الرئيسية / البيولوجيا و علم الأحياء / اكتشاف دليل على مرض السرطان في السجل الأحفوري

اكتشاف دليل على مرض السرطان في السجل الأحفوري

أعلن فريق بحث دولي من جامعة جوهنسبورغ (ضم علماء من معهد ويتواترسراند للدراسات التطورية، وآخرون من مركز جنوب إفريقيا للتميز في العلوم القديمة)، في صفحتين نشرتا في مجلة جنوب إفريقيا للعلوم، عن اكتشاف دليل على مرض السرطان، وأورام عظمية قديمة وجدت في حفريات بشرية!

عثر الباحثون على عظام قدم مُصاب بمرض السرطان الخبيث، تعود إلى ما قبل مليون ونصف سنة من موقع سوارتكرانز. ويعد هذا الاكتشاف دليلًا على قِدم المرض، عكس ما يتم تداوله على أنه وليد العصر الحديث. وأوضح (إدوارد أودس) -طالب في مرحلة الدكتوراه وصاحب البحث- إلى أن “الطب الحديث يميل إلى افتراض أن السرطان والأورام، هي نتاج نمط الحياة الحديثة، وكذا البيئة. في حين تُشير دراستنا، أن أصول هذه الأمراض تعود إلى ملايين السنين، قبل ظهور المجتمعات الصناعية الحديثة”.

تجدر الإشارة إلى أن مرض سرطان العظام، يُعتبر نوع عدواني من أمراض السرطان، يُصاب به عادةً الشباب المُعاصر، ويؤدي إلى الموت إذا لم يعالج. لكن كما أوضح الدكتور (برنارد زيبفل): “لم يعرف العلماء بعد إذا كان صاحب عظام القدم، شخص بالغ، أو طفل كما لا يدرون إذا ما تسبب السرطان في وفاة الشخص المُصاب به، ما أكده الدكتور هو أن المرض أثر على قُدرة الأفراد على المشي أو العمل”.

المصدر: هنا

تدقيق لغوي: Mohammed Diab

Rima Outmoune

متحصلة على شهادة أستاذ التعليم الثانوي (بكالوريا +5) من المدرسة العليا لتكوين الأساتذة-قسنطينة وعلى شهادة الماستر تخصص لسانيات تطبيقية و تدريس اللغة الإنجليزية - جامعة بجاية. مهتمة بالفلسفة، علم النفس، العلوم التجريبية، الفن....

Comments

comments

تحقق ايضا

جائزَة نُوبَل للطِّب 2019: اِكتِشاف كيفيَّة اِستجابَة خَلايا الإنسان للأوكسجين!

جائزَة نوبل للفيزيولوجيا والطِّب لعَام 2019 مُنِحَت مُشارَكةً إلى الثُّلاثي “ويليام ج. كايلين” William G. …