الرئيسية / سايكولوجيا / السيطرة على النفس والتحكم بها

السيطرة على النفس والتحكم بها

بعض التجارب التي قام بها (UNSW psychology) أظهرت مدى صعوبة صرف الانتباه عن بعض السلوكيات التي نود تجنبها مثل شرب الكحول واستهلاك الطعام غير الصحي.

توجد مجموعة من موارد التحكم التي قد تساعدنا وتوجهنا على قمع هذه الإشارات والإعلانات، لكن قد تُفرض ضرائب كبيرة على هذه الموارد مما يزيد صعوبة تجاهل الإشارات. الباحثون لم يعرفوا ما إذا كان عجزُ الناسِ أمام تجاهل هذه الإشارات هو شيءٌ لايمكن التحكم فيه، أم أنه بإمكاننا السيطرة على أنفسنا باستمرار ضد هذه الأمور التي قد تؤدي بنا إلى الهلاك.

(الرقابة التنفيذية_ Executive control) هي مصطلح يطلق على كل العمليات الإدراكية التي تسمح لنا بإعارة الانتباه، تخطيط حياتنا، التركيز والسيطرة على مشاعرنا. يقول الدكتور واتسون:” الآن لدينا مؤشرات بأن العمليات الإدراكية التي نسيطر عليها تلعب دورًا مهمًا جدًا في قمع الانتباه نحو الإشارات غير المرغوب بها؛ لذا يمكننا البدء في النظر نحو إمكانية تعزيز الرقابة التنفيذية كعلاج لحالات مثل الإدمان”.

إنّ السيطرة على النفس هي المقدرة على ضبط انفعالات الإنسان و التحكم فيها مما يؤدي إلى نتائج إيجابية. ومن بين الطرق السليمة للسيطرة على النفس: الهدوء، التأمل، الصلاة، الاستقلالية والرياضة. هذه الطرق تزيد من ضبط النفس و تعزّز قوة الإرادة الخاصة.

كما قام علماء نفس بتجربة على بعض الأشخاص؛ حيث قاموا بعرض شاشة تحتوي على أشكال مختلفة بما في ذلك دائرة ملونة، وقيل لهم بأنه إذا نظروا إلى شكل الماس سوف يكسبون المال أما إذا نظروا إلى الدائرة الملونة فلن يحصلوا على المال. ” لمعالجة قدرة المشاركين في السيطرة على انتباههم طلبنا منهم أن يقوموا بهذا العمل تحت شروط الذاكرة العالية والمنخفضة”، كما قال الدكتور واتسون.

يقول دكتور واتسون: “المشاركون في الدراسة وجدوا أنه من الصعب حقا منع أنفسهم من النظر نحو الدائرة الملونة مهما حاولوا”.

النتيجة هي أنه من الصعب على المشاركين تجاهل الدائرة الملونة، فهم ينظرون إليها حوالي 50℅ من الوقت على الرغم من أن هذا كان له نتائج عكسية تماما.

تدقيق لغوي: هالة هاني الهتاري

تصميم: رامي نزلي

المصدر: هنا هنا

Comments

comments

حول Moussaoui romaissa

تحقق ايضا

دور الثقافة الصحية وممارسة الرياضة في تحقيق الصحة النفسية للمرأة الجزائرية

      تُعتَبَرُ الثَّقافة الصِّحية عُنصرًا بَالغَ الأهميَّةِ في حَيَاة الفَردِ، ذَلكَ لِعَلاقتِها بالسُّلوكات الّتي يَتَعايشُ …