الرئيسية / فضاء وفلك / شركة أمريكية في ورطة بعد إطلاقها لأقمار صناعية من دون إذن
Photo by NASA on Unsplash

شركة أمريكية في ورطة بعد إطلاقها لأقمار صناعية من دون إذن

يبدو أن شركة أمريكيّة قد صارت مارقة عندما أقدمت على إطلاق أسطول من الأقمار الصناعية في المدار، على الرغم من عدم امتلاكها رخصة الإطلاق، وهذا ما جعلها تُعرض الأقمار الصناعية الأخرى للخطر. الشركة الناشئة من كاليفورنيا وتسمى ‘Swarm Technologies’، تأسست عام 2016 من قبل مهندسي شركتي ‘Google’ و ‘Apple’ السابقين ‘Sara Spangelo’ و‘Benjamin Longmier’ في 12 جانفي 2018.

أطلقت الشركة الكتومة أول أربعة أقمار صناعيّة لها، تسمى ‘SpaceBees’، على مركبة إطلاق الأقمارالصناعية ‘PSLV’ من وكالة الفضاء الهنديّة ‘ISRO’ إلى جانب 30 قمرًا صناعيًا آخر. ومع ذلك، فإنّ لجنة الاتصالات الفيدرالية ‘FCC’ للولايات المتحدة، التي تمنح الاعتماد لعمليات إطلاق أمريكيّة، قد رفضت في السابق حصول الشركة على ترخيص الإطلاق. يبدو أنهم أطلقوا أقمارهم الصناعية دون موافقة. “إذا تم تأكيد الخبر، فإن هذا سيكون أول إطلاق غير مُصرّح به للأقمار الصناعية التجاريّة”، كما ذكرت مجلة ‘IEEE Spectrum’، التي كشفت القصة. وأضافوا أن لجنة الاتصالات الفيدرالية قد ألغت الإذن للشركة بإطلاق أربعة صواريخ أخرى الشهر المقبل. كانت شركة Swarm’ ‘Technologies    تخطط لإنشاء شبكة “إنترنت الأشياء” في الفضاء والتي يمكن أن تربط بين السفن والسيارات والمعدّات الزراعيّة، وأكثر من ذلك. هذه الخطط الآن يمكن تكون موضع شك.

المشكلة في هذه الأقمار الصناعيّة، وفقًا للجنة الاتصالات الفدرالية، هي أنّها صغيرة جدّا بحيث لا يمكن تتبُعها. بمقاسات 10 × 10 × 3 سنتيمترات (4 × 4 × 1.2 بوصة) فقط، فإنها تقريبا بحجم كتاب مقوى وربع حجم القمر الصناعي ‘CubeSats’ القياسي، الذي يستخدمه الطلاب أو المؤسسات الأصغر حجمًا في أبحاثٍ بالمدار. وهذا يعني أنه لن يكون من الممكن معرفة ما إذا كانت ‘SpaceBees’ – والمعروفة أكثر باسم أقمار BEE الصناعية – معرضة لخطر إصابة الأقمار الصناعية الأخرى، والتي يتم تغيير مسارها أحيانًا لتجنب الحطام. على الرغم من صغر حجمها، إلا أن الاصطدام سيكون كارثيًّا في حال حدوثه.

يبدو أن شركة ‘Swarm’ قامت بتركيب أجهزة ‘GPS’ في الأقمار الصناعية لكي تبث موضعها. ومع ذلك، فقد ذكرت لجنة الاتصالات الفيدرالية ‘FCC’ أنّ هذا لا يكفي، مُشيرة إلى أنّه إن لم تكن الأقمار الصناعية تعمل، فلن تكون بيانات ‘GPS’ متاحة. صرّحت: ‘IEEE Spectrum’ ” لقد رفضت لجنة الاتصالات الفيدرالية طلبات إجراء مقابلة أو تعليق، لكن الأدلة التي تشير إلى أنّ ‘SpaceBees’ الغامضة على متن مركبة إطلاق الأقمارالصناعية ‘PSLV’ في شهر جانفي هي عبارة عن أقمارصناعية ‘BEE’ لشركة ‘Swarm’”. ليس من الواضح كيف تمكنت الأقمار الصناعية لشركة ‘Swarm’ من الوصول إلى الصاروخ الهندي، على الرغم من عدم الحصول على إذن. لكن في مكان ما، يبدو أن أمرًا مريبا قد حدث. من المحتمل أن تكون هناك بعض العواقب هنا على الأرض، في حين يتعين على الأقمار الصناعيّة الآن أن تتعامل مع بعض العقبات غير المرخصة لتجنبها.

المصدر : هنا

تدقيق لغوي : زهير خساني

Comments

comments

تحقق ايضا

حديثٌ عنِ الطاقَةِ المُظلمة -التوسع المتسارع للكون-

يعتقد عُلماء الفلك أنَ ما يتحكمُ في توسع الكونِ أمرَان هما: قوة الجاذبية، وكذا الطاقة …