الرئيسية / دماغ وأعصاب / يمكن للأفكار المعقدة أن تدخل الوعي تلقائيًا

يمكن للأفكار المعقدة أن تدخل الوعي تلقائيًا

من الصعب أن تنظر إلى صور لسيارات معروضة على الكمبيوتر ومن ثم تمنع نفسك من قول “سيارة” داخل رأسك في المرة القادمة التي تظهر فيها سيارة على الشاشة – حتى عندما يخبرك شخص ما بتجنب قول ذلك. الأن دراسة جديدة يقودها الباحثEzequiel Morsella في جامعة ولاية سان فرانسسكو تتضمن نفس التأثير التلقائي الذي يمكن أن يحدث مع تلاعبات عقلية أكثر تعقيدًا من هذا بكثير .

وقال Morsella (مساعد بروفيسور في علم النفس) : هذا التأثير المدهش يقدم دليلًا إضافيًا على أن محتويات وعينا _حالة كونك مستيقظ و مدرك لما حولك_ غالبًا تتولد لا اراديًا . في الواقع، فإن الدراسة التي نشرت في مجلة Psychologica Act توفر اول دليل على أن مدة صغيرة من التدريب يمكن أن تسبب عن غير قصد ارتفاع مستوى التلاعب بالرموز.
التلاعب بالرموز مثل تدوير جسم عقليًا في الفراغ ، وإعادة ترتيب الكلمات أو النوتات الموسيقية، أو إجراء عمليات الرياضيات ، تم اعتبار هذه العمليات بأنها متعددة الأوجه، وتمتلك المزيد من الاجزاء المتحركة أكثر من العمليات المختلفة جدًا لاسترجاع تلقائية الذاكرة وأن هذه الدراسة تكشف أن هذه العمليات غير المقصودة و اللاواعية يمكن أن تكون أكثر تعقيدًا و تطورًا مما كان يعتقد من قبل .

في هذه الدراسة ، 32 طالب من جامعة ولاية سان فرانسسكو علموا أو ذكرو بكيفية اعادة ترتيب الكلمات بلغة pig_latin (وهي لغة مختلقة شكلت من الانكليزية تتضمن إزالة الحرف الأول من الكلمة واضافته قبل مقطع “ay” في نهاية الكلمة) ثم قيل لهم عدم تنفيذ هذا التحول في رؤوسهم عند التعامل مع مجموعة أخرى من الكلمات و الضغط على مفتاح المسافة أثناء الاختبار المحوسب إذا نفذوا التحويل عن غير قصد. الطلاب لا اراديًا كونوا كلمات بلغة pig_latin في 43% من الكلمات التي تلقوها . و قال Morsella بأن الطلاب كانوا يحاولون بنشاط لمنع حدوث التأثير أي ان هذه العملية عالية المستوى تجري عكس نوايا عينة الدراسة . هو وفريقه من الباحثين استخدموا أيضًا اختبار pig_latin على أنفسهم وفوجئوا كيف أنهم كثيرًا ما تجاهلوا عن غير قصد التعليمات بعدم تحويل الكلمات.

وقال Morsella تقدم الدراسة المزيد من الدعم لنظرية الاطار السلبي الذي اقترحه جنبًا إلى جنب مع زملائه في العام الماضي، وهي فكرة يحتمل أن تكون الرائدة و التي تشير إلى أن الوعي قناة للمعلومات في الدماغ أكثر من كونه مولد نشط للمعلومات.
وقد ولدت النظرية كمية كبيرة من الاهتمام في الأوساط الأكاديمية وفي وسائل الإعلام الشعبية، وقال Morsella أن فريقه كتب ورقة متابعة للدراسة التي ستنشر في العدد القادم من مجلة العلوم السلوكية والدماغ.
نتائج the pig_ latin التي أقترحها هي دليل أخر على أن الوعي سلبي و كسول و محتوياته غالبًا ما تتولد عن غير وعي ولكن [الوعي] أمر ضروري ،وقارن الوعي بمترجم او مصمم مثل الانترنت “إذا كنت تتجادل مع شخص عبر الإنترنت، وكنت في حاجة إلى الإنترنت”، لكنه لا يحل الجدال.

وأشار Morsella هذه النتائج يمكن أن تكون مفيدة أيضا بالنسبة للأطباء الذين يبحثون عن طرق لعلاج المرضى الذين يعانون من الأفكار غير الصحية مثل الهوس أو تأملات، أو الدوافع و الرغبات التي لا تقاوم. و كذلك اقترح Morsella أنه يمكن للطبيب مساعدة المريضة على التعامل مع دوافعها و رغباتها حالما تصبح على بينة منها او مدركة لها ولكن في بعض الحالات، استخدام مثل هذه التقنية قد يأتي بعد فوات الأوان. المختبر يظهر أنك تكون افضل حالاً خلال بعض اشكال اعادة التدريب وعدم السماح للرغبة أن تدخل وعيك اولًا لأنه بمجرد أن تدخل الوعي تكون في مرحلة متقدمة من التجهيز، وتكون بالفعل قوية جدًا.

المصدر : https://goo.gl/ieljDO

Comments

comments

تحقق ايضا

تعدد المهام ليس وسيلة جيدة لتدريب دماغك

 كم عدد المرّات التي جلستَ فيها لمشاهدة التلفاز ثمّ تحوّل اِنتباهك على الفور إلى هاتفك …