الرئيسية / الهندسة والتكنولوجيا / هذا المقال يهمك إذا كان طفلك يستخدم هاتفك الذكي
https://unsplash.com/photos/2M8_gK12vbw

هذا المقال يهمك إذا كان طفلك يستخدم هاتفك الذكي

أُبُوّة من مستوى آخر

لدى الشاشات اللامعة طريقة فعالة لتهدئة الأطفال الذين يبكون، أكثر فعاليّة بكثير من جلجلة المفاتيح القديمة. ومع ذلك، يجب على أولياء القرن الحادي والعشرين أن يزنوا فوائد هذا الاسترضاء شبه الفوري مع الاحتمال الكبير بأن يتمكن طفلهم الصغير من دون علم أن يصل بالـ ”أميكس-AmEx” (بطاقة ائتمان) لأقصى قدرتها الشرائية على شراء الدببة المطاطية-gummy bears (نوع من الحلوى المشهورة) من موقع أمازون-Amazon. لحسن الحظ، يمكن لبرنامج حاسوبي جديد طور من قبل باحثين من جامعة كارولينا الجنوبية وجامعة تشجيانغ الصينيّة على جعل هذه المعضلة الخاصة بالأبوّة موضعًا لإعادة النظر.

طوّر الباحثون خوارزميّة تقيس تفاعل المستخدم مع الجهاز المحمول ويمكنها بثقة معرفة ما إذا كان المستخدم شخصًا بالغًا أم طفلاً. إذا اكتشف البرنامج أن المستخدم طفل، يمكنه حظر بعض التطبيقات تلقائيًا مثل تطبيقات البيع بالتجزئة أو الأنظمة الأساسية للبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى مواقع الانترنت غير الملائمة.

من أجل إنشاء الخوارزميّة، طوّر الفريق تطبيقًا يتتبع حركات إصبع المستخدمين -يقوم بتسجيل قياسات من مثل مساحة المنطقة المضغوط عليها، الضغط المُطبّق بالإصبع على الشاشة وطول تمريرة الإصبع عليها. جمع الباحثون بيانات من مجموعة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و11 سنة ومجموعة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و60 سنة، حيث جُمعت البيانات بِجَعلهم يقومون بفتح الشاشة ولعب لعبة تعتمد على الأرقام.

أثبتت برامج الكشف عن العمر الجديدة أنّها دقيقة بنسبة 84 في المائة في تحديد ما إذا كان المستخدم بالغًا أو طفلًا مع تمريرة واحدة فقط على الشاشة. فيما ارتفعت هذه الدقة إلى 97 في المئة بعد ثمانية تمريرات.

لم يتمّ دمج الخوارزميّة في أي نظام تشغيلٍ حتى الآن، ولكنّ الباحثين سيقدّمون التكنولوجيا الخاصة بهم في HotMobile، وهو مؤتمرٌ للتكنولوجيا النّقّالة، أين يمكن أن تحصل على بعض الاهتمام من قبل مطوري البرامج.

في حين أن ”أمن الفضاء الإلكتروني” هو مصدر قلق دائم في عصر الأجهزة المحمولة، فإن الكثيرين يرتكبون خطأ التفكير في المخاطر الخارجية فقط. والحقيقة هي أن الفضوليّ البالغ من العمر ثلاث سنوات قد يكون مدمرًا تقريبا بمثل تدمير أحدث اختراقات البيانات.

هذا المقال يهمّك إذا كان طفلك يستخدم هاتفك الذكي

المصدر: هنا

تدقيق لغوي: زهير خساني

Omar Driouech
تابعني

Omar Driouech

طالب هندسة كهربائية و إلكترونيك. مهتم بالفلسفة و العلوم، التاريخ و التراث.
Omar Driouech
تابعني

Comments

comments

تحقق ايضا

مقدمة قصيرة في شبكات الكمبيوتر (4) : طوبولوجيا الشّبكات

في شبكات الكمبيوتر، تعني الطوبولوجيا الشّكلَ الّذي تكونُ عليهِ الشّبكة، أو الطّريقة التي تكونُ بها …