الرئيسية / فضاء وفلك / هل نحن على أعتاب الوصول إلى حضارة غريبة؟ فيزيائي شهير يؤكد ذلك
Photo by Sweet Ice Cream Photography on Unsplash

هل نحن على أعتاب الوصول إلى حضارة غريبة؟ فيزيائي شهير يؤكد ذلك

يتوقع ميشيو كاكو (Michio Kaku) وهو أحد أبرز علماء الفيزياء النظرية وأكثرهم احتراما أن البشر سيصبح باستطاعتهم إجرَاء إتصالات مع حضارةٍ غريبةٍ في هذا القرن الذي نعيشه.

في حين أنه لا يَعرف ما إذا كنا قادرين على التحدث إليهم في ذلك الوقت، كاكو يعتقد أن البشر سيكتشفون هذه الكائنات الأجنبية قبل عام 2100 من خلال الإستماع إلى الإتصالات اللاسلكية الخاصة بهم.

أعطى كاكو هذا التوقع في مجتمع ريديت الأسبوع الماضي، خلال جلسة “إسألني حول أي شيء AMA” عندما سأله ملاشي نوريس:

“دكتور كاكو، إذا أجرينا إتصالات مع حضارات غريبة، ماذا بعد ذلك؟ وكيف سنتكلم إليهم؟”

فردّ كاكو:

“أنا شخصيًا أشعر بأننا في هذا القرن، سنقوم بإجراء إتصال بحضارة غريبة، من خلال الإستماع إلى إتصالاتهم اللاسلكية، لكن التحدث معهم سيكون صعبًا، حيث يمكن أن تكون عشرات السنوات الضوئية تفصلنا عنهم، في هذه الأثناء، يجب علينا فك شفرة لغتهم لفهم مستواهم التكنولوجي، وهل هو من النوع الأول أو الثاني أو الثالث؟، وما هي نواياهم؟، هل هي توسعية أو عدوانية، أم سلمية؟”

أنواع الحضارات المُشار إليها تمثل الفئات الثلاث في مقياس كارداشيف، وهو مقياس يقيس التقدم التكنولوجي الحضاري على أساس كمية الطاقة التي يمكن استثمارها واستخدامها للاتصال.

للعلم، فإن البشر ليسوا حضارة من النوع الأول بعد، لأن ذلك يتطلب تعلم استغلال كل الطاقة في كوكبهم، بما في ذلك الطاقة الشمسية والحرارية والمحيطية وغيرها.

وأضاف كاكو إلى رده:

“هناك احتمال آخر هو أنهم سيحطون في حديقة البيت الأبيض ويعلنون وجودهم، لكن أعتقد أن هذا غير مرجح، لاننا سنكون مثل حيوانات الغابة بالنسبة لهم، أي لا قيمة للتواصل معهم”

كاكو ليس أول عالم يقترح أننا لسنا بعيدين من الاتصال مع حياة اخرى خارج كوكب الأرض. سيث شوستك (Seth Shostak)، وهو عالم فلك كبير مع معهد “البحث عن ذكاء خارج الأرض” (SETI) التي راهنت أننا سنجد علامات على حياة غريبة في غضون 20 عاما فقط.

حتى ستيفن هوكينغ قال مؤخرا “إني أكثر اقتناعًا من أي وقت مضى بأننا لسنا وحدنا” وحذّر الإنسانية من التوقف عن البحث عنهم والوصول إليهم قبل فوات الأوان. يشارك هوكينغ في مشروع اختراق الاستماع (the Breakthrough Listen)، والذي سيتفحص الكواكب الموجودة حول أقرب مليون نجم، والبحث عن علامات الحياة عليها من خلال إشارات الراديو، من بينهم كوكب Gliese 832c. وقال هوكينغ: “قد نتلقى يومًا ما إشارة من كوكب مثل Gliese 832c، لكن يجب أن نكون حذرين في الرد”

شوستك، هوكينغ، كاكو كلهم توقعوا بأن الاتصال بحياة غريبة سوف يكون من خلال موجات الراديو، في نطاق الترددات الضيقة من الموجات الكهرومغناطيسية التي غالبا ما تستخدم للاتصالات ذات المسافات الطويلة. ويركز العلماء على هذا الجزء الصغير من الطيف الكهرومغناطيسي، لأنه يَبرز من الضوضاء الطبيعية التي تحدث بشكل طبيعي في الكون، والتي تمتد عادة عبر نطاق أوسع بكثير.

تقوم تلسكوبات الراديو في جميع أنحاء العالم بمسح الكون باستمرار بحثا عن أي علامات على الحياة، وعلى الرغم من أن لدينا بعض المكالمات الوثيقة، فنحن لم نرى أي شيء حتى الآن لاقتراح أن كائنات أجنبية متواجدة هناك. لكن وفقًا لـمعادلة دريك، واستنادًا إلى العدد الهائل من النجوم هناك، فإنه من المستبعد أن تكون حياتنا هي الحياة الوحيدة في هذا الكون. بالمقابل، قد تصل حضارة غريبة إلى اكتشاف اتصالاتنا عبر الموجات اللاسلكية قبل أن نصل نحن إليهم. وإذا كان هذا هو الحال، فدعونا نأمل فقط أن يكونوا ودودين معنا.

المصدر: sciencealert

تدقيق لغوي: طارق ناصر

Comments

comments

تحقق ايضا

شركة أمريكية في ورطة بعد إطلاقها لأقمار صناعية من دون إذن

يبدو أن شركة أمريكيّة قد صارت مارقة عندما أقدمت على إطلاق أسطول من الأقمار الصناعية …