الرئيسية / التوعية الجنسية / الجنس في الفضاء: هل من اللاأخلاقي إنجاب طفل هناك؟

الجنس في الفضاء: هل من اللاأخلاقي إنجاب طفل هناك؟

” الجنس في الفضاء ” أحد المواضيع التي تجعل الكثيرين يضحكون، لكن لا يمكن أن نتغاضى عن جدية الأمر بتاتًا. إذا أردنا فعلًا استكشاف الفضاء والعيش هناك، فمن الجلي أن الناس ستقوم بكل ما تفعله على الأرض بما في ذلك ممارسة الجنس وإنجاب الأطفال.

كَتبت (Laura Woodmansee) كتاب ” Sex in Space ” قبل سبعة سنوات. قالت الكاتبة أن فكرة الكتاب أتتها من خلال مقابلات تضمنها أحد كتبها السابقة. كانت هذه المقابلات مع رواد فضاء -نساء- كـ (Sally Ride) و (Shannon Lucid)، فبعد حديثها معهن عن تحديات كونهن إناثًا في المكوك الفضائي ومحطة الفضاء الدولية، أصبحت مهتمة بما ستبدو عليه الخطوة التالية لاستكشاف البشر للفضاء.

شعرت (Laura) بعدها، ولا يزال هذا الشعور يختلجها، أنه من المهم لأي مجتمع يرتادُ الفضاء مناقشة موضوع الجنس والتناسل خارج الأرض. نحن بحاجة إلى معرفة ما نحن مقبلون عليه بالضبط لأن العواقب لن تؤثر علينا فقط، ولكن ستؤثر على الجيل القادم من البشر.

كما تضيف الكاتبة أنه بالرغم من أننا كنا ندرس صحة رواد الفضاء في المدار لمدة تزيد عن خمسين سنة، نحن لم نستقصِ حقًا عن كيفية استجابة الجهاز التناسلي البشري للجاذبية الصغرى لمدار الأرض، أو لاستجابته لانخفاض الجاذبية في القمر والمريخ أو للجاذبية المفرطة (الفائقة) في كوكب عملاق. نتفهم جيدًا حساسية الموضوع خاصة بالنسبة لوكالة عامة كوكالة ناسا (NASA ) ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA).

توصل باحثون من جامعة مونتريال الكندية إلى أن العمليات التكاثرية عند النباتات تتأثر بالتغيرات في الجاذبية. تعطينا هذه الأخبار فكرة عن كيفية تفاعل الجهاز التناسلي البشري مع الجاذبية الصغرى أو الفائقة. تزيد هذه الدراسة من قلق الكاتبة حيال إمكانية تعرض أطفال الفضاء وأُمهاتهم لعوائق. فوفقًا لدراسة جامعة مونتريال، تؤثر التغيرات في الجاذبية على كل من” انسياب “وتشكيل الخلية. هل يمكنكم أن تتخيلوا كيف تؤثر كل هذه الأنواع من التغيرات على الجنين البشري؟ في الوقت الحالي، تأمَل الكاتبة أن لا يرغب أحد في القيام بتجربة كهذه.

سيرغب الأزواج الذين يقضون عطلتهم في الفضاء بالاستمتاع. لذا ربما من الأفضل على شركات السياحة الفضائية النظر في حظر الحمل في المدار. قد يبدو هذا نوعًا من التطرف. كمثال لتبسيط الأمر: وصف الأطباء الأدوية مع التحذير من استهلاكها أثناء الحمل. لن يختلف الأمر إذا حذر الرحّالة الفضائيون بهكذا ملصقات : ” تجنبوا الحمل في الفضاء “، مجرد فكرة.

تُسلط البحوث المتوفرة حاليًا عن التكاثر الجنسي عند النباتات وتصورها في الفضاء الضوء على حقيقة أننا ببساطة لا نعرف كيف سيكون تأثير الظروف في الفضاء على حمل البشر هناك. في الوقت الراهن، سيكون من غير الأخلاقي الحمل (و حتى في حالة خطر الحمل) في المدار.

المصدر: هنا

Comments

comments

تحقق ايضا

جائزة نوبل للفيزياء 2019!

قَبل سَاعات قليلة، أعلَنَت الأكاديمية السُّويدية المَلَكيَّة للعُلوم أن جائِزَة نوبل للفيزياء هذه السَّنة ستَكون …