يُعد مفهوم التفهم (Empathy) من أهم المفاهيم، التي تحمل معنى القابلية على مشاركة الأشخاص في الأحاسيس والعواطف والأفكار. ويحمل هذا المصطلح العديد من المعاني، أي يوجد العديد من المصطلحات التي تُشير إلى نفس المفهوم. فنجد،
التفهم _ Empathy: (التقمص الوجداني، التشاعر، التواجد، التمثل، المشاركة). كلها مصطلحات لها نفس المعنى.
“I can feel your pain” – (أشعر بخوفكم)
قالها بل كلنتون Bill Clinton، بعيون مغرورقة بالدمع في حديث مع أسرة إحدى ضحايا انفجار. وفي هذه الجملة، التي كان ينطق بها بصور مختلفة في مناسبات مشابهة، يعتقد المراقبون والمحللون أنهم اكتشفوا سر الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، والذي يتمثل في الموهبة الخاصة بمنح الناس الشعور بأنه يفهمهم.
ظهور المصطلح
ينسب هذا المصطلح لـ (Titchener)، الذي صاغ مصطلح التفهم كترجمة من اللغة الألمانية (Einfühlung)، وقد عَرّف التفهم بشكل ضمني. فقد نوقشت في الأدب الفلسفي والنفسي، في أواخر القرن 19، وأوائل القرن 20. فالمفهوم هنا أولي، ولم يصبح بعد ظاهرة حقيقية بالفعل، لأننا نجد أن (Titchener) قال إنه استخدم التعاطف كمصطلح للإشارة إلى ثلاث ظواهر مختلفة على الأقل.
(Titchener E.B. (1909/2014) ,p : 01)
مفهوم التفهم _Empathy
Emapthy هي كلمة مشتقة من الكلمة الإنجليزية empathia القديمة – em: الداخل، patheia: المعاناة أو العاطفة (رثاء)، وهي تعني المعاناة كما تشعر بها أنت.
-التفهم _ Empathy يعني أن أضع نفسي مكان الآخر المُختلف، وأن أتقمص مشاعره ومواقفه ورؤاه، حتى أتمكن من التفاعل معه بشكل إيجابي.
-هو مجال من مجالات الذكاء الوجداني، وهو يشير إلى قدرتنا على التعرف، وقراءة مشاعر الآخرين والاستجابة لها.
التفهم – Empathy لا يعني “اللطف مع الآخرين”
ليس هدف الإصغاء التعاطفي خبرة ذلك الشيء الذي نريد خبرته، ولا يعني كذلك الحصول على إعجاب الآخر ونعززه بأخطائه أو آرائه. التفهم ليس العطف أو الإشفاق، الهدف هو التقدير الواقعي والدقيق للآخر بهدف مساعدته، فإذا لم يرد شخص ما أو لم يتمكن من تقبل اتجاهاتنا التعاطفية، علينا ألا نشعر بالذنب بسبب ذلك.
وهناك نظريتان تتحدثان عن التفهم _Empathy
-النظرية الأولى: تقول أننا نجرب الأشياء مباشرة، ونفس ما يفعله الآخرون وفقًا لخبراتنا، أي نفترض أن جميع الناس سوف يتصرفون بنفس الطريقة التي نتصرف بها، وإننا لا نستطيع أن نتنبأ بما سيفعله الآخرون، إذا لم نمر نحن أنفسنا بنفس التجربة التي يمرون بها.
-النظرية الثانية: تقول أننا نحاول أن نضع أنفسنا في ظروف ومواقف الآخرين، وفي اتصالنا نتحول من الاستنتاجات إلى أخذ أدوار الآخرين، على أساس تنبؤاتنا.
*نستنتج إذًا أن التفهم _ Empathy: هو القدرة على فهم ومعرفة ما يجري للآخر، أي القدرة على وضع نفسك في موقف الآخر.
أنواعه، ويمكن تقسيم التفهم إلي قسمين رئيسيين
1- التفهم الوجداني: وهو القدرة على الاستجابة مع العاطفة المناسبة للآخر _ عدوى عاطفية.
2- التفهم المعرفي: وهو القدرة على فهم الآخر من وجهة نظر أو حالة نفسية _ نظرية العقل.
علاقة التفهم بالصحة والمرض
-التفهم في الصحة: خاصية سيكولوجية تُصاحب العمليات الاجتماعية، وهي مقدرة الأفراد على تخيل وتصور أنفسهم في موقف الآخرين.
-التفهم في المرض: غياب التفهم يُعتبر من سمات الشخصية السيكوباتية، وهو العامل الأساسي الذي يسمح لهذه الشخصية بارتكاب جرائمها دون أي إحساس بالآخرين، ويمتلكون درجة متطرفة من بلادة المشاعر.
الحالات التي يبدو فيها الإنسان يعاني عجزًا في التفهم
-اضطراب التكتم: ويشير مصطلح التكتم (alexithymia) إلى العجز عن إدراك الانفعالات وتمييزها عن الإحساسات الجسدية، أو التعبير عنها بواسطة اللغة.
عدم القدرة أو صعوبة الوصف للعواطف والانفعالات أو عدم الدراية بالمشاعر الداخلية.
-اضطراب الشخصية المُعادية للمجتمع: هو نوع من الحالة العقلية المُزمنة، تختل فيها طرق التفكير، وإدراك المواقف، والاتصال بالآخرين.
الشخص المصاب باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع عادةً لا يُقِيم أي اعتبار للصواب والخطأ، وكثيرًا ما يتجاهل رغبات ومشاعر الآخرين. ويميل إلى التعدي عليهم والتلاعب بهم، بالإضافة إلى انتهاك حقوقهم ومعاملتهم بقسوة أو لامبالاة. قد يكذب هذا الشخص ويتصرف بعنف أو تهور، وكثيرًا ما ينتهك القوانين، ويقع في مشاكل متكررة، دون أن يظهر الندم أو الشعور بالذنب.
الخلاصة
إذن فالتفهم (Empathy)، هو اهتمام فعال، وسعي لفهم المنظور الداخلي للآخر، أي رؤية العالم من خلال عيني الآخر. ولا يعني التفهم الوجداني مشاعر الشفقة تجاه ذلك الشخص، كما لا يعني التماهي معه كالقول: “أنا أعرف ما تعاني!”. التفهم الوجداني هو القدرة على فهم الإطار المرجعي للآخر، مع القناعة بأن ذلك الأمر يستحق منا القيام به.
المصادر:
*Rogers K, Dziobek I, Hassenstab J, Wolf OT, Convit A (Apr 2007). “Who cares? Revisiting empathy in Asperger syndrome” (PDF). J Autism Dev Disord 37 (4): 709–15.
Empatheia, Henry George Liddell, Robert Scott, A Greek-English Lexicon, at Perseus *
*Titchener E.B. (1909/2014) Introspection and empathy Dialogues in Philosophy, Mental and Neuro Sciences 2014; 7: 25-30
* أ.د قريشي عبد الكريم ، أ.زعطوط رمضان ، التكتم: المفهوم و علاقته بالصحة و المرض ، مجلة دراسات نفسية وتربوية ، مخبر تطوير الممارسات النفسية و التربوية ، العدد 1 ديسمبر 2008 ، جامعة قاصدي مرباح و رقلة _ الجزائر .
*د.عبد الحافظ عواجي صلوي ، جمع وتنسيق : أسامة بن مساعد المحيا،نظريات التأثير الاعلامية ،1433/06/25.
* موقع أطفال الخليج : http://www.gulfkids.com/ar/topic68-967.htm ، وقت الزيارة : 19:39، يوم : 12.03.2016 .
* د. محمد جاسم فلحي الموسوي http://www.ao-academy.org/viewarticle.php?id=457
* http://psychcentral.com/disorders/antisocial-personality-disorder-symptoms,AntisocialPersonality Disorder Symptoms ,By Steve Bressert, Ph.D. ,at 21:54,12.03.2016 .
(د. عبد الحافظ عواجي صلوي، 1433 ، 18) . (أ.د قريشي عبد الكريم ، أ.زعطوط رمضان ، 2008 ، 204-205 )
(.Empatheia, Henry George Liddell, Robert Scott, A Greek-English Lexicon, at Perseus).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدقيق لغوي: Mohammed Diab