Site icon الباحثون الجزائريون – Algerian Researchers

كيف تأكدنا أن الأرض كروية فعلا ؟

نحن نعلم، ونُسلِّم وندرس أن الأرض كروية. ولكن كيف؟ بسبب صور من الفضاء؟ ليس تماما، فقد عرفنا أن الأرض كروية قبل زمن طويل من صعودنا للفضاء.

ففي الآونة الأخيرة، زعم العديد من المشاهير وبعض العامّة أن الأرض مسطحة، لسببٍ لا نعرفه، لعلها الرغبة في المزيد من الشهرة و للفت الانتباه – و يبدو أنهم قد حققوا ذلك بالفعل – وربما هم يعتقدون حقا ويؤمنون أن الأرض مسطحة.
على مدار يومين، وفي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر جانفي عام 2016، أطلق المغني المشهور والمدعو « بوب – B.O.B » بضع تغريدات على حسابه في تويتر قائلا أن الأرض ليست كروية بل أنها في الواقع مسطحة وأن كروية الأرض ما هي إلا كذبة. و قد سبب بذلك جلبة كبيرة لفتت انتباه عالم الفلك « نيل ديغراس تايسون – Neil deGrasseTyson » الذي حاول تصحيح B.O.B بتقديم بعض الأدلة المقنعة.

وبما أن هذا السؤال أصبح من الأسئلة الرائجة مؤخرا، فلنتحدث عنه و نحاول تبسيط المبادئ التي جعلتنا نستنتج كروية الأرض، ما قد يساعدكم إن صادفتم مؤيدًا من مؤيدي الزعم القائل أن الأرض مسطحة خلال تصفحكم لوسائل التواصل الإجتماعي أو على أرض الواقع.

في الواقع، تعتبر عدة قضايا من المسلمات و تستعمل خلال النقاشات للإستدلال أو مقارنة فكرة ما بحقيقة علمية كقولنا: “مجموع اثنان زائد اثنان يساوي أربعة”، “تتم الأرض دورتها حول الشمس مرة كل عام ( لا يفهم العديد هذه الفكرة للأسف )”، إضافة إلى “شكل الأرض”. وبخلاف الاعتقاد السائد، إلا أنه ليست كل الحقائق العلمية مسلمات و لا تحتاج لأدلة و براهين لصحتها، بل إن الحقائق التي نعرفها في القرن الواحد و العشرين كانت في الماضي من المحظورات.

على سبيل المثال، لنأخذ فكرة أن الأرض بيضوية الشكل كمسلّمة ( في الواقع تظهر الأرض نتوءًا على طول خط الاستواء ) و لكن كيف عرفنا أن الأرض منحنية و ليست مسطّحة ؟ و ما هو الدليل الذي جعلنا نقتنع بهذه الحقيقة ؟

إن الإجابة النموذجية هي أننا نمتلك صورا على كروية الأرض و أننا قد رأينا هذه الحقيقة بأعيننا. و لكن في الواقع إن كروية الأرض كانت واقعا لمدة طويلة قبل صعودنا للفضاء و التقاطنا صورا للأرض، بل إننا لو لم نعرف هذه الحقيقة لما صعدنا للفضاء إطلاقا.

أعتقد أنه علي أن أبدأ بهذا : إن « كرستوفر كولومبس – Christopher Columbus » لم يكتشف أن الأرض كروية. لعل بعضكم لم يتم تلقينه هذه المعلومة، غير أنني أعلم أن الكثير يعتقدون ذلك، ربما تعلموها من المدرسة وأنا منهم.

وفي الحقيقة كولومبس لم يدُر حول الأرض ولكن توقف عند الشواطئ الأمريكية وبذلك اكتشف العالم الجديد؛ ومع ذلك، فإن معرفتنا لحقيقة كروية الأرض تعود إلى زمنٍ بعيد جدا، إلى زمن قبل كولومبس بكثير.

إنه لمن السهل نسب الفضل لشخص معين وحيد في اكتشاف أو اختراع ما، مثلما ينسب « النظام الدوراني الإهليليجي – Heliocentrism » لغاليليو؛ في حين أنه من النادر جدا أن تكون مثل هذه النتائج نتاج عمل إنسان واحد فقط.

فالنظام الإهليليجي الدوراني اقتُرِح من طرف « كوبرنيكوس – Copernicus » و قام العديد من الباحثين بإثباته و منهم غاليليو، كما اقتُرِحت الذرة كفكرة من طرف « ديمقريطوس – Democritus » وأثبتت صحتها فيما بعد. بل -ولعلّه من غير المعروف- إنّ نظرية التطور الطبيعي عرفت قبل داروين بكثير وقام هو بكشف الطريقة والآلية التي يمكن أن يحدث من خلالها.

باختصار، البحث العلمي هو عبارة عن أفكار تخضع للتمحيص، النقد والتحقيق في تسلسل قد يستغرق قرونا، و فكرة كروية الأرض ليست بالإستثناء.لهذا السبب، فإنني لا أستطيع أن أعطي هنا اسم ذلك العبقري الذي أتى بفكرة كروية الأرض وأثبتها، إلا أنّني أستطيع ذكر أسماء الذين ساهموا في ذلك.

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/b3/Eratosthene.01.png

في كثير من الأحيان يتم إيعاز فكرة كروية الأرض إلى أوائل الفلاسفة اليونانيين أمثال فيثاغورس وأرسطو. الذين اعتمدوا الملاحظة؛ إذ لاحظوا تغير مواقع النجوم و اختلافها بين الشمال والجنوب، اختفاء السفن المبحرة خلف الأفق بالتدريج و كذلك شكل القمر. كل هذه الملاحظات يمكن أن يقوم بها أي إنسان عادي. ولكن يمكن القول أن Eratosthenes هو من أكثر المساهمين في تقوية فكرة كروية الأرض.

كان « إيراتوستان – Eratosthenes » أمين مكتبة الإسكندرية، قبل حوالي 240 عاما قبل الميلاد. قام بالعديد من المساهمات العلمية وساعدنا على فهم الكون. ولكن في هذا المقال أحاول أن أخبركم عن إسهاماته في حساب محيط الكرة الأرضية.
مع افتراض أن أشعة الشمس ستكون عمودية على الأرض، قام إيراتوستان بحساب زاوية الظل لأعمدة موضوعة في الإسكندرية وسيناء، في نفس اليوم من السنة وقت الظهيرة.

في سيناء، لم يكن للأعمدة أي ظل إذ كانت الشمس مباشرة فوقها، أما في الإسكندرية فقد كان للأعمدة ظل معتبر. وبحساب زاوية الظل والمسافة الفاصلة بين النقطتين، استطاع Eratosthenes حساب محيط الكرة الأرضية.

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/5/50/Eratosthenes.bjb.svg

لقد كانت حساباته دقيقة إلى درجة كبيرة لحد ما، ولكن لأيّ حد بالضبط؟ يبقى هذا موضوع نقاش إلى حد الساعة، لسببين: الأول أننا لا نعرف خطوات الحساب والعمل التي استعملها – سنرجع ذلك إلى تدمير المكتبة-، والثاني، نحن لا نعلم وحدة القياس التي إستعملها في حساباته. لقد توصل إلى نتيجة تقارب 250.000 ستاديا stadia» » كمحيط للأرض، إلا أن المشكلة تكمن في أن هذه الوحدة لم يكن لها قيمة محددة ومعينة في ذلك الوقت.

ولكن حتى لو قمنا بأخذ أكثر قيمة غير دقيقة تبقى النتيجة التي توصل إليها مثيرة للاهتمام وسباقة في ذلك الوقت. لذلك فإن كروية الأرض لا تعتبر بالضبط تلك المعلومة الحديثة التي اُكتشفت في عصر النهضة.
أما كولومبس فقد قام بسوء تقدير المسافة بين أوروبا وأسيا بشكل كبير ولو لم يجد القارة الأمريكية لكان هو وطاقمه ماتوا جوعا.
كذلك، يبدو لي أنه من المهم أن نفهم أنه وبرغم اعتقاد الناس في ذلك الوقت أن الأرض هي عبارة عن قرص مسطح إلا أنهم لم يكونوا أغبياء، فالحق يقال أنه من الصعب إدراك كروية الأرض للإنسان غير المتمرس.

« مجتمع الأرض المسطحة – The Flat Earth Society » هو موقع إلكتروني يروّج لفكرة أن الأرض مسطحة. بغضّ النظر عن كون مؤسسي الموقع جادين فعلا أم يمزحون، و لكن على ما يبدو يوجد العديد من الناس الذين يتابعون هذا الموقع ويصدقون هذه الفكرة.

لكي يستطيع مجتمع الأرض المسطحة أن يؤسس لنظرية أكثر قبولا قام بإطلاق بعض الإدعاءات منها: أن الشمس تقع على مسافة أقرب من الأرض ( بالنسبة للمسافة الحالية ) و هي أصغر حجما، وذلك لتحقيق التغيرات في أطوال الظلال، أن الأرض هي مركز الكون، وأنّ وكالات الفضاء تكذب على العامة، إضافة إلى إدّعاءات أخرى.
– توضح الصورة خريطة العالم في موقع الأرض المسطحة –

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/2f/Flat_earth.png

 

إنهم، في الواقع، يملكون خريطة مثيرة للاهتمام جدا، حيث نرى أن القطب الشمالي يتوسط القرص وأن أنتاركتكا ما هي إلا جدار جليدي على الحافة يقوم بحفظ الماء على الأرض.

في عام 2012، قامت قناة Minutephysics بإنتاج فيديو على اليوتيوب بعنوان: ” عشر أسباب نعرف بها أن الأرض كروية – Top 10 Reasons Why We Know the Earth is Round.”

شاهدوا الفيديو و ألقوا نظرة على الموقع الإلكتروني لمجتمع الأرض المسطحة للإطلاع على أفكارهم.

موقع مجتمع الأرض مسطحة: هنا

أعتقد أنه علي شكر مجتمع الأرض المسطحة حقا، لقد جعلوني أبحث فعلا في حقيقة كروية الأرض. لذلك في المرة القادمة التي تعتقدون فيها أنكم على حق وأن ما تؤمنون به واقع وصحيح، حاولوا أن تسألوا أنفسكم عن السبب وأن تبحثوا في الموضوع أكثر.

المصدر: هنا
______________
تدقيق لغويّ: Amira Bousdjira

Exit mobile version