الرئيسية / فيزياء ورياضيات / ماهو العدد Pi؟ و كيف وجد؟
https://pixabay.com/fr/pi-conseil-%C3%A9cole-district-de-1453836/

ماهو العدد Pi؟ و كيف وجد؟

بشكل مختصر، العدد Pi أو بكتابته اليونانية π هو نسبة ثابتة بين طول أي دائرة مع طول قطرها، بغض النظر عن حجم هذه الدائرة. صحيح أن هذه النسبة ثابتة ولكنها في الحقيقة عدد أصم أي أن كتابته العشرية غير منتهية مثل (1/4=0.25) وغير متكررة مثل: (1/6=0.1666…)،ولهذا في أغلب الأحيان تستعمل قيمته التقريبية 3.14 برقمين بعد الفاصلة، وأحيانًا 3.141592653589793238 بـ18 رقمًا بعد الفاصلة لحساب أدق، من المهم جدًا أن يكون هناك تقريب لهذه النسبة العظيمة!

وفقا للبروفيسور بيتر بكمان (Petr Beckmann) في كتابه “تاريخ باي A History of Pi”، أُستعمل الحرف اليوناني π لأول مرة لهذا الغرض سنة 1706 من قبل ويليام جونز، على الأرجح كاختصار لكلمة (Periphery)  التي تعني المحيط، بعد ذلك أصبح ترميزًا لهذه النسبة العظيمة بعد 30 سنة في المجتمع الرياضي العالمي.

يمكنك القيام بتجربة، أرسم دائرة باستعمال مدور، ثم أحضر خيطًا ومرره على طول الدائرة لمرة واحدة (دورة كاملة)، وبعد ذلك قس طول الخيط،  القيس الذي وجدته يسمى بطول الدائرة، ثم قس طول قطر الدائرة الذي هو الطول بين أي نقطة من الدائرة مع النقطة التي تقابلها مرورا بالمركز، الآن قم بعملية حساب بسيطة، إقسم طول الدائرة الذي وجدته على طول قطرها، ستجد بأن النتيجة هي 3.14 تقريبا، بغض النظر عن حجم الدائرة التي رسمتها ستبقى القيمة ثابتة!، علمًا أنك إن تمكنت بالقياس والقسمة على نحو مثالي فستحصل على 3.141592653589793238 أي قيمة Pi.

يستعمل العدد Pi غالبًا في حسابات تتعلق بالدوائر التي يمكن تسميتها بالمعادلات المثلثية، Pi لا يتعلق فقط بالمحيط والقطر، فهو يرتبط أيضا بنصف القطر مع المساحة التي تشغلها الدائرة (مساحة القرص)، هذه المساحة تساوي الرقم Pi مضروب في طول نصف القطر تربيع.

إضافة لهذا فان الرقم Pi يظهر في العديد من الحالات الرياضية بشكل غير متوقع، على سبيل المثال مجموع سلسلة لانهائية:

على حسب كتاب “تاريخ Pi”، فإن أول من استعمل العدد باي هم البابليون والفراعنة، حيث اكتشفوا بأن النسبة بين طول أي دائرة مع طول قطرها هو عدد ثابت، مع أن قيمتهم التقريبية لم تكن دقيقةً، بعد ذلك تحسنت الرياضيات في عهد اليونانيين بشكل خاص مع أرخميدس الذي قام بتقديم قيمة أدق له.

مع بداية القرن العشرين عرف ما يقارب 500 رقم بعد الفاصلة للعدد Pi، أما في عصرنا الحديث مع تقدم أجهزة الكمبيوتر وتطورها، أصبحنا نعرف ما يقارب ست مليارات رقم بعد الفاصلة لهذا العدد العظيم! ولحد الان لم يتم التوصل لقيمة كاملة له.

تدقيق لغوي: طارق ناصر.

المصدر: هنا

نصرالدين بلبكري

طالب جامعي , مهتم بكل ما يتعلق بالتكنولوجيا و بشكل خاص الالكترونيك, محب لعلم النفس .
نصرالدين بلبكري

Comments

comments

تحقق ايضا

جائزة نوبل للفيزياء 2019!

قَبل سَاعات قليلة، أعلَنَت الأكاديمية السُّويدية المَلَكيَّة للعُلوم أن جائِزَة نوبل للفيزياء هذه السَّنة ستَكون …