الرئيسية / التاريخ / اكتشاف هرم ثاني مخفي بداخل هرم مايا العظيم

اكتشاف هرم ثاني مخفي بداخل هرم مايا العظيم

أكد علماء الآثار أن هرم كوكولكان العظيم، في شرق المكسيك، بُني على طريقة الدمى الروسية (ماتريوشكا)، بعد أن تم اكتشاف هرمين صغيرين مخبئين بداخل الهرم الكبير.

الهرم الصغير الأول، تم اكتشافه في ثلاثينيات القرن الماضي، في قبر هرم كوكولكان الضخم. أما الآن فتم اكتشاف هرم صغير في داخل هذا الهرم، ولم تتوقف الاكتشافات هنا.
يقول عالم الآثار (جوفري براسويل) -في تصريح صحفي: “لجعل الأمور أكثر تعقيدًا، الهرم الثالث من المحتمل أن يحوي في داخله على عدة أهرامات صغيرة، لكننا لا نعلم بعد”.

بُني هرم كوكولكان في فترة بين القرن التاسع والقرن الثاني عشر. ويتوسط مدينة تشتشين إيتزا (Chichen Itza) التاريخية، التي تقع في ولاية يوكاتان المكسيكية.
يُعرف الهرم أيضًا بالقلعة (El Castillo)، يحتوي على درج مكون من 364 درجة، تمثل درجة لكل يوم حسب تقويم المايا. أما ارتفاعه فيبلغ 24 مترًا. بالإضافة إلى معبد في قمة الهرم، يبلغ ارتفاعه 6 أمتار، مُكرسة لعبادة الإله الأفعى كوكولكان.

في عام 1931، بدأ علماء الآثار بعمليات اكتشافيه للهرم، استمرت لمدة 5 أعوام. استطاعوا من خلالها، اكتشاف غرفة سُميت بقاعة العروض. تحتوي على تمثال كبير لجاكمول (Chacmol)، مُرصع بالأحجار الكريمة. أيضًا وجدوا غرفة سُميت بحجرة الأضاحي، تحتوي على صفين من عضام الإنسان، منظمة بدقة. وتمثال أحمر لحيوان الجاغيورا، مُرصع ب 74 حجر كريم، وله عينين من الأحجار الكريمة.
أيضًا، اكتشف العلماء حينها الهرم الأول، المَخفي بداخل هرم كوكولكان، وكان يبلغ ارتفاعه حوالي 33 متر.

الآن، أكمل علماء التاريخ أبحاثهم، باستخدام طريقة تصوير لا اختراقية (Noninvasive). تُسمى التصوير المقطعي للمقاومة الكهربائية ثلاثي الأبعاد Tri-dimensional electric resistivity tomography. استطاعوا من خلالها اكتشاف الهرم الثالث، ويبلغ ارتفاعه 10 أمتار.
الغريب في الأمر، أن الهرم الأخير قد بُني فوق فتحة بالوعة، مملوءة بالمياه، تُسمى سينوتي Cenote (السينوتي أشبه بتجويف يحتوي على مياه جوفيه، وله فتحه صغيرة تربطه بسطح الأرض).

ليس من الواضح، إن كان شعب المايا قد تعمد بناء الهرم فوق البالوعة، أم أن البالوعة قد حدثت نتيجة تعرية وتغيرات في التربة. لكن حقيقة كون كوكولكان هو إله المياة يُشير إلى أنهم تعمدوا ذلك.
على الأغلب، فإن الهرم الصغير (الثالث)، بُني بين عامي 550 و800 بعد الميلاد. أما الهرم الأوسط (الثاني)، فقد بُني بين عامي 800 و 1000. أما الهرم الكبير (الأول) فقد بني بين عامي 1050 و 1300.

المصدر: هنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تدقيق لغوي: Mohammed Diab

Comments

comments

تحقق ايضا

الرّجل الذي أنقذ العالم من الحرب العالميّة الثّالثة!

في إحدى أَحْلَكِ ليالي الحرب الباردة، وعندما كانت أجهزة الإنذار تُشير إلى خمسةِ صواريخَ باليستيّة …