الرئيسية / دماغ وأعصاب / يغير الاكتئاب على المدى الطويل الدماغ بشكل دائم
https://cdn.powerofpositivity.com/wp-content/uploads/2016/08/depression-brain-changes-improve.jpg

يغير الاكتئاب على المدى الطويل الدماغ بشكل دائم

الالتهاب الناتج عن الاكتئاب

كشف بحث جديد من مركز الإدمان والصحة النفسية (CAMH) في تورنتو عن شيء لافت للنظر حول المرض النفسي: سببت سنوات من الاكتئاب المستمر التهاب دائم وتغيير مادي في عمر الدماغ، قد يؤثر هذا بشكل كبير على كيفية فهمنا للأمراض العقلية وكيفية تطورها مع مرور الوقت.
في دراسة نشرت في مجلة لانسيت للطب النفسي، وجد الباحثون أن أولئك الذين عانوا من الاكتئاب لمدة عشر سنوات لديهم التهاب في أدمغتهم ملحوظ بشكل واضح بالمقارنة مع أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الإكلينيكي غير المعالج لأقل من عشر سنوات، هذا العمل هو نتاج للعمل السابق للمؤلف الكبير جيف ماير حيث وجد أول دليل ملموس على أن المصابين بالاكتئاب يعانون من التهاب الدماغ.
ذهبت هذه الدراسة إلى أبعد من ذلك، حيث ثبت لأول مرة أن الاكتئاب على المدى الطويل يمكن أن يتسبب في تغييرات واسعة ودائمة على مستوى الدماغ، يعتقد الدكتور ماير أنه يمكن استخدام هذه الدراسة لإنشاء علاجات لمراحل مختلفة من الاكتئاب، هذا أمر مهم، لأنه من الواضح الآن أن علاج الاكتئاب فورًا بعد التشخيص يجب أن يكون مختلفًا بشكل كبير عن العلاج بعد 10 سنوات من المرض.

تحسين الفهم
بمجرد أن يجد الطبيب والمريض علاجًا للاكتئاب الذي يعمل لصالح المريض، يبقى العلاج عادة ثابتًا طوال فترة حياة المريض، مع أخذ هذه الدراسة الجديدة بعين الاعتبار، قد لا تكون هذه هي الطريقة الأكثر فعالية.
بحثت هذه الدراسة مجموع ٢٥ مريضًا يعانون من الاكتئاب لأكثر من عشر سنوات، ٢٥ كانوا يعانون من المرض لوقت أقل، و ٣٠ شخصًا لا يعانون من الاكتئاب كمقياس للصحة.
قام الباحثون بقياس الالتهاب الناتج عن الاكتئاب باستخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) والذي يمكنه التقاط علامات البروتين المسماة TSPO التي تنتجها الخلايا المناعية في الدماغ بسبب الالتهاب، وكان لدى هؤلاء الذين يعانون من اكتئاب طويل الأمد مستويات أعلى بنسبة 30% من TSPO عند مقارنتها مع نتائج مرضى الاكتئاب لفترات أقصر، وكذلك مستويات أعلى من المجموعة التي لا تعاني الاكتئاب.
الكثيرون يسيئون فهم الأمراض العقلية وأنها بعيدة كل البعد عن الأعراض الجسدية، لكن هذه الدراسة وضحت إمكانية تواجد هذه الأعراض بشكل خطير وحاد، هذه النتائج يمكن أن تكون حافزًا لدراسات مماثلة مع الأمراض العقلية الأخرى.
أصبح الآن من الممكن أن يعامل الاكتئاب على أنه مرض تنكسي، لأنه يؤثر على الدماغ بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وقال ماير في بيان صحفي: “إن الالتهاب الأكبر في الدماغ هو استجابة شائعة مع أمراض الدماغ التنكسية أثناء تقدمها، مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون” .

المصدر:هنا

تدقيق لغوي: زين العابدين لطرش.

Comments

comments

تحقق ايضا

نظام نومك يحدد سمات شخصيتك!

تختلف استجابة الانطوائي لمشكل الأرق عن استجابة المنفتح. توصلت الأبحاث إلى أن الانطوائيين عادة هم أفضل …