Site icon الباحثون الجزائريون – Algerian Researchers

مدخل الى الذكاء الاصطناعي

إشتد هذه السنوات الأخيرة الكلام حول الذكاء الإصطناعي واستخداماته في شتى الميادين خاصة بعد هزيمة لي سيدول الذي يعد من أفضل لاعبي لعبة اللوح go وهي تعد من اللعب التقليدية الصينية التي تعتمد على ذكاء اللاعب في الدرجة الاولى .فهل هذه هي بداية النهاية! نهاية العرق البشري على ايدي السايبورغ ؟

ما هو الذكاء الإصطناعي متى ظهر ما استخداماته ما هي الطموحات كلها أسئلة سنحاول الإجابة عليها في مقالنا الآتي.
يتفق معظم العلماء على أن الذكاء البشري هو القدرة الذهنية  والتي تتميز بالإدراك الحسي والوعي الذاتي والإرادة مع القدرة على ترجمة الأفكار الى أفعال. أما الذكاء الاصطناعي هو محاكاة الذكاء البشري باستخدام الآلة.وحاولة جعلها تفهم وتتعلم وتتفاعل مع المحيط الذي تتواجد به، هذا كله لحل المشاكل المعقدة. ويعتبر جون مكارثي أول من وضع الأسس  التي سوف يقوم من بعدها هذا الفرع الخصب من علوم الحاسوب عام 1956.

حاليا تجرى أبحاث على قدم وساق في شتى ميادين الذكاء الإصطناعي وتعتبر معالجة اللغة البشرية ،التعرف على الاشكال والرسوم و التعلم الذاتي اهم الفروع التي يركز الباحثون اهتمامهم عليها.
احدى اهم المشاكل التي تواجه معالجة اللغة هي الغموض والمعاني المتعددة للكلمة الواحدة وكيفية جعل الالة تفهم الكلام بالدقة التي لدى البشر.

بعض الناس يشعرون بالقلق لأنه إذا كان البحث في الذكاء الإصطناعي سوف يفضي الى أجهزة قوية جدا. هناك العديد من القضايا الأخلاقية المعقدة في الذكاء الإصطناعي. على سبيل المثال، إذا طلب طبيب خوارزمية للمساعدة في التشخيص، والجهاز يعطي إجابة خاطئة، من هو المسؤول؟ بالنسبة لمعظم المعدات التي يستخدمها الطبيب، الطبيب نفسه ملزم لاستخدامها بشكل صحيح. ولكن بالنسبة لنظام الذكاء الاصطناعي الذي يدعي أنه لديه معرفة خبراء آخرين في العمل، هل يمكن أن يتحمل هؤلاء الخبراء الآخرون، أو المبرمجون، المسؤولية؟

حتى الآن لاقت منتجات الذكاء الاصطناعي ترحيبا حارا من قبل مجتمعنا. البحوث الحالية يجب أن تجلب لنا قريبا برامج لمساعدتنا على استخدام قوة أجهزة الكمبيوتر بشكل طبيعي. قد تكون قادرا على التواصل مع الآلات عن طريق التحدث، أو حتى أنها قد تخمين ما كنت تحاول القيام به من خلال مشاهدتك وتقديم المشورة والمساعدة. ونأمل أن الذكاء الإصطناعي سوف يساعدنا يوما ما في حل المشاكل التي لا يمكننا حلها على الإطلاق باستخدام النهج التقليدية للعلوم والهندسة.

المصدر : هنا
ــــــــــــــ
تدقيق لغوي: Hadjer Benyamina
تعديل الصورة: عبد الرزاق

Exit mobile version