Site icon الباحثون الجزائريون – Algerian Researchers

ارتباط ظهور متلازمة التهابية غامضة بكوفيد-19 لدى البالغين في أوائل العشرينيات

تم الإبلاغ عن متلازمة التهابية غريبة مرتبطة بكوفيد-19 لدى الأطفال، لكن يبدو أنها تظهر عند البالغين أيضا حسب تقارير عديدة.

قام الأطباء بتشخيص المتلازمة لدى عشريني من ساندييغو و شاب في 25 من عمره في نيويورك حسب تقرير واشنطن بوست.كما تم الابلاغ عن حالات إضافية لمرضى في أوائل العشرينيات و الذين تم إدخالهم مستشفى لانجون الجامعي بنيويورك حسبما ذكرت الصحيفة .

يمكن أن تختلف أعراض المرض الالتهابي عند الأطفال، لكن أغلب المرضى يميلون إلى اظهار أعراض مشابهة للمصابين بمرض كاواساكي و هو مرض نادر يصيب الأطفال فقط يسبب التهابا في جدران الأوعية الدموية و في حالات حرجة يمكن أن يسبب أضرارا للقلب. تتضمن الأعراض حمى، قيء، وجع في البطن، اسهال، آلام الرقبة، طفح جلدي، عيون دامية و تعب حسب مركز مكافحة الأمراض و الوقاية منها .

كما ذكرت الصحيفة أن أعراض المتلازمة تبدو شبيهة بمرض كاواساكي عند الأطفال إلى حد التطابق إلا أن البالغين لديهم استجابة التهابية تشمل القلب وأعضاء أخرى .

لدى العديد من المرضى أجسام مضادة لفيروس كوفيد-19 بدلا عن عدوى نشيطة مما يوحي بأن المتلازمة قد تكون استجابة مناعية متأخرة للفيروس.

وقالت الدكتورة جنيفر ليتر، طبيبة أمراض الأطفال المعدية في جامعة نيويورك لانجون، لصحيفة “بوست”: <<اتخذ المرض مسارا خطرا لدى الأكبر سنا>>.

كما أن هناك قلقا متزايدا من أن تشخيص المتلازمة ناقص لأن أغلب أطباء الأطفال لم يصادفوا حالات كاواساكي خلال مسارهم المهني من قبل .

حاليا يقوم الأطباء في مستشفى رادي للأطفال في سان دييغو –أين تم تشخيص حالة الشاب العشريني- بوضع نظام لفحص البالغين للكشف عن المرض كما أنهم يتحدثون مع مسؤوولي الصحة من أجل نشر تحذيرات على نطاق أوسع بشأن المتلازمة.

وقالت الدكتورة جين بيرنز، مديرة عيادة كاواساكي للأمراض في مستشفى رادي للأطفال أن أطباء الطب الباطني يحتاجون أن يدركوا “احتمال قدوم هذا نحوهم”.

ذكرت الصحيفة أنه حتى الآن أبلغت أكثر من عشرين ولاية عن تسجيل عدة حالات للمتلازمة الالتهابية، إلا أن العدد الإجمالي يقدر بالمئات حيث أن نيويورك لوحدها قد أبلغت عن 89 حالة مؤكدة مع 157حالة قيد التحقيق- نقلا عن قناة ان بي سي نيوز-4.

تدقيق لغوي:أسماء كعبوب

المصدر

Exit mobile version