الرئيسية / الهندسة والتكنولوجيا / شبكةُ الوايفاي العاديّة يمكنها كشف القنابل والأسلحة المخبّأة!
https://pixabay.com/en/nature-blur-wifi-logo-technology-2564502/

شبكةُ الوايفاي العاديّة يمكنها كشف القنابل والأسلحة المخبّأة!

نستعملُ عادةً تكنولوجيا الوايفاي Wi-Fi للاتصال بشبكة الانترنت عبر هاتفٍ ذكّي أو كمبيوتر أو أيّ جهازٍ إلكترونيّ آخر. لكن قريبًا، هذه التكنولوجيا نفسها ربّما تُبقيكَ آمنًا في الأماكن العامّة. فحسبَ دراسةٍ قادَها باحثونَ من جامعة روتجرز في نيو برونسويك، الولايات المتحدّة الأميريكية، يمكنُ  أن تكون شبكة الوايفاي العاديّة فعّالة وغيرَ مكلّفة في الكشف عن الأسلحة، القنابل والمواد الكيميائية المتفجّرة المخبّأة في الحقائب.

قدّمت هذه الدّراسةُ الباحثين القائمين عليها للفوز بجائزة أفضل ورقة بحثية في مؤتمر الاتّصالات وأمن الشّبكات 2018 الّذي ركّزَ على الأمن المعلوماتي المُقام من طرف معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات IEEE.

حسبَ ما جاءَ في الورقة البحثيّة، معظم الأدوات الخطيرة تحتوي على معادنَ أو سوائل، وهاته المواد تُمثّل حاجزًا يقف في وجه إشارات الوايفاي وتكون الحقائب المُستعملة غالبًا مصنوعة من موادَّ تعبرُها الإشارات بسهولة مثل الورق أو الألياف. لذلكَ قامَ الباحثون ببناءِ نظام كشفِ أسلحة يعتمدُ على إشارات الوايفاي يسمحُ بتحليل مايحدُث لهاته الإشارات في حال اصطدمت بأيّ أداة أو مادّة قريبة.

بعدمَا تم إخضاعُ النّظام لتجارب على 15 نوعًا من الأدوات و 6 أنواع من الحقائب، وجدوا أنّه بإمكانه تمييز الأدوات الخطيرة من غيرِها بنسبة 99%. تمكّنَ النّظام من تحديد 90% من الأدوات الخطيرة، ومن تحديد الأدوات المعدنية بدقّة 98% والسّوائل بدقّة 95%. وفي الحقائب التي احتوت هاته الأدوات، تمكّن هذا النّظام من تحديدها بدقّة 95% في حقائب الظهر العادية، لكن إن كانت مغلّفة بشيءٍ ما قبلَ وضعها في الحقيبة تتدنّى دقة التحديد إلى 90%.

أغلبُ مطارات الولايات المتحدة حاليًا تستعمل أجهزة أشعة إكس X-ray أو أجهزة المسح عبرَ التّصوير الطّبقي CT Scan لفحصِ الأمتعة والتحقّق من الأغراض المشبوهة، لكنّ هذه الأجهزة مُكلّفة وصعبٌ تركيبُها في المساحاتِ العامّة لذلكَ تضطّر فرقُ الأمن للّجوء للفحصِ اليدويّ للأمتعة بالرّغم من أنّ ذلكَ ليسَ فعّالا دومًا. قالَت يينغ يينغ تشان، إحدى المُشاركات في الورقة البحثية، في مؤتمر صحفي :”في المساحات العامّة الكُبرى، من الصّعب تركيب تجهيزات مسحٍ مكلّفة مثل تلك الموجودة في المطارات. التدخّل البشري دومًا مطلوب لتفحّص الحقائب، ونحنُ أردنا تطوير منهجية مكمّلة لذلك لتخفيض نسبة التدخّل البشري.”

في الوقت الرّاهن، يركّز الفريق على تحسين هذا النّظام ليُصبحَ أفضل في تحديد شكل الموادّ وتقدير حجم السوائل داخل الحقائب. يمكنُ لهذا النّظام أن يصبحَ معيارًا لمقاييسِ السّلامة في المهرجانات، الأحداث الرياضيّة وأهدافٍ أخرى مُحتملة للعمليّات الإرهابيّة.

المصدر : 1

تدقيق لغوي: بشرى بوخالفي

Comments

comments

تحقق ايضا

مقدمة قصيرة في شبكات الكمبيوتر (4) : طوبولوجيا الشّبكات

في شبكات الكمبيوتر، تعني الطوبولوجيا الشّكلَ الّذي تكونُ عليهِ الشّبكة، أو الطّريقة التي تكونُ بها …