الرئيسية / فضاء وفلك / استعد فهذا الشهر سيشهد حدوث ظاهرة القمر العملاق وسيكون الأكبر خلال القرن الواحد والعشرين

استعد فهذا الشهر سيشهد حدوث ظاهرة القمر العملاق وسيكون الأكبر خلال القرن الواحد والعشرين

هذا الشهر سيشهد حدوث ظاهرة “القمر العملاق”، وسيكون الأكبر خلال القرن الواحد والعشرين.

وفقًا لتقارير وكالة CNN الإخبارية و Space.com، سيكون القمر العملاق الأكبر والأسطع خلال القرن الحالي.

في الحقيقة سيكون الأكبر منذ عام 1948، ولن نشاهد ظاهرة مشابهة له حتى عام 2034. لذلك من الأفضل أن تعيد النظر في جدول أعمالك.
تَحْدُث ظاهرة البدر (Full moon) -كما تعلم- عندما تصطف الأرض مع الشمس والقمر على خطٍ واحدٍ. تكون الأرض في المنتصف، وعلى جانبيها الشمس والقمر. أما ظاهرة القمر العملاق (Supermoon)، فتحدث عندما يكون القمر بدرًا، وفي أقرب نقطة عن الأرض نقطة (الحضيض القمري).
عندما تحدث هذه الظاهرة، فيبدو القمر أكبر من حجمه المعتاد بحوالي 8%، وأسطع بمقدار 15%، في سماء الليل -وفقًا لناسا. ستحدث هذه الظاهرة في 14 من هذا الشهر، وستكون الثانية في ثلاث أشهر متعاقبة (الأولى حدثت في 16 أكتوبر، أما الثالثة فستحدث في الشهر القادم).

لماذا القمر العملاق هذه المرة يختلف، وكيف أستطيع رؤيته؟

ظاهرة القمر العملاق تحدث تقريبًا كل 13 شهرًا. سنة 2016 ستنتهي بثلاثة أشهر تحدث فيها هذة الظاهرة. لكن لماذا هذا الشهر يختلف عن البقية؟ كما وضحت وكالة ناسا، فإن كل هذا بسبب زمن حدوث الظاهرة، فخلال هذا الشهر ستحدث ظاهرة القمر العملاق، عندما يكون القمر بدرًا، وفي منطقة الحضيض القمري، التي هي أقرب نقطة للأرض.

وفقًا ل EarthSky، سيصبح القمر كاملًا بالضبط في الساعة 13:52 بتوقيت غرينيتش (14:52 بتوقيت الجزائر/ 15:52 بتوقيت القاهرة/ 16:52 بتوقيت بغداد) في 14 نوفمبر. بالنسبة لسكان أوروبا وشمال أمريكا، فأفضل وقت هو الليلة السابقة، أي ليلة 13 نوفمبر. سكان غرب الولايات المتحدة لديهم فرصة ليشاهدوا القمر شبه كامل، في 5:52 حسب التوقيت الباسيفيكي (قبل 30 دقيقة من شروق الشمس).

القمر العملاق في شهر ديسمبر جذب الكثير من الانتباه أيضًا، لكن ليس بشكل إيجابي. فوفقًا ل CNN و Space.com، فالقمر العملاق في شهر ديسمبر، سَيُحد من رؤية ظاهرة جيمينيد لتقاذف الشهب السنوية (Geminid meteor shower). في الحالات الطبيعية، يمكن رؤية أكثر من 100 شهاب في الساعة، في أوج ظاهرة جيمينيد. لكن ناسا أوضحت أن القمر العملاق، سَيُحد من رؤية الشهب، ليصل إلى رؤية بضع عشرات خلال الساعة.

المصدر: هنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تدقيق لغوي: Mohammed Diab
تدقيق علمي: نضال قسوم

Comments

comments

تحقق ايضا

جائزة نوبل للفيزياء 2019!

قَبل سَاعات قليلة، أعلَنَت الأكاديمية السُّويدية المَلَكيَّة للعُلوم أن جائِزَة نوبل للفيزياء هذه السَّنة ستَكون …