الرئيسية / لغويات / ماذا يحدث للغة عند تزايد عدد السكان؟
Photo by Ryoji Iwata on Unsplash

ماذا يحدث للغة عند تزايد عدد السكان؟

نلاحظ في اللغات مفارقة مثيرة للاهتمام وهي كالآتي: اللغات ذات المتحدثين الكثر كاللغة الانجليزية ولغة المندرين، يتميزان بوجود مخزون معتبر من المفردات مع قواعد بسيطة نسبيًا. في المقابل، فإنّ اللغات ذات التعداد الصغير من المتحدثين بها تتميز بقلة مفرداتها ولكن قواعدها معقدة.

لكن لماذا يكون لعدد المتحدثين بلغة ما آثار معاكسة على المفردات والقواعد اللغوية؟

باستخدام المحاكاة الحاسوبية، كشف خبير في أبحاث علوم الإدراك وزملاؤه بجامعة كورنيل (Cornell University) أنّ سهولة التعلّم قد تبرر المفارقة. حيث يشير عملهم إلى أن اللّغة، وغيرها من جوانب الثقافة، قد تصبح أبسط عندما يصبح عالمنا أكثر ترابطًا. تم نشر دراستهم في the Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences.

وقال أستاذ علم النفس بجامعة كورنيل والمؤلف المشارك في الدراسة والمدير المشارك في the Cognitive Science Program، مورتن كريستيانسن:”تمكنا من الكشف عن ما إذا يمكن أن يفسر شيء ما سهل التعلم كالكلمات أو صعبا كالقواعد المركبة هذه الميول المتعارضة”.

افترض الباحثون أن تعلم المفردات أسهل مقارنة من تعلم علم الصرف والنحو:”أنت في حاجة فقط إلى بعض التعرض للكلمة لتعلمها، لذلك من السهل للكلمات أن يزداد (عددها)”.

لكن تعلم تركيبة نحوية جديدة يتطلب عملية تعلم أطول. وسوف يكون ذلك أسهل في مجموعة لغوية صغيرة، لأنه على حد قول مورتن، من المحتمل أن يتفاعل كل شخص مع نسبة كبيرة من المجموعة. “إذا كنت معرضا بصفة أكبر لقاعدة لغوية مركبة في مجتمعات صغيرة، على سبيل المثال، فسيكون من الأسهل لها (أي القاعدة اللغوية المركبة) الانتشار ويسهل الحفاظ عليها في المجموعة.”

ويضيف مورتن أنه في المقابل، في مجتمع كبير كمدينة كبيرة، سوف يتحدث شخص واحد فقط إلى نسبة صغيرة من السكان. وهذا يعني أن قلة قليلة من الناس قد يتعرضون للقاعدة المركبة هذه، مما يجعل من الصعب الاستمرار في استعمالها.
ويشير أيضا إلى أن المحاكاة تقترح أن اللغة، وربما بعض جوانب الثقافة الأخرى، قد تصبح أبسط عندما يتزايد ترابط عالمنا. “هذا لا يعني بالضرورة أن الثقافات ستصبح بسيطة للغاية. ولكن ربما تصبح الأجزاء السائدة أبسط بمرور الوقت.”

لازال هناك أمل بالنسبة للراغبين بالحفاظ على تقاليدهم الثقافية المعقدة. ويقول:” يستطيع الأفراد تنظيم أنفسهم في مجتمعات أصغر لمجابهة تلك النزعة المائلة للتبسيط.”

تدقيق لغوي:  هبة جحيش

المصادر: 

Florencia Reali, Nick Chater, Morten H. Christiansen. Simpler grammar, larger vocabulary: How population size effects language. Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences, 2018; 285 (1871): 20172586 DOI: 10.1098/rspb.2017.2586

Cornell University. (2018, January 29). What happens to language as populations grow? It simplifies, say researchers. ScienceDaily. Retrieved August 13, 2018 from www.sciencedaily.com/releases/2018/01/180129131309.htm

 

 

 

Rima Outmoune

متحصلة على شهادة أستاذ التعليم الثانوي (بكالوريا +5) من المدرسة العليا لتكوين الأساتذة-قسنطينة وعلى شهادة الماستر تخصص لسانيات تطبيقية و تدريس اللغة الإنجليزية - جامعة بجاية. مهتمة بالفلسفة، علم النفس، العلوم التجريبية، الفن....

Comments

comments

تحقق ايضا

هل تعلم؟ لُغةُ التَّصفير الـ Sylbo!​

في جُزُر الكَناري، وتحديدًا في جزيرة La Gomera يَتواصَلُ السُّكان المَحليون بِلُغةٍ غريبةٍ بالإضافة إلى …