الرئيسية / سايكولوجيا / نظام نومك يحدد سمات شخصيتك!
Photo by Alexandra Gorn on Unsplash

نظام نومك يحدد سمات شخصيتك!

تختلف استجابة الانطوائي لمشكل الأرق عن استجابة المنفتح.

توصلت الأبحاث إلى أن الانطوائيين عادة هم أفضل في التعامل مع الحرمان من النوم بعد يوم حافل بالتفاعل الاجتماعي. على الرغم من بقائهم مستيقظين لمدة 22 ساعة، ظل الانطوائيون أكثر يقظة من المنفتحين عند اختبارهم في اليوم التالي. قد يكون ذلك لأن نشاط القشرة مرتفع عموما عند الانطوائيين. في المقابل، فإن المنفتحين يكونون عرضة للحرمان من النوم بعد تفاعلهم مع العديد من الأشخاص خلال اليوم. فبعد أن ظلوا مستيقظين طوال الليل، كانوا أكثر شعورا بالنعاس في اليوم التالي.

قالت الدكتورة التي قادت الدراسة تريسي ل. روب:

أظهر المنفتحون الذي يعيشون في بيئات غنية اجتماعيا إحتمالية أكبر للمعاناة من حرمان للنوم أكثر مما أظهره المنفتحون الذين يعيشون في محيط مماثل ولكن يتميز ببيئة فقيرة اجتماعياً. كانت قدرة الانطوائيين على مقاومة فقدان النوم غير متأثرة نسبيا بالبيئة الاجتماعية. قد يتم تفسير النتائج الحالية عموما لاقتراح أن تجارب اليقظة، إلى جانب تفاعلها مع الخصائص الفردية، تؤثر على قابلية التعرض إلى فقدان النوم في وقت لاحق”.

وقد شملت الدراسة 48 شخصًا قاموا بمجموعة من المهام لمدة 12 ساعة إما بمفردهم أو في مجموعة. ثم ظل الجميع مستيقظين لمدة 22 ساعة، وأعطوا اختبارات دورية لليقظة. على الرغم من أن الانطوائيين والمنفتحين حصلوا على نفس ساعات النوم في ليلة عادية،  إلا أن الانطوائيين كانوا أفضل في الاختبارات بعد أن حرموا من النوم. يمكن أن تكون قدرة الانطوائي على مقاومة فقدان النوم راجعة لعوامل وراثية.

غالبًا ما تكون التفاعلات الاجتماعية معقدة وتتطلب من الناس تنظيم انتباههم ويقظتهم. لذا قد يتطلب الأمر مزيدًا من النوم للتعافي.
تقول الدكتور روب:

“تتمتع هذه البيانات بأهمية عملية لأي تحول مهني،التكليفات العسكرية، كما لها آثار نظرية لفهم عوامل الفروق الفردية التي تؤثر على قابلية التعرض (أو المرونة)  لقضية الحرمان من النوم”.

وقد نشرت الدراسة في مجلة Sleep .

المصدر: هنا

تدقيق لغوي: هبة جحيش

Rima Outmoune

متحصلة على شهادة أستاذ التعليم الثانوي (بكالوريا +5) من المدرسة العليا لتكوين الأساتذة-قسنطينة وعلى شهادة الماستر تخصص لسانيات تطبيقية و تدريس اللغة الإنجليزية - جامعة بجاية. مهتمة بالفلسفة، علم النفس، العلوم التجريبية، الفن....

Comments

comments

تحقق ايضا

أحلام اليقظة: الاستثمار السليم لها دليل على الذكاء والابداع

يمكن ربط كلّ من الإبداع والذكاء بهذا النشاط المريح: أحلام اليقظة. فحسب ما خلُص إليه …