الرئيسية / طب وصحة / وحيدٌ في عيادة صحية، رجل أسترالي يعالج نفسه من نوبة قلبية

وحيدٌ في عيادة صحية، رجل أسترالي يعالج نفسه من نوبة قلبية

كان وحيداً في عيادةٍ صحيةٍ في مقاطعة صغيرة ونائية في أستراليا، عندما شعر الممرض ذو الـ44 عاماً أنه يعاني من نوبة قلبية فبدأ بالتصرف حالاً لينقذه نفسه.

وفقاً للحساب الذي نشر في “New England Journal of Medicine”، الرجل الذي حجب إسمه لأسباب الخصوصية عانى من دوار وألم صدريّ شديد، في الوقت الذي كان هو الشخص الوحيد الذي يمتلك خبرة طبية في مركز التمريض في كورال باي (Coral Bay)، والتي تبعد أكثر من 600 ميل (1000 كيلومتر) عن بيرث (Perth) عاصمة غرب أستراليا.

مع بعد مسافة أقرب مرفق صحيّ بحوالي 90 ميلاً (150 كيلومتر) وعدم وجود أي أحد حوله للمساعدة، وصّل نفسه إلى جهاز تخطيط القلب (EKG) والذي أظهر حصارًا قلبيًا تامًا، والذي يمكن أن يسبب نوبة قلبية متطورة. أجرى الرجل لنفسه تخطيط قلب آخر، فتأكد من تشخيص النوبة القلبية. و بعدها قام الرجل بإرسال النتائج عبر خدمة الطوارئ الطبية عن بعد “Emergency Telehealth Service”، ووجد طبيبَ طوارئٍ ليتحدث معه عبر الفيديو في الوقت الفعلي. ثم قام بفتح وريد في كلتا يديه وعالج نفسه بأدوية، بما فيها الأسبرين، ومميعات الدم، ومسكنات الألم، ودواء حال للجلطات الدموية يعرف بـ التنستبلاز (tenecteplase). وثبّت وصلات جهاز الصدمات الكهربائية، ثم حضّر الأدرينالين، والأتروبين، والأميودارن “وهي أدوية لمعالجة إضطراب النظم القلبي” وفقاً للتقرير. وكما تبين، الأدوية الحالة للجلطات عملت عملها، والنوبة القلبية تم تهدئتها. في اليوم التالي، طار إلى وحدة أمراض القلب في بيرث، ووُضعت له دعامة في الشريان التاجي الذي كان مسدودًا، وعاد إلى المنزل بعد يومين من العلاج.

يقول الخبراء أن النزعة القوية لتطبيق نهج ماكغيفري “وهو نهج لحل المشاكل” القائل (إفعلها بنفسك) لا يوصى باستخدامه مع جميع الناس. لكن استخدام الأدوية الحالة للجلطات هو إجراء قياسيٌّ ينصح للناس البعيدين عن المراكز الطبية، ولحسن حظه أن معلوماته الطبية ساهمت في إنقاذ حياته.

يقول براندون غودبوت (Brandon Godbout) -نائب المدير في قسم الطوارئ في مستشفى لينوكس هيل (Lenox Hill) في نيويورك: “لقد كان عبقرياً بالفعل حتى إستطاع القيام بكل هذه الأشياء.” ويضيف غودبوت الذي لم يتدخل في هذه الحالة، لكنه قال أن القراءة عنها جعلته يبتسم:

عندما لا تجد أحدًا ما حولك، فماذا تفعل؟ يبدو أن هذا الشخص لديه خبرة جيدة في الرعاية الطارئة، وهذه الخبرة قائمة على أساس ثقتهم بأنفسهم في إدارة هكذا حالات الصعبة.

تظهر كذلك هذه الحالة أهمية التطبب عن بعد، خصوصًا أن المشافي ابتعدت عن الأرياف، تاركةً أناسًا كثيرين بعيدين عن الرعاية الطبية الطارئة.ويضيف غودبوت: “أعتقد أن التطبب عن بعد مهم للتعامل مع هذه الأنواع من الطوارئ.”

__________________________

تدقيق لغوي: ناصر طارق.

المصدر: هنا

Comments

comments

تحقق ايضا

جائزَة نُوبَل للطِّب 2019: اِكتِشاف كيفيَّة اِستجابَة خَلايا الإنسان للأوكسجين!

جائزَة نوبل للفيزيولوجيا والطِّب لعَام 2019 مُنِحَت مُشارَكةً إلى الثُّلاثي “ويليام ج. كايلين” William G. …