العالمية، لأجل مكافحة الكوليرا، (وكل الأمراض المُعدية عن طريق الماء)، بتوفير المياه المؤمنة والصالحة للشرب، وذلك عن طريق: إقامة شبكات توزيع المياه المعالجة، تنقية المياه بواسطة المرشحات، أو تعقيمها بالمواد الكيميائية، وتخزين المياه على نحو مُؤمن، مع إنشاء شبكات تصريف المياه. بالإضافة إلى ضرورة التوعية الاجتماعية والنظافة الشخصية.
  • اللقاح:يوجد حاليًا ثلاث لقاحات فموية مضادة للكوليرا، هي الديكورال (Dukoral)، الذي يوفر حماية بنسبة 65% لمدة سنتين، ولقاح شانتشول (Shanchol)، ويوفيتشول (Euvichol)، على جرعتين واللذان يوفران حماية تصل إلى 65% لمدة خمس سنوات.
  • العلاج: الكوليرا هي مرض سهل العلاج؛ حيث يرتكز على تعويض المياه؛ لمحاربة الجفاف. وذلك عن طريق المحاليل الفموية أو الوريدية. أما المضادات الحيوية، فتستعمل في الحالات الحرجة فقط.
  • الكوليرا من الأمراض التي يجب الإبلاغ عنها “à déclaration obligatoire”، وذلك بهدف التصدي لها والحد من انتشارها.

المصدر: هنا

هنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تدقيق لغوي: Mohammed Diab
تعديل الصورة: Yasmin Gilani

Comments

comments

تحقق ايضا

جرعة الإشعاع الكامل قد لا تكون ضرورية لبعض سرطانات الثدي في المراحل المبكرة

يُعد استئصال الورم السرطاني هو الحل الوحيد لسرطان الثدي في المراحل المبكرة ،يتبعه حوالي ٦ …