الرئيسية / البيولوجيا و علم الأحياء / السليلوز في الغشاء الحيوي للبكتيريا يختلف عن السيليلوز النباتي
http://www.churchfreedom.org/wp-content/uploads/2016/05/bacteria.jpg

السليلوز في الغشاء الحيوي للبكتيريا يختلف عن السيليلوز النباتي

اكتشف فريق من الباحثين من الولايات المتحدة وألمانيا والسويد أنّ السليليلوز في البكتيريا الحيوية يختلف عن السيليلوز في النباتات، وفي ورقتهم البحثية التي نُشرت في مجلة Science ، وصف الفريق كيفية إيجادهم للفرق وكيف  يمكن أن يؤثر ما وجدوه على تطوير طرق جديدة لمكافحة العدوى الإلتهابية. قدّم Michael Galperin من NIH/USA و Daria Shalaeva من Moscow State University جزءً من نموذج منظور للعمل المنجز من قِبل الفريق في نفس عدد المجلة.
أحد الأسباب التي تجعل العدوى الإلتهابية صعبة العلاج هو ميولها لتشكيل مقاومة حيوية ضدّ إختراقها، ممّا يُصعِّب مهمّة الوصول إليها وقتلها على الصادات الحيوية. يعلّق Galperin و Shalaeva أنّ هذه الأغشية الحيوية يمكن أن تسبب تحوّل العدوى الإلتهابية من عدوى حادة إلى مزمنة.
درس العلماء لسنواتٍ الأغشيةَ الحيوية للبكتيريا آملين في إيجاد نقطة ضعف  فيها ليستغلوها في جعل الأغشية الحيوية أقلَّ قدرة على حماية البكتيريا المختبئة داخلها. ولسوء الحظ، ولحدّ الآن، تمّ تحقيق خَرْق طفيف في هذا الإتجاه. على أيّ حال ومع هذه الجهود الحديثة فقد تبيّن أنّ الباحثين وجدوا شيئاً في بنية الأغشية الحيوية يمكن أن يجعل إضعافها ممكناً.
ولأخذ فكرة أفضل حول كيفية تشكيل الغشاء الحيوي من قِبل جرثومة الإشريكة الكولونية E.Coli، ألقى الفريق نظرةً أقرب على بعض العيّنات مستخدمين التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي. واكتشفوا أنّ السيليلوز المشكِّل لهيكل الغشاء الحيوي لهذه الجرثومة يختلف عن السيليلوز الموجود في النباتات  فهي تحوي الفوسفولامين سيديشين والذي لايوجد في النباتات. هذا السيديشين يسمح بتشكيل شكل من الغلوكوز أشدّ كثافة منه في النبات. والذي يجعله أكثر مقاومة للقوى المخترِقة. وجد الباحثون الجين المسؤول عنه bcsG. وعندما عطّلوا الجين في الإختبار البكتيري وجدوا أنّ الأغشية المتشكِّلة أضعف من الأغشية الحيوية، مايسمح للصادات الحيوية بإختراقها وقتل تلك البكتيريا.

المصدر: هنا

تدقيق لغوي: سهام جريدي

Comments

comments

تحقق ايضا

جرعة الإشعاع الكامل قد لا تكون ضرورية لبعض سرطانات الثدي في المراحل المبكرة

يُعد استئصال الورم السرطاني هو الحل الوحيد لسرطان الثدي في المراحل المبكرة ،يتبعه حوالي ٦ …