الرئيسية / إجابات علمية / هنا سنثبت أنّ معظم معلوماتك عن صحتك خاطئة (الجزء الاول)
Photo by Vlad Tchompalov on Unsplash

هنا سنثبت أنّ معظم معلوماتك عن صحتك خاطئة (الجزء الاول)

هناك بعض “الادعاءات” الصحية التي سمعها العديد من الناس مرات عديدة لدرجة يعتقدون أنها حقيقية، لكنها في الواقع غير صحيحة، إنها مثل العديد من الأقوال والنصائح الشعبية الأخرى، اذ تندرج ضمن فئة الأساطير الصحية الخاطئة تمامًا، وفيما يلي إليك الحقيقة وراء بعض هذه الادعاءات الصحية التي سمعتها طوال حياتك:

1-القهوة تعيق نمو الأطفال: ليس هناك الكثير من الأدلة على ذلك، ولكن معظم الأبحاث لا تجد أي علاقة بين استهلاك الكافيين ونمو العظام لدى الأطفال، أما بالنسبة للبالغين، وجد الباحثون أن زيادة استهلاك الكافيين يمكن أن يحد من امتصاص الكالسيوم قليلا، ولكن التأثير يكون صغيرا لدرجة أن ملعقة طعام من الحليب سوف تعوض بشكل كاف آثار فنجان قهوة.

2البس أكثر أو تصاب بالزكام: البرد الجسدي لا يسبب هذا المرض إطلاقا بل العدوى بفيروسات (كالفيروس الانفي والانفونزا) هو المسؤول عن ذلك، ولكن هناك بعض التفسيرات السليمة علميا لماذا يصاب الناس بالبرد أكثر في فصل الشتاء: لأننا نبقى أكثر في الأماكن المغلقة في هذا الفصل، فمن الأرجح أننا سنصاب بالفيروس من شخص آخر.

3– تناول الفيتامينات يبقيك بصحة جيدة: انتشرت فكرة أن حبة واحدة من الفيتامينات يمكن أن توفر لك كل ما تحتاجه لتكون بصحة جيدة! لكن بعد عقود من الأبحاث، وجد الخبراء  أنَّه في بعض الحالات تساهم الفيتامينات في زيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، ومن الجيد دعم الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية ببعض المكملات الغذائية، ولكن معظمنا يجب أن يحصل على الفيتامينات بشكل طبيعي من الغذاء.

4- لا تتناول الايس كريم وأنت مصاب بنزلة برد: يقول الباحثون : فكرة أن منتجات الألبان المجمدة تزيد من إنتاج المخاط غير صحيحة، ففي الواقع، يمكن لمنتجات الألبان المجمدة أن تهدئ من التهاب الحلق وتوفر السعرات الحرارية عندما لا تأكل شيئا آخر.

5-انتظر ساعة بعد تناول الطعام للسباحة أو ستغرق: انتشرت مقولة أنَّه بعد الأكل يتدفق الدم أكثر إلى معدتك فلا يستطيع التدفق بشكل كافي إلى العضلات ومنه لا تستطيع السباحة جيدا، لكن لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء، في الواقع ، تقول العديد من المصادر أنه لا توجد حالات موثقة لأي شخص غرق على الإطلاق بسبب إصابته بتمزق عضلي نتيجة السباحة بمعدة ممتلئة، ونعلم أن التمزق العضلي يحدث بشكل متكرر عند السباحة، ولكن ليس بسبب ما يوجد في معدتك.

6-يستغرق الأمر سبع سنوات لهضم العلكة إذا ابتلعتها: هذا غير صحيح، العلكة في الغالب غير قابلة للهضم ، بمعنى أنه عادة ما تمر من خلال الأمعاء وتخرج مع فضلات الجسم، مثل معظم ما لا يحتاجه جسمك ولا يستطيع هضمه، يقول الدكتور «مايكل بيكو-Michael Picco» : “في حالات نادرة ، أدى تناول كميات كبيرة منها إلى إعاقة عمل الأمعاء عند الأطفال”. ومع ذلك، يقول إن بلع العلكة ليس مضرًا بشكل عام.

7-“عصير التخلص من السموم” مفيد بعد تناول أغذية غير صحية: هذا غير صحيح، فأولا،يقوم جسمك بشكل طبيعي بإزالة المواد الكيميائية الضارة من خلال الكبد والكليتين والجهاز الهضمي، ولا يوجد شيء في هذا العصير سيسرع هذه العملية، وثانيا، إن عصر الفواكه هو في الغالب وسيلة لإزالة الألياف المفيدة منها، فأنت تجعلها أقل قيمة غذائية عن طريق عصرها.

8-يجب على الجميع شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا: الترطيب مهم جداً، لكن الفكرة القائلة بأن ثمانية أكواب من الماء ضرورية هي فكرة غريبة، فعند الأشخاص السليمين، لم يعثر الباحثون على علاقة بين تناول السوائل وأمراض الكلى أو أمراض القلب أو مستويات الصوديوم أو جودة البشرة، فالجسم يحصل على الكثير من الماء من الأطعمة والمشروبات الأخرى.
لكن بشكل عام ، اشرب عندما تكون عطشانا ولا تقم بعد الأكواب.

9-اللقاحات خطيرة وتسبب مرض التوحد: وتأتي هذه الفكرة من دراسة سابقة( اليوم تم التراجع عنها) أجريت على 12 طفلاً في عام 1998، وزعمت أن هناك صلة بين لقاح  MMR  «measles, mumps, and rubella»ومرض التوحد، ومنذ ذلك الحين، أظهرت العديد من الدراسات التي قامت بتحليل البيانات من أكثر من مليون طفل أنه لا توجد صلة بين اللقاحات ومرض التوحد.

10-تفاحة يوميا تغنيك عن الطبيب: التفاح مفيد لك، وغني بفيتامين C والألياف، وكلاهما مهم للصحة على المدى الطويل، لكنهما ليسا كل ما تحتاجه، فإذا دخلت فيروسات أو بكتيريا معينة إلى جسمك، فلن تفعل التفاحة أي شيء لحمايتك لسوء الحظ.

المصدر:هنا

تدقيق لغوي: بشرى بوخالفي

 

Comments

comments

تحقق ايضا

أيّ طريقة أفضَل للتعلم: الجَزَرة أمِ العَصا؟

يعتَمِد تقييم فعَالية التعلم لدَى الفَرد مبدئيًا على ثقتِه في نفسه وفي قراراتِه، ولكنْ هل …