الرئيسية / فضاء وفلك / Google تنشر خرائط فضائية: اكتشف أجرام الفضاء وأنت في مكانك !
Google Maps Space

Google تنشر خرائط فضائية: اكتشف أجرام الفضاء وأنت في مكانك !

لكل شخص فضولي لاستكشاف النظام الشمسي، هاهي ذي مفاجأة سارّة: أخيرًا، شركة   Google   توفر لك ميزة رؤية الكواكب والأقمار؛ إنّها مجموعة جديدة رهيبة من الخرائط التي تمكنك من معاينة قائمة متنوعة من الكواكب، والكواكب القزمة، والأقمار.

يمكنك زيارة موقع  Google Maps Space، وإذا نقرت على الأسطر الثلاثة في الجانب العلوي الأيمن، يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الكواكب الأخرى لاستكشافها. لقد أخذت الصور من قبل مجموعة متنوعة من المركبات الفضائية والمدارات، مثل المركبة الفضائية « Cassini»، وجمعت كلها كي تستمتع بمشاهدتها.

وقد أعلنت الشّركة في إحدى المدونات: ” استكشف السهول الجليدية في  Enceladus، أين عثرت مركبة الفضاء Cassini على كميات مياه تحت قشرة القمر، إن هذا يرفع من إمكانية الحياة هناك “.

قد يبدو هذا كفيلم للخيال العلمي، لكنه ليس كذلك.

قام الفنان الفلكي « Björn Jónsson » بتجميع الخرائط، ووضعها باستخدام صور من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية. إجمالًا، هناك عشرات العوالم لاستكشافها، بما في ذلك « محطة الفضاء الدولية – International Space Station ISS »

للإشارة، يشمل كل جرم فلكي العديد من التسميات، مما يتيح لك اختيار بعض المناطق ذات الأهمية. فعلى سبيل المثال وليس الحصر: تمكنك الخرائط من رؤية « Valles Marineris »  في كوكب المريخ، وهو أكبر واد في النظام الشمسي.

وتعتبر صور بعض العوالم كالمريخ أكثر تفصيلًا ووضوحًا من غيرها ، ويتيح لك ذلك إمكانية التكبير والتصغير وصولًا إلى السطح، والاطلاع على ميزات ذات جودة تشبه Google Earth تقريبًا.

في المقابل، هناك بعض الأجرام الفلكية التي تمتاز بالتعقيد، بسبب الاختلاف في كمية البيانات الواردة، مثل قمر كوكب زحل « Titan »، حيث تردُ معظمها من تصوير الرادار الذي أجرته المركبة الفضائية  Cassini. ورغم هذه الصعوبة، فإنك تستطيع استطلاع بعض بحيرات وبحار الميثان على هذا القمر الذي يعتبر المكان الوحيد (بعد الأرض) المعروف بانتشار السوائل على سطحه.

إذن، إذا أردت استكشاف مختلف الأجرام السماوية، انقر هنا، واستمتع بجمال الفضاء من منزلك، بفضل التكنولوجيا، أليس هذا مدهشًا ؟

المصدر: هنا

تدقيق لغويّ: Amira Bousdjira

Rima Outmoune

متحصلة على شهادة أستاذ التعليم الثانوي (بكالوريا +5) من المدرسة العليا لتكوين الأساتذة-قسنطينة وعلى شهادة الماستر تخصص لسانيات تطبيقية و تدريس اللغة الإنجليزية - جامعة بجاية. مهتمة بالفلسفة، علم النفس، العلوم التجريبية، الفن....

Comments

comments

تحقق ايضا

جائزة نوبل للفيزياء 2019!

قَبل سَاعات قليلة، أعلَنَت الأكاديمية السُّويدية المَلَكيَّة للعُلوم أن جائِزَة نوبل للفيزياء هذه السَّنة ستَكون …