الرئيسية / فيزياء ورياضيات / ما هو السوروبان؟
https://fthmb.tqn.com/7hPjqPw2Z3DZkU3z0FsgtmTIhBA=/2000x1334/filters:fill(auto,1)/abacus-feng-shui-595ae9433df78c4eb65fc43d.jpg

ما هو السوروبان؟

ﺃﺑﺎﻛﺲ (Abacus): كلمة ﻻﺗﻴﻨﻴﺔ ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻹﻏﺮﻳﻘﻴﺔ (Abax) ﺃﻭ (Abakon) وتعني “ﺟﺪﻭﻝ” (Table).

ﺃﺑﺎﻛﺲ (Abacus) ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻋﺪﺍﺩ ﺍﺳﺘﺨﺪم ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﻛﺄﺩﺍﺓ ﺃﻭ ﺁﻟﺔ لإﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺴﺎﺑﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻭالطرح فهو يُعد أحد المكونات التي تدخل في الثقافة اليابانية لما يقارب 500 سنة، قادمًا من الثقافة الصينية في أواسط القرن السادس عشر لينتشر في آسيا والعالم، ثم تطور ليأخذ شكله المستعمل حاليًا منذ سنة 1938.

ﻭﻛﺬﻟﻚ فالعديد من الدول المتقدمة ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﻭﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﺗُﻌﻠّﻢ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ، ومساهمتها في تطوير القدرة الحسابية، حتى أنها ستمكن طفلًا من منافسة الآلة الحاسبة ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻔﻌﻠﻲ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﻋﻮﺿًﺎ ﻋﻦ ﺍﻵﻟﺔ ﺍﻟﺤﺎﺳﺒﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ.

ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﺗﻄﻮﺭﺕ ﻟﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩﺍﺕ (Counting Boards) ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ 500 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ (Soroban) ﻋﺎﻡ 1930. ﻭﻟﻜﻦ ﺣﺪﻳﺜًﺎ، ﻫﻨﺎﻙ ﺛﻼثة أﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ (Abacus) ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻲ (Soroban) ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺼﻴﻨﻲ (Suen-pan). ﺗﻘﻨﻴًﺎ، ﻓﻜﻞ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺜﻼثة ﺗﺆﺩﻱ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴًﺎ ﻭﺷﻜﻠﻴًﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺨﺘﻠﻒ  عن ﺑﻌﺾ.

ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻨﺎ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺼﻴﻨﻲ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺷﻴﻮﻋًﺎ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣًﺎ. ﻭﺳﻨﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ اﺳﻢ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺼﻴﻨﻲ (Abacus)، فما هي أهمية هذا المعداد؟ حسنًا، ﺍﻛْﺘُﺸِﻒَ ﺃﻥّ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻌﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻟﺔ ﻫﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﺫﻛﺎﺀً ﻣﻦ أﻗﺮاﻧﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻮﻥ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺫﺍﺗﻬﺎ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻔﺖ ﻧﻈﺮ ﺃﻃﺒﺎﺀ ﻋﻠﻢ ﻧﻔﺲ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﺧﺒﺮﺍﺀ ﻋُﻠﻮﻡ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻭﺟﻌﻠﻬﻢ ﻳﺪﺭﺳﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ، ﻭﻗﺪ ﺃﺳﻔﺮﺕ ﺩﺭﺍﺳﺘﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻔﻌﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻷُﺳﻠﻮﺏ ﻓﻲ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺧﻼﻳﺎ ﺍﻟﻔﺼﻴﻦ ﺍﻷﻳﻤَﻦ ﻭﺍﻷﻳﺴﺮ ﻟﻤُﺦ ﺍﻟﻄﻔﻞ، ﻣﻤّﺎ ﺃﺩّﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﻤﻠﺤﻮﻅ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ .
ﺇﻥ ﻣُﺘﻘﻦ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮﺭﻭﺑﺎﻥ ﻳُﻤﻜﻨﻪ إﻧﺠﺎﺯ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺣﺴﺎﺑﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺧﻼﻝ ﺛﻮﺍني ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ، ﻣﻦ ﺟﻤﻊ ﻭﻃﺮﺡ ﻭﺿﺮﺏ ﻭﻗﺴﻤﺔ، ﻭﻃﺒﻌًﺎ ﻻ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻫَﺬﺍ ﺍﻟﻤُﺴﺘﻮﻯ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺗﺪﺭّﺏ ﻣُﺪّﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻭﺑﺸﻜل متوﺍﺻﻞ، ﻭﻟﻨﺘﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺃﻫﻢ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻋﻤلًا ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﺈﻧﺠﺎﺯﻩ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳُﻮﻓﺮﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﻭﺑﺎﻥ: ﻣﺘﻌﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠّﻢ

ﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﻮﺭﻭﺑﺎﻥ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻄﻔﻞ، ﻟﻜﻦ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﺒﻮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻛﻞ الآﺑﺎﺀ ﻭالأﻣﻬﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ …

ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ :
1 ـ إﺷﻌﺎﺭ أﻭﻟﻴﺎﺀ الأﻣﻮﺭ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﻣﺼﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﺏ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﻭﺍﻟﺠﺪﻱ.
2 ـ أﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺿﻤﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻨﺴﺠﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺪﺭﺑﻴﻦ ﻭﻓﻲ ﺟﻮ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺪﺩ.
3 ـ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺏ ﻣﺘﻤﻜﻨًﺎ.
4 ـ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻠﻤﺘﺪﺭﺏ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ: ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ الأﻫﻢ ﺣﻴﺚ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺳﺎﺑﻘًﺎ ﻭﺣﺴﺐ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻳﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻋﺎﻟﻢ ﻧﻔﺲ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺴﻮﺭﻭﺑﺎﻥ، ﺧَﻠُﺺَ إﻟﻰ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤُﺘﺪﺭﺏ ﺍﻟﻔﺎﻗﺪ ﻟﻠﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺳﻠﺒﻴّﺔ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ الإﻳﺠﺎﺑﻴّﺔ ﺍﻟﻤُﻨﺘﻈﺮﺓ
5 ـ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﻤﺘﺪﺭﺏ ﺑﺎﻟﺘﺪريبات ﺍﻟﻤَﻨﺰﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺪﺭﺏ.
6 ـ ﺗﻨﻮﻳﻊ ﺍﻟﺘﺪريبات: ﺗﺪريبات ﺳﻮﺭﻭﺑﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ، ﺗﺪريبات إﻣﻼﺀ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻭﺗﺪريبات ﺍﻟﻔﻼﺵ ﻛﺎﺭﺕ، ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺪريبات ﻳﻨﻤﻲ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﻫﺎﻣﺔ.

والآن كيف يعمل هذا الجهاز؟
توجيه المعداد الخاص بك بشكل صحيح. يجب أن يكون لكل عمود في الصف العلوي حبّة واحدة أو اثنتين في كل صف، في حين يجب أن يكون لكل عمود في الصف السفلي أربعة. عند بدء التشغيل، يجب أن يكون كل من الخرز في الصف العلوي، وأسفل في الصف السفلي. يمثل الخرز في الصف العلوي قيمة الرقم 5 وتمثل كل حبة في الصف السفلي قيمة الرقم 1.


عيّن لكل عمود قيمة مكانية (حسب موقعه). كما هو الحال على آلة حاسبة حديثة، كل عمود من الخرز يمثل “مكان” القيمة التي تمكنك من بناء عدد. لذلك، فإنّ أبعد عمود على اليمين سيكون مكان الوحدات (1-9)، والثاني أبعد مكان “عشرات” (10-99)، والثالث للمئات(100-999)، وهكذا دواليك. [2] يمكنك أيضًا تعيين بعض الأعمدة لتكون أماكن عشرية إذا لزم الأمر. على سبيل المثال، إذا كنت تُمثل رقمًا مثل 10.5، فإنّ أعمق العمود الأيمن سيكون مكان الأعشار (المكان العشري الأول)، سيكون العمود الثاني ومكانها، والعمود الثالث مكان عشرات.

وبالمثل، لتمثيل عدد مثل 10.25، فإنّ أعمق العمود الأيمن سيكون مكان المئات، سيكون العمود الثاني مكان العشر، والثالث مكان الوحدات.
يبدأ العد مع الخرز في الصف السفلي. لحساب عدد، ودفع حبة واحدة إلى “أعلى” الموقف. “واحد” سوف تكون ممثلة عن طريق دفع حبة واحدة من الصف السفلي في أقصى عمود على اليمين إلى الأعلى ، “اثنان” عن طريق دفع اثنين..إلخ، وستجد أنه من الأسهل استخدام الإبهام الخاص بك لتحريك الخرز في الصف العلوي، والسبابة لتحريك الخرز في الصف السفلي.

وبما أنّ هناك أربع حبات (خرزات) في الصف السفلي، للذهاب من “أربعة” إلى “خمسة”، ندفع حبة على الصف العلوي إلى موقف “أسفل” ودفع جميع الخرزات الأربع من الصف السفلي لأسفل، والمعداد في هذا الموقف هو قراءة “خمسة”. بشكل صحيح لحساب “ستة”، دفع حبة واحدة من الصف السفلي حتى، وبالتالي فإنّ حبة في الصف العلوي هو أسفل (تمثل قيمة 5) وواحد حبة من الصف السفلي هو ما يصل. كرّر النمط لتشكيل أرقام أكبر. العمليّة لها نفس الأساس عبر المعداد للانتقال من “تسعة” عندما تكون جميع الخرزات في خانة الوحدات مدفوعة نحو الأعلى والخرزة في الصف العلوي مدفوعة نحو الأسفل، إلى “عشرة ” حيث تكون خرزة واحدة من الصف السفلي في خانة العشرات مدفوعة نحو الأعلى.

في حين يتم دفع الخرز في تلك الأماكن مرة أخرى إلى موقع البداية. على سبيل المثال، 11 سيكون لديك حبة واحدة في العمود الثاني دُفعت أعلى، وأخرى في العمود الأول دُفعت أعلى، كل ذلك في الصف السفلي. سيكون إثنا عشر واحد في العمود الثاني وإثنان في العمود الأول، دفعت كل ما يصل، وكلها في الصف السفلي وحوالي مائة وستة وعشرين سيكون إثنين في العمود الثالث دفعت في الصف السفلي، وإثنان في الثانية عمود دفعت في الصف السفلي. في العمود الأول، سيتم دفع حبة واحدة على الصف السفلي، وسيتم دفع حبة على الصف العلوي لأسفل.

المصدر: هنا

تدقيق: لمونس جمانة.

Comments

comments

تحقق ايضا

جائزة نوبل للفيزياء 2019!

قَبل سَاعات قليلة، أعلَنَت الأكاديمية السُّويدية المَلَكيَّة للعُلوم أن جائِزَة نوبل للفيزياء هذه السَّنة ستَكون …