Site icon الباحثون الجزائريون – Algerian Researchers

العلماء يكتشفون طريقة جديدة لمساعدة الألياف العصبية لإصلاح نفسها

استطاع العلماء أن يكتشفوا طريقة جديدة لجعل الألياف العصبية تعيد إصلاح نفسها في الفئران.

فقد استطاعوا أن يحددوا الجين المسؤول عن تثبيط إعادة نمو العصب، بعد تعرضه لضرر يؤدي إلى فقدانه للتوصيل العصبي.

هذا الجين يسمى Cacna2d2، ويعمل كمثبط للجزيئات، لكن الآن، بعد أن استطاع العلماء أن يعرفو كيف يستطيعون إيقافه، أصبح من الممكن تطوير علاج لحالات مرضية كالشلل، وإصابات الحبل الشوكي.

انطلاقًا من الفرضية القائلة بأن هناك آلية لتثبيط الجزيئات، موجودة بشكل طبيعي في الخلايا العصبية، وهي نفسها المسؤولة عن توقف نمو الأعصاب عند البلوغ.
بدء فريق علمي من المركز الألماني لأمراض الجهاز العصبي، بالبحث عن مُسببات هذه الآلية، وطريقة عملها على أمل اكتشافها، لكن الأمر كان كالبحث عن إبرة في كومة قش -كما قال قائد الفريق فرانك ببرادك.

استخدم فريق العلماء في بحثهم طريقة حاسوبية تسمى bioinformatics، وهي طريقة تعتمد على الحاسوب في تحليل وتفسير البيانات. في نهاية الأمر استطاع العلماء أن يجدوا الجين الذي كانوا يبحثون عنه.
يقول برادك: “وأخيرًا، نحن قادرون على تحديد الجين أنه يدعى Cacna2d2، ويلعب دورًا مُهمًا في تشكل وعمل الوصلة العصبية synapse، بعبارة أخرى فهو كالجسر الذي يربط الخلايا العصبية مع بعضها”.

يحمل Cacna2d2 المخطط الكامل للبروتين المسؤول عن تنظيم دخول جزيئات الكالسيوم إلى الخلايا العصبية، وبالتالي إفراز الناقلات العصبية في منطقة الوصلة العصبية، وتعمل الناقلات العصبية كالمراسل؛ حيث تقوم بنقل الإيعاز العصبي من خلية لأخرى.

لكن اتضح أن هذا الجين يثبط نمو المحور العصبي .axon

لاختبار حقيقة إن كان هذا الجين مسؤول عن تثبيط الجزيئات، قام العلماء بحقن فأر اختبار يعاني من إصابة بالحبل الشوكي بدواء يدعى pregabalin. يرتبط هذا الدواء بقنوات الكالسيوم في الخلايا العصبية، ويستخدم كمسكن للآلام الناتجة عن تلف الأعصاب، وكذلك يستخدم لمعالجة الصرع، فلاحظ العلماء أن اتصالات عصبية جديدة قد أخذت بالنمو.

يقول برادك: “دراستنا أظهرت أن تشكل الوصلات العصبية synapse يكون عائقًا صعبًا أمام نمو المحور العصبي axon، لكن بعض الأدوية يمكنها الحد من صعوبة هذا العائق”.

يُذكر أن برادك وفريقه استطاع في العام الماضي، أن يتعرف على بعض أدوية السرطان، التي لديها القدرة على تجديد الخلايا العصبية، عن طريق الحد من نمو الأنسجة الليفية scar tissue. يقول برادك أنه من المبكر القول بأن هناك علاقة بين هذين الاكتشافين، لكننا ننوي أن نبحث عنها في المستقبل.

جعل الخلايا العصبية المتضررة تعيد تكوين تكوين الاتصالات العصبية مع الخلايا الأخرى، هو جزء من أحجية معقدة لكننا شيئًا فشيئًا بدأنا نكتشف أشياء عنها. في بداية هذا العام، علماء في أمريكا وجدوا علاقة تربط بين المايتوكوندريا mitochondria، ونمو الخلايا العصبية في الفئران.

لا زلنا بعيدين عن علاج تلف الحبل الشوكي، لكن نتائج الأبحاث على الفئران المذكورة آنفًا، تعد مبشرة.لايوجد ضمان أن تأثير هذه الأدوية على الإنسان، سيكون مشابهًا لتأثيرها على الفئران.

وأخيرًا، يقول برادك: “قد يكون لدواء pregabalin تأثيرًا تجديديًا في المرضى، إذا أخذوا الدواء مبكرًا، وعلى المدى البعيد قد يقود إلى طريقة علاج جديدة”

المصدر: هنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تدقيق لغوي: Mohammed Diab

Exit mobile version