الرئيسية / دماغ وأعصاب / هل نبقى واعيين بعد موتنا؟
Photo by Natanael Melchor on Unsplash

هل نبقى واعيين بعد موتنا؟

حديث يجول هنا وهناك يقال فيه أن الدماغ يستمر في العمل بعد موتنا. لكن ما الذي يحدث بالفعل ،وهل هذا صحيح؟

تعود حيثيات هذا الحديث إلى عام 2016، حيث درس باحثون من جامعة ساوثامبتون في المملكة المتحدة حوالي 2000 مريض بالسكتة القلبية على مدى أربع سنوات. نشروا النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Resuscitation.

من أصل 2060 شخصا تمت دراستهم ،عايش 330 منهم هذا الحدث، وتمكن 140 شخصًا من وصف بعض الأحداث التي عاشوها. ووفقاً للباحثين، فإن 39٪ من هؤلاء كانوا يتذكرون الفترة قبل أن تبدأ قلوبهم في النبض مرة أخرى عند إنعاشهم. كان لهؤلاء الأشخاص نشاط عقلي أثناء توقف قلبهم عن العمل. لكن العديد منهم فقد هذه الذكريات بعد أن تعافوا. قال البعض إنهم يتذكرون أنهم يشعرون بالسكينة، أو أن الوقت قد تباطأ أو تسارع. وأفاد بعضهم أيضا عن وجود تجارب خارج الجسم.

وقال الدكتور سام بارنيا الذي قاد الدراسة وهو الآن في كلية الطب بجامعة ستوني بروك في نيويورك لصحيفة “ناشونال بوست”:

“نعرف أن الدماغ لا يمكن أن يعمل عندما يتوقف القلب عن النبضان”.

“لكن في هذه الحالة، يبدو أن الوعي استمر لمدة تصل إلى ثلاث دقائق في الفترة التي لم يكن فيها القلب ينبض، على الرغم من أن الدماغ عادة ما يتوقف في غضون 20 إلى 30 ثانية بعد توقف القلب”.

في حديثه مع Live Science العام الماضي، قال الدكتور بارنيا أن الناس في المرحلة الأولى من الموت يبقون واعين. كان هناك أيضا بعض الأدلة التي تشير إلى أن الناس يمكن أن تتذكر الأحداث. فيقول “سوف يصفون مشاهدة الاطباء والممرضين الذين يعملون. سيصفون أن لديهم وعيا بالمحادثات الكاملة أو الاشياء المرئية..”.

في غضون ذلك، أشارت دراسة منفصلة في العام الماضي، إلى أن نشاط الدماغ يمكن أن يستمر لمدة 10 دقائق بعد الموت، على الرغم من أن أسباب ذلك غير معروفة. وقد أظهرت دراسات أخرى أن العديد من الجينات في الجسم يمكن أن تستمر في العمل بعد أيام من الموت.

ولكن هل ستبقى حقاً واعيا بعد توقف قلبك عن النبض وتوقف دماغك عن العمل؟ حسنا، لا يزال العلماء يبحثون عن إجابة لهذا السؤال. هناك الكثير من الأمور المجهولة لدراستها أولاً، ويظل بالضبط ما يحدث للدماغ عند نقطة الموت نوعًا من الغموض. هناك أدلة تشير إلى أن أدمغتنا ربما لا تتوقف بشكل كامل بالسرعة التي فكرنا بها.

المصدر: هنا

تدقيق لغوي: بشرى بوخالفي

Rima Outmoune

متحصلة على شهادة أستاذ التعليم الثانوي (بكالوريا +5) من المدرسة العليا لتكوين الأساتذة-قسنطينة وعلى شهادة الماستر تخصص لسانيات تطبيقية و تدريس اللغة الإنجليزية - جامعة بجاية. مهتمة بالفلسفة، علم النفس، العلوم التجريبية، الفن....

Comments

comments

تحقق ايضا

تعدد المهام ليس وسيلة جيدة لتدريب دماغك

 كم عدد المرّات التي جلستَ فيها لمشاهدة التلفاز ثمّ تحوّل اِنتباهك على الفور إلى هاتفك …