الرئيسية / دراسات و بحوث و تجارب ميدانية / من يعتقد أنَّه الأذكى؟ الرجال أم النساء؟
credit: Pexels

من يعتقد أنَّه الأذكى؟ الرجال أم النساء؟

حسب دراسة قامت بها جامعة ولاية أريزونا فإنَّ الرجال يعتقدون أنهم أذكى من الآخرين، أكثر ممَّا تعتقدُه النساء.

نُشرَت الدراسة في مجلة Advances in Physiology Education، نظرت الدراسة إلى الطلاب في فصل دراسي لعلم الأحياء في الكليَّة. ووجد الباحثون أن نوع الجنس قد أثَّر بشكل كبير على مدى ذكاء الشخص نفسه، خاصة عند مقارنته بالآخرين.

و قالت كاتين كوبر، كاتبة الدراسة الرئيسيَّة في بيان لها: ” كنت أسأل الطلاب كيف تسير فصولهم، أخبرتني النساء مراراََ وتكراراََ، أنَّهن خائفات من أن يعتقد الطلاب الآخرون أنَّهنَّ “غبيَّات.”، لم أسمع هذا من الرجال في تلك الصفوف نفسها، لذلك أردت أن أدرس القضيَّة”.

للوصول لهذه النتائج، تحدَّث فريق العمل الى 250 شخصا خضعوا لدورة علم الأحياء، كان عليهم تقدير ذكائهم الخاص و مقارنته مع الآخرين في الصف، بما في ذلك الطلاب الذين سبق و أن عملوا معهم بأكبر قدر.

في النتائج المتحصل عليها، قال الرجال في المتوسط ​​أنهم كانوا أذكى من حوالي 66 بالمائة من الفصل ، في حين كانت النسبة 54 بالمائة للنساء (حتى عندما كانت كلا المجموعتين تحتوي على 3.3 GPA). كان الطلاب الذكور أكثر عرضة ب 3.2 مرات من الإناث ليقولوا أنَّهم أكثر ذكاءً من الأشخاص الذين عملوا معهم، بِغض النظر عما إذا كانوا ذكراً أم أنثى.

وفي حديثها إلى شبكة “إن بي سي نيوز” ( NBC News )، قالت الكاتبة والبروفيسورة الدكتورة سارة براونيل، وهي من كبار الباحثين في الدراسة، إن المزيد من الدراسات مثل هذه تُشكِل صورةََ مماثلة ، على الرغم من أنَّ البعض ينظر إلى البيولوجيا على أنها “مكان آمن” للنساء في حقول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

و قالت: “الإناث لا يشاركن في فئة العلوم بالقدر الكافي”، “إنهن لا يرفعن أيدِيَهُن و لا يجبن عن الأسئلة”

القضية الكبرى هي أنَّه، لا سيما في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات(STEM) ، قد تعتقد النساء بأنَّهن لا تتمتَّعن بالذكاء الكافي، وهو ليس مشكلةََ سهلة الحل.  إنَّ مثل هذه الدراسات -على الرغم من ذلك- يمكن أن تجلب الضوء إلى الوضع.

وأضافت كوبر في البيان “إنَّها عقلية من المُرجَّح أن تكون مغروسةََ في الطالبات منذ أن بدأت رحلتهُن الأكاديميَّة.” “ومع ذلك ، يُمكننا البدء بهيكلة العمل الجماعي بطريقة تضمن سماع أصواتِ الجميع. أظهرت لنا إحدى دراساتنا السَّابقة أنَّ إخبار الطلاب أنه من المهم الاستماع إلى كل شخص في المجموعة قد يكون كافيًا لمساعدتهم في اتباع نهجٍ أكثر إنصافًا في العمل الجماعي. “

 

المصدر : هنا

تدقيق لغوي: بولحية يحيى

 

 

 

 

 

 


 

Comments

comments

تحقق ايضا

الباحثون يستخدمون الـDNA لالتقاط صور للخلايا

لإِلقَاء نَظرَة عَلى الخَلِية، كُنَّا بِحَاجَةٍ إلى المجهر والضوء والأشعة السينية والإلكترونات للتَّنظِير دَاخِل الأَنسِجَة …