الرئيسية / طب وصحة / ذوو “العيون الأربع” أكثرُ ذكاءً!
https://www.pexels.com/photo/adorable-blur-bookcase-books-261895/

ذوو “العيون الأربع” أكثرُ ذكاءً!

لقد لاحظنا جميعًا أن الأشخاص الأذكياء غالبًا ما يرتدون نظارات مثل – بيل جيتس ، ستيفن هوكينج ، تينا فاي ، وغيرهم. ولكن هل هناك بالفعل علاقة ما ؟

من السّهل الافتراض أن الأشخاص الأذكياء قد يرتدون نظارات لأنّهم يقضون وقتا أطول في القراءة والبحث، مما قد يؤثّر على بصرهم، ولكن في الواقع، وَوِفْقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة ” Nature Communications ” ، هناك بالفعل علاقة وراثيّة بين كونك ذكيا وارتدائك للنظارات.

بدأ فريق دولي من العلماء بقيادة جامعة Edinburgh بالتّحرّي عن التّفاعل بين الجينات والوظيفة المعرفيّة( cognitive function ).حيث نظر الفريق في كل من المعلومات الجينيّة والمعرفيّة لدى أكثر من 300،480 شخصًا لمعرفة ما إذا كان هناك تداخل بين الجينات المرتبطة بالذّكاء والجينات المتعلقة بالصحة.

قاموا بتحليل 148 منطقة جينومية مرتبطة بالوظيفة المعرفيّة المحسنة، بما في ذلك 58 منطقة تم تحديدها لأول مرة من قبل الباحثين.

كنتيجة، وجد الفريق ارتباطًا وراثيًّا بين الوظيفة المعرفيّة العامة ومجموعة من المشاكل الصحية. وبشكل ملحوظ، اكتشفوا وجود صلة بين الذكاء وقِصر النّظر، وكذلك الحاجة إلى ارتداء النّظارات أو العدسات اللّاصقة. و بشكل غريب تمامًا، وجدوا علاقة سلبية بين الذّكاء وطول النظر.

بالإضافة إلى ذلك، وجدوا ارتباطات سلبيّة بين الوظيفة المعرفيّة ومشاكل في القلب على غرار النوبات القلبيّة والذبحة الصدرية وسرطان الرئة وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام. كما وجدوا أن الأشخاص الذين لديهم وظيفة معرفيّة أفضل، قد يكونون أقل عُرضة للمعاناة من الاكتئاب.

ومع ذلك، من المهم أن نُدون أن هذه مُجرّد ارتباطات، فامتلاكك لوظيفة إدراكية أفضل مثلًا، لا يعني -بشكل مؤكّد- أن لديك خطرًا أقل للإصابة بأمراض القلب. لكن حقيقة وجود رابطٍ هو بالتأكيد أمر مثير للاهتمام، غير أن سبب وجودِ هذه الرّوابط هو أمر لا يزال غير واضح تمامًا.

يجب أيضا أن تعنى حقيقة تركيز الدراسة على التداخل الوراثي باهتمام خاص، لأنها تُشير إلى وجود علاقة بيولوجية فطرية بين كونك ذكيًّا وعوامل أخرى مختلفة. غالباً ما يعود ارتباط الذكاء بصحة أفضل إلى كون الناس الأذكياء هم أفضل تعليما بشكل عام ولديهم وظائف أفضل، لذلك من الأرجح أن يتمتعوا بالمال للإنفاق على نظام غذائي صحي ورعاية صحية أفضل. في حين يمثل هذا أحد العوامل، إلا أن العثور على هذه الارتباطات الوراثيّة يُضاف إلى نقاش ” الطّبع ضد التّنشئة –Nature vs Narture ”.

يقول الدكتور غيل ديفيز، قائد هذه الدراسة، لصحيفة ” ذا تليجراف” : “هذه الدّراسة، وهي أكبر دراسة وراثيّة للوظيفة المعرفيّة، حدّدت العديد من الاختلافات الجينيّة التي تساهم في توريث مهارات التفكير.” “إن اكتشاف التأثيرات الجينيّة المشتركة بين النّتائج الصّحية والهيكل الدماغي، يوفر أساسا لاستكشاف الآليات التي تُؤثر بها هذه الاختلافات على مهارات التفكير طوال العمر.” لذا في المرة القادمة التي يناديك فيها أحدهم بـ”أربعة عيون”، أخبره فقط أن نظاراتك تعني ببساطة أنك أكثر ذكاء منه. العلم يقول ذلك.

تدقيق لغوي:جيلالي زروخي

المصدر: هنا.

تابعني

Omar Driouech

طالب هندسة كهربائية و إلكترونيك. مهتم بالفلسفة و العلوم، التاريخ و التراث.
Omar Driouech
تابعني

Comments

comments

تحقق ايضا

جائزَة نُوبَل للطِّب 2019: اِكتِشاف كيفيَّة اِستجابَة خَلايا الإنسان للأوكسجين!

جائزَة نوبل للفيزيولوجيا والطِّب لعَام 2019 مُنِحَت مُشارَكةً إلى الثُّلاثي “ويليام ج. كايلين” William G. …