الرئيسية / الهندسة والتكنولوجيا / عدة إتصالات في نفس الوقت! ألواح فوجيتسو الهوائية.
By Coyotechnical on Pixabay

عدة إتصالات في نفس الوقت! ألواح فوجيتسو الهوائية.

أعلنت مختبرات فوجيتسو في التاسع والعشرين من شهرِ نوفمبر الماضي عن تطوير أول تكنولوجيا في العالم بإمكانها اجراء إتصالات لأربعة مستخدمين في نفس الوقت بواسطة لوحٍ هوائيّ واحد في نطاق تردد 28 غيغا هرتز. توفر هاته التكنولوجيا سرعةَ إتصالات عالية تفوق 10 غيغابت في الثانية وهذَا ما هو مطلوبٌ من أجلِ تكنولوجيا الجيل الخامس.

استعمال شبكات الـ 5G يعتمد على انشاء محطات إرسالٍ واستقبال تغطي مساحات صغيرة نسبيّا يتمُ وضعها كل بضع عشرات من الأمتار. لهذا الغرض، سيكون من الضروري امتلاك تجهيزات صغيرةِ الحجم يمكن وضعها بسهولة في أي مكان.

تعتمد أنظمة الجيل الخامس على استعمال لوحٍ هوائي لكل محطة في حين يتم الإرسال إلى عدة محطّات أخرى. الآن، بواسطة التحكم في أطوار (زوايا) الإشارات المرسلة كل على حدى من خلال 128 عنصرًا على اللّوح الهوائي، تمكَنت مختبرات فوجيتسو من حذفِ التداخل بين الإشارات. وهذا يسمحُ باجراء اتصالات في أربعة اتجاهات في نفس الوقت باستعمال لوحٍ هوائي واحد. وأكثر من هذا، يمكن تغيير إستقطاب الإشارات عمودياً أو أفقيًّا لتوسيع مجال الإتصال. مع هذا التَطوير الجديد، يمكنُ أن توضع مكونات الهوائي في لوحةِ دارة مطبوعة مساحتها 13 سم²، بدلاً من لوحين هوائيين أو ثلاثة ضمن نفسِ التكنولوجيا. وسيُفسح هذا التطويرُ المجال لانشاء محطّات إرسال وإستقبال صغيرة الحجم ليضمنَ سرعات كبيرة لشبكات الجيل الخامس في المناطق ذات التجمعات الكبرى مثل محطّات القطارات والملاعب.

خلفيّات التطوير :

أدى انتشار الهواتف الذكية والصور ذات الدقة العالية وأجهزة الواقع الافتراضي إلى طلبٍ متزايد في سرعة الإتصالات اللاسلكية. من جهة أخرى هناك مشاكل مثلَ التأخير في الإرسال، والإتصال السيء بسبب سعةِ الشبكة غير الكافية في المناطق ذات التعداد السكاني الكبير، كالملاعب، وأماكن المناسبات العامة وأيُ مكان آخر يضم تجمعا كبيرا للناس. لعلاجِ هاته المشاكل تم استحداث شبكات الجيل الخامس التي تستعمل نطاق الموجات الميليمترية والمُزمعِ إطلاقُها تجاريَّا في 2020.

بالرغم من أنّ شبكات الجيل الخامس توفِر سرعة اتصالٍ عالية وسعةَ كبيرة، لكنَ الموجات الراديوية التي تستعملُها هاته الشبكات يمكن اعتراضها بواسطة عوائق. لذلك سيتمُ استعمال تقنية تدعى الخلايا الصغيرة، توضعُ فيها محطّات الإرسال والإستقبال في كل بضع عشرات من الأمتار ويحتاج الجانب التجاري إلى تجهيزات صغيرة الحجم ليتم تنصيبُها بسهولة في أي موقع.

إعدادات التجهيز الّذي تمَ تطويره لإجراء أربعة اتصالات متزامنة ضمن لوح هوائي واحد.

تستخدم محطات الإرسال والإستقبال في شبكات الجيل الخامس تكنولوجيا تدعى تشكيل الحُزم ( beam forming )، تتحكّمُ في أطوار الإشارات المُرسلة من طرف المكونات المتعددة على اللوح الهوائي وتقوم بتجميعها معًا وإرسالها في الاتجاه المطلوب، ويتم تقسيم وتجميع الحُزم بهدفِ إجراء إتصالات متزامنة مع عدة مستخدمين.

لتجنب التداخل بين الإشارات الراديوية أثناء الإتصالات بينَ عدة مستخدمين في نفس الوقت، يتم حاليا إعداد محطات الإرسال والإستقبال لتستعمل عددا من ألواح الهوائيات بحسب عدد المستخدمين، لذلك بغرض تقليل حجم التجهيزات ليسهل تنصيبها في أي مكان، فالخيار الأفضل هو استخدام لوح هوائي واحد يدعم عدّة إرسالات في نفس الوقت.

اللّوح الهوائي الّذي تم تطويره من طرف فوجيتسو.

 

مصادر : 12.

تدقيق لغوي :هبة جحيش

Oussama Laouadi
Follow me

Oussama Laouadi

طالِب هندسَة اتّصالات، مهتمّ بتكنولوجيا المعلومات والعلُوم والفضَاء.
Oussama Laouadi
Follow me

Comments

comments

تحقق ايضا

الصينيون أول من يهبط على الجانب المظلم للقمر

في حدث غير مسبوق، وكالة الفضاء الصينية (CNSA) تعلن هبوط أول مركبة فضائية على الجانب …