الرئيسية / طب وصحة / العلاقة بين النوم والصحّة العقلية لدى طلاب الجامعات
https://www.pexels.com/photo/adult-blur-books-close-up-261909/

العلاقة بين النوم والصحّة العقلية لدى طلاب الجامعات

-النتائج الأوليّة لدراسات حديثة أظهرت أنّ هناك علاقة بين قلّة النوم و أعراض الصحة العقلية لدى طلاب الجامعات، كما أنّها أشارت إلى إمكانيّة تعرُّضهم إلى مشاكل انفعالية و عقليّة و نفسيّة، حيث أن كلّ ليلةٍ لا يحظى فيها الطالب بنومٍ منتظم أو قدر كافٍ فإنّ ظهور أعراض الأمراض العقلية تزداد، حيث: 21%منهم قد يتعرض للاكتئاب و 24% قد يعانون من اليأس و الغضب، 25% معرضون للقلق و إيذاء النفس و 28% معرّضون للمشاكل الوظيفيّة، كما أنّ 28% منهم أيضا معرّضون للإقدام على الانتحار.
-تقول الكاتبة تِيَا رَامْسِي :”كانت مفاجأة حقّا عند رؤية مدى ارتباط قلّة النوم بمختلف أعراض تغيّرات الصحّة العقليّة “.
-من المثير للاهتمام أنّه عند اختبار الطلاب الرياضيّين و العلاقة لديهم بين الصحة العقليّة و قلّة النوم، وُجد بأنّ العلاقة كانت قويّةً و أقوى من الطلاب غير الرياضيين. فمثلًا من بين 11496 شخصًا من الذين يعانون من الاضطرابات في الأداء الإدراكي (أمراض عقلية) يُوجد منهم 8462 رياضيًا.
-“حقيقة ارتباط قلة النوم مع الصحة العقلية أضحت مهمة منذ ظهور فئة كبيرة من طلاب الجامعات لا يحصلون على مقدار نوم كاف للصحة المثالية و الوظيفية” هذا ماقاله ميكائيل غراندر، إذن، فالطلاب الذين لا ينامون بقدر كاف لا يعانون فقط من سوء الأداء الأكاديمي أو اضطرابات الصحّة، بل يعانون أيضا من اضطراباتٍ في الصحة العقلية و تقلُّبات المزاج و تدهورٍ في الأداء الإدراكي.
-الأكاديمية الأمريكيّة لطب النوم تنصح الشباب البالغين 18 سنة أو أكثر بالنوم على الأقل 7 ساعات يوميّا للتمتع بصحة مثالية.
-قلة النوم منتشرةٌ بين طلاب الجامعات و خاصة الرياضيين. في دراسات سابقة أُجريت على طلاب رياضيين في أحد الجامعات أظهرت أن 39% منهم ينامون أقل من 7 ساعات.

المصدر: هنا

تدقيق لغوي: زهير خساني

Comments

comments

تحقق ايضا

جائزَة نُوبَل للطِّب 2019: اِكتِشاف كيفيَّة اِستجابَة خَلايا الإنسان للأوكسجين!

جائزَة نوبل للفيزيولوجيا والطِّب لعَام 2019 مُنِحَت مُشارَكةً إلى الثُّلاثي “ويليام ج. كايلين” William G. …